برنامج hr - أفضل برنامج موارد بشرية

أفضل 5 برامج لإدارة الموارد البشرية (HR)| المميزات | العيوب

“كي تكسب السوق، يجب أن تكسب أولًا بيئة العمل” هكذا يؤكد دوغ كونانت المدير التنفيذي بأحد الشركات الكبرى بأهمية بيئة العمل والاهتمام بالموظفين في المقام الأول لأن نجاح أي شركة تبدأ من الداخل أولًا.

إزاء ذلك وفي ظل ازدياد حدة المنافسة بين الشركات على استقطاب أفضل الكفاءات الوظيفية بالسوق ومع حدوث تطورات في مفهوم برامج الموارد البشرية وكيفيه ادارتها لدى أصحاب الشركات، أصبح لدى مسؤولي الموارد البشرية عبئًا ثقيلًا على كاهلهِم في كيفية التوافق بين أتمتة المهام الروتينية وغيرها من المهام التي قد تعيقهم عن أداء مهام أخرى أكثر أهمية مثل تحقيق أهداف المنظمة في الحفاظ على الانتاجية وتدريب وتطوير أداء الموظفين وثقل مهاراتهم لأنهم هم بمثابة كلمَة السر بالمنظمة وأحد أهم أصولها.

لذا نستعرض في هذا المقال  ماهي برامج ال hr  وماهي اهميتها وأهم الحلول والبرامج لإدارة الموارد البشرية التي تساعد أصحاب الشركات ومديري الموارد البشرية في تنظيم وإدارة مهامهم بكل سهولة.

 

 

ما هي برامج إدارة الموارد البشرية؟

برامج إدارة الموارد البشرية هي أنظمة سوفت وير تساعد مسؤولي شؤون العاملين والتوظيف في مهامهم المختصة بالموظفين. فتدعم المسؤولين في إدارة بيانات كل فرد في الشركة وتنظم علاقته بها. فيكون للنظام دورًا رئيسيًا في تسهيل سير العمليات الداخلية لتصبح لصالح الموظف وزيادة إنتاجيته وتحقيق أهداف العمل. يرتبط استخدام برامج hr بإمكانية توسع الشركة وتوفير عنصر المرونة إلى بيئة العمل ليتفاعل مع أية تغيرات مستقبلية.

 

ما أهمية برامج تسيير الموارد البشرية؟

ترتكز أهمية برامج تسيير الموارد البشرية على أنها تتعامل مع بيانات العنصر الأهم في أية شركة، وهم الموظفون. بحفظ البيانات على النظام، تصبح مسجلة على خادم (سيرفر) يحميها من الضياع أو التلف، مما يحفظ حقوق الموظفين والشركة. فتصبح عقود الموظفين جزء من النظام، يمكن الرجوع إليها بأي وقت وتجديدها أو إنهائها حسب الطلب. كما تتعامل برامج إدارة الموارد البشرية مع بيانات متجدده، كالحضور والإنصراف وحساب الرواتب للموظفين بعد استقطاع الخصومات والضرائب والتأمينات وحساب الإجازات وحساب عدد ساعات العمل لكل موظف وكذلك الحضور والانصراف وإعداد التقارير ورفعها للإدارة

 

أفضل برامج الموارد البشرية HR System Software

تواجد خصائص مثل إدارة بيانات الموظفين وحفظ سجلاتهم وتحديد رواتبهم في تطبيقات الموارد البشرية يخدم العمل بشكل فعال ومؤثر. نستعرض في الأقسام التالية أفضل برامج الموارد البشرية والرواتب للشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيره  والتي تتوافر بها الخصائص المذكورة وغيرها، والبرامج كالتالي:

  1. برنامج دفترة Daftra
  2. برنامج أودو Odoo
  3. برنامج إدارة Edara HR
  4. برنامج جوستو Gusto
  5. برنامج بامبو Bamboo HR

 

1- برنامج دفترة Daftra

كنظام متكامل لإدارة موارد المؤسسات صالح لجميع الشركات من مختلف الأحجام، يتضمن دفترة كل التطبيقات التي يحتاجها أخصائي الموارد البشرية. من تسجيل الحضور والإنصراف وتنظيم الإجازات وإدارة الرواتب ومتابعة الأداء وإعداد التقارير الهامة، كل هذه التطبيقات وأكثر تجدها في دفترة. برنامج إدارة الموارد البشرية الخاص بدفترة يستفيد منه أكثر من 30,000 مستخدم، حيث يستخدمونه من خلال الهاتف والأجهزة المكتبي والأجهزة السطحية. أكثر من مليون ساعة هي إجمالي الساعات المجمعة من كل المستخدمين على دفترة. أكثر من 1500 شركة تستخدم تطيبق الموارد البشرية في نظام عملها. كما أنه يمكن تحميل التطبيق عبر الـApp Store في حالة الـ IOS. كما يمكن تنزيله من جوجل بلاي لكل هواتف الأندرويد.

 

مميزات برنامج دفترة لإدارة الموارد البشرية

يوفر برنامج دفترة مجموعة كبيرة من تطبيقات الإدارة الشاملة التي يمكنك تفعيل أي منها حسب احتياجات عملك لتساعدك بالمضي قدمًا نحو تحقيق أهداف شركتك بكفاءة وفاعلية وأمان كامل ومن أمثلة تلك التطبيقات: برنامج المبيعات، برنامج شئون الموظفين، برنامج المحاسبة العامة، برنامج المخازن، برنامج علاقات العملاء وبرنامج دورة العمل وغيرها من البرامج الأخرى المضمنة في نظام دفترة. يمكنك الغوص بشكل أعمق والتعرف على باقي خصائص دفترة من برنامج إدارة الموارد البشرية. وكأي برنامج لإدارة الموارد البشرية، لديه مميزات وعيوب، رغم ذلك العيوب أكثر من المميزات. يمكن اختصار مميزات برنامج دفترة لإدارة الموارد البشرية كالتالي:

  • واجهة استخدام سهلة يمكن التعامل معها من المرة الأولى ولا تحتاج إلى تعلم.
  • مرونة البرنامج وإمكانية استخدامه من أي جهاز وبأي وقت.
  • قاعدة بيانات البرنامج متواجدة على سحابة آمنة تضمن سرعة العمل على عليه دون تأخير.
  • تنظيم السماحية وإطلاع الفرد المسؤول فقط على البيانات التي تهمه.

 

عيوب برنامج دفترة لإدارة الموارد البشرية

أما عن عيوب برنامج دفترة فتظهر كالتالي:

  • يتوفر دفترة بلغتين؛ اللغة العربية والإنجليزية فقط.
  • يدعم 50 مجال عمل فقط.
  • يوفر تجربة مجانية لمدة 14 يوم.
  • يحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت حتى يمكن استخدامه.

 

2- برنامج أودو Odoo

يعد برنامج أودو برنامج hr system وحلًا برمجيًا متكاملًا للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، حيث يتكون من مجموعة تطبيقات الأعمال مفتوحة المصدر والتي تلبي جميع احتياجات عملك في كل المجالات مثل: خدمة العملاء والتجارة الإلكترونية ونقاط البيع والمخازن وإدارة الموارد البشرية وغيرها، فتستطيع إنجاز وتنظيم أعمالك بفضل تكامل تلك التطبيقات وربطها عبر تطبيق واحد بكل سلاسة وسهولة.

 

مميزات برنامج أودو لإدارة الموارد البشرية

برنامج أودو أحد أهم البرامج في مجال الإدارة البشرية، حيث أنه يساعد المستخدمين من أخصائيي الموارد البشرية في إتمام المهام المطلوبة، وذلك من خلال المميزات الآتية:

  • سهل الاستخدام ويمكن تعلم كل أدواته بسرعة.
  • الإرشادات المتواجدة في البرنامج تدعم المستخدمين في كل خطوة.
  • إمكانية ربط البرنامج بمنصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

عيوب برنامج أودو لإدارة الموارد البشرية

كأي برنامج آخر، لدى أودو عيوب قد يراها البعض عيوب قاتلة، وقد تكون في نظر آخرين عيوب يمكن التعامل معها. وهي كالتالي:

  • واجهة استخدام غير سلسة.
  • إعداد التقارير ليس الأفضل في البرنامج.
  • خدمة العملاء بطيئة في التفاعل.
  • تكلفة الاشتراك في البرنامج مرتفعة.

 

3- برنامج إدارة  Edara HR 

يعد برنامج إدارة HR الحل الأمثل لإدارة الموارد البشرية في شركتك وذلك بفضل واجهة البرنامج القوية التي يمكنك من خلالها التحكم الكامل في ملفات وسجلات موظفيك ومتابعة أدائهم ومتابعة التقارير الخاصة بهم ومن ثم تقييم أدائهم بدقة.ولأنه نظامًا سحابيًا فإنه يستطيع أي شخص – مخوَّل له ذلك – متابعة سير العمل في أي وقت ومن أي مكان بشكل أكثر مرونة وسلاسة وأمان وذلك بفضل خوادمها المشفرة تشفير كامل والمؤمنة على أعلى مستويات الحماية الأمنية المتعددة.يقدم برنامج إدارة HR لإدارة شئون الموظفين العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعدك في إدارة الموارد البشرية بكفاءة وفاعلية، ومن أمثلة تلك البرامج:

  •  برنامج إدارة العقود والتعيينات للموظفين :- والتي من شأنها تساعدك في تنظيم وإدارة الجزء الخاص بالتوظيف، حيث يمكنك إدخال بيانات الموظفين الشخصية ومسوغات تعيينهم وكذلك متابعة عقود الموظفين والتعديل عليها ومعرفة المنتهية منها أو الموشكة منها على الانتهاء كما يتيح لك البرنامج تصميم العقد وبنوده بشكل دقيق وطباعته بسهولة.
  • برنامج إدارة نظام والحضور والانصراف :- ويستخدم لإدارة الدوام الخاص بموظفيك وحساب الحضور اليومي لكل موظف مع تقديم تقارير  تفصيلية تتضمن عدد ساعات الموظف الكلية ومعرفة رصيد إجازاته لتكون مُلمًا بهذا الجزء بشكل أشمل.
  • برنامج إدارة الرواتب والمقبوضات للموظفين :- والذي من خلاله يمكنك إصدار كشوف الرواتب الخاصة بالموظفين بشكل دوري بعد احتساب بنود الرواتب والخصومات والضرائب والتأمينات والحوافز وغيرها وتلخيصها في شكل تقارير مفصلة ومختصرة.
    وللتعرف على المزيد من الخصائص التي يقدمها برنامج إدارة HR من هنا

 

مميزات برنامج Edara لإدارة الموارد البشرية

برنامج Edara من البرامج التي ظهرت بقوة في مجال إدارة المواردة البشرية. حيث أنه ساهم في تسهيل الكثير من الوظائف التي يحتاجها أخصائي الموارد البشرية.

  • واجهة مُصممة بأعلى مستوى من الاحترافية.
  • تحديث مستمر بأفضل الخصائص والمميزات.
  • حماية فائقة لبيانات الموظفين.

 

عيوب برنامج Edara لإدارة الموارد البشرية

توجد بعض العيوب في برنامج Edara وكلها متعلقة بالتكاليف الخاصة بالاشتراك وهي كالتالي:

  • التجربة المجانية لا تسمح بالحصول على جميع الخصائص.
  • تكلفة البرنامج مرتفعة بالمقارنة ببرامج أخرى.

 

4- برنامج جوستو Gusto

نجعل العمل له هدف للجميع في كل مكان” هكذا عنونت شركة جوستو رسالتها لعملائها من الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، حيث تقدم برنامجًا يمثل حلًا شاملًا في إدارة الموارد البشرية للشركات لأنها تتميز بالعديد من الخصائص والمزايا مما جعلت عملية إصدار كشوف الرواتب بعد تتبع ساعات العمل والورديات واحتساب قيمة الضرائب والمستقطعات من الموظف وخدمات الرعاية الطبية أمرًا سهلًا، كما أن البرنامج متوافق مع العديد من البرامج المحاسبية مثل: Xero ، QuickBooks وغيرها من البرامج الهامة ذات الصلة.

 

مميزات برنامج Gusto لإدارة الموارد البشرية

لبرنامج Gusto لإدارة الموارد البشرية مميزات لا يمكن التغاضي عنها، حيث تهم مختلف الشركات من جميع الأحجام والمجالات، وهي كالتالي:

  • سهل الاستخدام ويمكن التعامل معه بكفاءة من التجربة الأولى.
  • لوحة التحكم فعالة ومتضمنة لكل الأدوات التي يحتاجها المستخدم.
  • خدمة دعم فني متكاملة.

 

عيوب برنامج Gust لإدارة الموارد البشرية

برنامج Gusto لديه عيوب متعلقة بالخصائص. فرغم توافرها توجد بعض الصعوبات قد تواجه المستخدم لتحقيق أهدافه منها:

  • توجد صعوبات خاصة بتطبيق الضرائب والخصومات.
  • لا يدعم البرنامج خاصية توقيع المستندات.
  • عمليات الإعداد الموظفين الجديد صعبة التنفيذ على البرنامج.

 

5- برنامج بامبو  Bamboo HR

يعتبر برنامج بامبو أحد أفضل برنامج اتش ار والتي يعتمد عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة في أعمالها لما يوفره البرنامج من مجموعة كبيرة من المزايا سهلة الاستخدام والتي تغطي كل ما يحتاجه مسؤولي الموارد البشرية، حيث يوفر منصة منفصلة للرواتب متزامنة مع برامج إدارة الموظفين وتتبع ساعات العمل وإضافة موظفين جدد وتوفر أيضًا قاعدة بيانات للموظفين ومتابعة أدائهم وغيرها من المزايا الأخرى.

ويمكنك الاطلاع علي :- المسميات الوظيفية لمهنة شئون العاملين HR

وبعد ان تعرفنا علي اهم البرامج في اداره الموارد البشريه سيتبادر في ذهنك سؤالا .. ماهي المعايير التي اختار علي اساسها البرنامج المناسب مع الشركه دعنا نوضح لك هذا.

 

مميزات برنامج بامبو Bamboo HR

لبرنامج بامبو HR الكثير من المميزات التي تؤهله ليكون أحد أفضل أنظمة الموارد البشرية وهي كالتالي:

  • يحتفظ بالنسخ الضوئية لأهم المستندات الرسمية والوثائق الخاصة بالموظفين.
  • متوفر على البرنامج مرئيات تساعد المستخدمين على الاستفادة من البرنامج.
  • يمكن العثور على البيانات المطلوبة بسهولة.

 

عيوب برنامج بامبو Bamboo HR

رغم مميزات برنامج بامبو HR، إلا أنه توجد عيوب لا يمكن تجاهلها وجاءت من خلال تجربة أكثر من مستخدم:

  • يفتقد البرنامج إلى التخصيص المطلوب.
  • متابعة الوقت ليست بالجودة المطلوبة على البرنامج.
  • أدوات إدارة الأداء ليست الأفضل.

 

كيف تختار برنامج الموارد البشرية وشؤون الموظفين المناسب لشركتك؟

لاختيار برنامج الموارد البشرية المناسب لشركتك ينبغي طرح سبعة أسئلة وتحديد إجاباتها بدقة للوقوع على الاختيار الأنسب. والأسئلة كالتالي:

 

1- لماذا تحتاج إلى برامج الموارد البشرية؟

تعريف الدافع وراء البحث عن نظام لإدارة الموارد البشرية يجعل عملية الاختيار أسهل. بلا شك، تواجه مشكلات متعلقة بالموظفين وإدارتهم وتواجه عوائق تمنعك من تحقيق الأهداف المطلوبة. توجد العديد من التحديات التي قد تدفعك إلى استخدام البرنامج منها:

  • نمو حجم الشركة مع الوقت
  • انخفاض الإنتاجية
  • سوء إدارة الوقت
  • عدم كفاءة إدارة بيانات الموظفين
  • معدلات رحيل الموظفين المرتفعة
  • تعيين موظفين غير مؤهلين

 

بتحديد المشكلات التي تواجهها، ابدأ في ترتيبها من الأكبر إلى الأصغر. فيساعدك هذا في ترتيب الأولويات ويساعدك في الإجابة عن السؤال التالي.

 

2- ما الخاصية التي ينبغي تواجدها في برنامج تسيير الموارد البشرية HR  Programs ؟

كما وضحنا، لبرنامج الموارد البشرية خصائص عدة تتفاعل مع بيئة العمل وتخدم العلاقة بين الموظفين والشركة. رغم ذلك، كل شركة لها طبيعتها الخاصة، فينبغي تحديد الخاصية الأهم التي لن تتنازل عن وجودها في البرنامج. فبعد تحديد المشكلات، ينبغي مقابلتها بخصائص تواجهها وتتفاعل معها. بعد تحديد الخصائص، يمكنك ترتيبها من أكثر أهمية إلى الأقل أهمية لتستطيع اختيار النظام الذي يوفرها.

 

3- ما الميزانية الشهرية/السنوية المتوفرة للاشتراك في منصات الموارد البشرية؟

أغلب برامج إدارة الموارد البشرية عبارة عن أنظمة سحابية تستخدم جزء من سيرفر سحابي. في هذه الحالة، يتيح موفر الخدمة لشركتك استخدام النظام لفترة محددة متفق عليها. غالبًا ما تتراوح هذه الفترات ما بين شهر واحد أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو سنة. لذا ينبغي تحديد الميزانية المتاحة خلال المدة المطلوبة. بعدها، يمكنك حصر الأنظمة المتوافقة مع احتياجاتك دون الخروج عن حدود شركتك المالية.

 

4- هل تبحث عن تطبيقات معينة يمكن دمجها مع النظام؟

هذا السؤال يحتاج إلى عصف ذهني ممن سيستخدمون برنامج إدارة الموارد البشرية في شركتك. فدائمًا ما يحتاجون إلى تطبيقات تستخدم البيانات المسجلة في مهمة أخرى. الميزة الأساسية لهذه التطبيقات أنها تستخدم البيانات بشكل تلقائي دون حدوث نسخ ولصق ما بين تطبيق وآخر، مما يعني توفير وقت أكثر وتحقيق إنتاجية أكبر.

 

5- هل لديك خطط مستقبلية لإدارة الموارد البشرية؟

التخطيط من أجل المستقبل دائمًا ما يحقق نتائج مذهلة لشركتك. فيُفضل معرفة الاحتياجات المستقبلية التي قد تبحث بسببها عن خصائص جديدة في برنامج إدارة الموارد البشرية المستخدَم. تحديد هذه الخصائص مقدمًا يساعدك في اختيار نظام واحد من البداية. فلن يتطلب منك تنفيذ عملية نقل بيانات، قد تكون معقدة، إلى نظام آخر في المستقبل لظهور احتياجات جديدة. كما أن أنظمة الموارد البشرية دائمًا ما توفر خطط متكاملة، تناسب احتياجاتك. فلن تشترك في خطة المستوى المتقدم إلا عند الحاجة.

 

6- هل تأكدت من كفاءة خدمة العملاء لأنظمة الموارد البشرية؟

في هذه المرحلة، غالبًا ما تكون قد حددت مجموعة من الأنظمة التي سيقع اختيارك على أحدها. أحد أهم العناصر التي ينبغي التأكد منها قبل تنفيذ إجراء الاشتراك هي خدمات ما بعد البيع. فهي خدمات يمكن لها أن تغير أولوياتك وتدفعك إلى إعادة الترتيب الاختيارات مرة أخرى. حدد الآتي قبل أن تختار النظام:

  • أبرز المشكلات التي قد تواجه المستخدمون وتدفعهم إلى التواصل إلى خدمة العملاء
  • متوسط الوقت الذي يستهلكه حل المشكلات (بضع ساعات كحد أقصى أم يصل الأمر إلى أيام)
  • مدى كفاية التدريب والجلسات المتوفرة التي سيعقدها موفر النظام مع المستخدمين

 

ما هو نظام إدارة الرواتب؟

نظام إدارة الرواتب هو نظام يساعد أصحاب الأعمال في تنظيم عملية صرف المُرتبات للعاملين. يدير النظام مسؤولو الموارد البشرية لمتابعة مدى تفاعل الموظفين مع الشركة واهتمامهم بأداء واجباتهم. يرتبط النظام أيضًا بالنظام المالي في الشركة، لأن الرواتب تقع ضمن المصروفات. فتتضمن رواتب الموظفين، والتأمينات، السلف، الخصومات، الضرائب، وغيرها بناءً على نسبة الحضور.