نموذج إخلاء الطرف من الشركات الخاصة والقطاع العام

قبولك لعرض وظيفي جديد من جهة التوظيف يحتاج إلى تقديم عدة مستندات رسمية إليها. دائمًا ما يكون ضمن المستندات المطلوبة إخلاء الطرف، حيث أنه إثبات رسمي يقر بأن صاحب العمل الأخير قد حرر الموظف من أية التزامات أو مسؤوليات تجاه الشركة، وبهذا يمكنه الانتماء إلى أي كيان مؤسسي آخر. فإذا كنت تنتقل إلى عمل جديد وتبحث عن دور إخلاء طرف في توفير انتقال سلس، تابع المقال إلى النهاية لتعرف أهميته!

 

 

ما هو اخلاء الطرف

نموذج إخلاء الطرف من المستندات المهمة و يعمل به في غالب الشركات والوظائف والأعمال الخاصة وكذلك العامة ويمكن الحصول عليه من قسم الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة التي يتوفر بها هذا القسم حيث يتابع مسؤول الموارد البشرية إجراءات تسليم العهد والمستلزمات التي استلمها الموظف عند بدء وظيفته وكذلك التي لم تستهلك أو تلك التي حصل عليها في فترة عمله وعليه أن يسلمها لتتم كافة اجراءات اخلاء طرفه من هذه الشركة او المؤسسة.

 

إخلاء الطرف في قانون العمل السعودي

بالنسبة للقانون السعودي، يكون إخلاء الطرف في شكل مستند رسمي يحمل الأختام والتوقيعات الخاصة بالشركة والتي تقر فيه بانقطاع صلة الموظف عنها، دائمًا ما تستلم المستند من إدارة الموارد البشرية بالشركة أو مديرك المباشر.

 

كما يمكن إصدار هذا المستند إلكترونيًا من خلال المنصة الوطنية الموحدة حيث تطبع إخلاء الطرف وتقدمه إلى جهة التوظيف بعد ملء كافة البيانات المطلوبة من اسم ورقم هوية وغيرها. يُلاحظ أن في حالة الإصدار الإلكتروني لإخلاء الطرف ينبغي أن تقدمه إلى جهة التوظيف خلال 30 يوم من تاريخ الإصدار، حيث تنتهي صلاحية المستند بعد هذه المدة، وإذا حاولت جهة التوظيف التأكد من سلامته باستخدام الـQR كود أو الرابط المتضمن لن تجد له أثر. كما أن شهادة إخلاء الطرف الصادرة تكون لهار رقم خاص بها يمكن البحث عنها.

 

ما هي الوظائف التي تحتاج إلى إخلاء الطرف

تعتبر جميع الوظائف ومهما كان العمل أو الوظيفة في قطاع خاص او القطاع العام فإن من حق الموظف إذا استوفى الشروط الحصول على مستند اخلاء الطرف وأن يستلمه موثقاً من الجهة التي العمل و قد تماطل بعض الشركات أو بعض المديرين في اعطاء خطاب اخلاء طرف موظف لكن على الموظف أن يطلب به لأنه قد يحتاجه في المستقبل.

 

لماذا تحتاج إلى إخلاء الطرف

تحتاج إلى مستند إخلاء الطرف في العديد من الحالات أما في التقديم على وظيفة أو كإثبات لإخلاء المسؤولية عن هذا العمل بشكل موثق فمن الهام أن تحصل عند مغادرتك الوظيفة أو العمل ما يثبت عدم وجود عهدة من أي نوع بحوزتك وهنا تكمن أهمية الحصول على مستند يثبت انك سلمت كل شيء للشركة أو المؤسسة.

 

كم يأخذ إخلاء طرف؟

المدة التي يأخذها إصدار إخلاء الطرف تتراوح ما بين يوم إلى أسبوع عمل حسب الشركة والمدة التي تستهلكها في الإجراءات. فإصدار النموذج يحتاج مراجعة قسم الموارد البشرية لعدة عناصر منها:

 

  • العُهَد التي استلمتها والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام بعد تسليمك لها.
  • المهام والمسؤوليات المتفق على إتمامها قبل الرحيل والتأكد من إنهائها من المديرين ومشرفين الأقسام.
  • الالتزامات المادية والتأكد من سدادك للسلف كاملة وتطبيق أية تسويات مادية لأي خسائر وقعت بسببك أثناء فترة العمل.

بعد الانتهاء من دراسة الموقف بالكامل والتأكد من توافق جميع العناصر السابقة مع الإجراءات التي تسمح بإصدار إخلاء الطرف ستحصل على المستند مباشرة.

 

متي يتم عمل إخلاء الطرف ؟

  1. الاحتياج إلى إخلاء الطرف يبدأ من الجامعة. فمبجرد تخرجك ينبغي أن تحصل على شهادة تثبت عدم ارتباطك بالجامعة في الوقت الحالي وتأهلك للحصول على وظيفة دون مطالبة الجامعة بحضورك لأي فصول دراسية أو سدادك لأي مصاريف إضافية.
  2. كذلك قد تحتاج إلى استلام مستند إخلاء الطرف بعد إتمامك لسنوات الخدمة العسكرية أو الاجتماعية المقررة عليك. حيث غالبًا ما ترتبط بعُهد من زي رسمي وأدوات وغيرها من العناصر التي قد تستلمها مع بداية الخدمة. فإخلاء الطرف يوضح خلو مسؤوليتك تجاه كل ما يخص جهة الخدمة.
  3. كما أن وصولك إلى سن التقاعد “60 سنة أو 65 سنة في بعض الشركات” يحتاج إلى إصدار شهادة إخلاء طرف. فهذا المستند يضمن استلام مستحقاتك والمبلغ المصروف لك حسب عدد سنوات العمل وآخر راتب.
  4. تحتاج إلى عمل إخلاء طرف عند قبولك عرض وظيفي جديد. فتحتاج الشركة إلى بعض المستندات الرسمية لإتمام عملية التوظيف من ضمنها إخلاء الطرف. بهذا المستند يضمن صاحب العمل أو جهة التوظيف الجديدة عدم تحملك أي مسؤوليات أو مهام متعلقة بعملك القديم، بهذا لن يحدث أي تعارض بين الشركتين ولن يقع تأخير أو تسبب لتعطيل للعمل.
  5. قد تحتاج أيضًا إلى إخلاء طرف من الشركة في حالة تقديم استقالتك، فهذا يضمن سهولة انضمامك إلى شركات أخرى قد تقدم لك عرض وظيفي مناسب.

 

هل إخلاء الطرف ضروري؟

نعم، إخلاء الطرف ضروري حيث أنه يثبت عدم تحملك لأية التزمات وخلو طرفك من لأي ارتباطات متعلقة بجهة تعليمية أو عمل أو تجنيد سابقة. فيسمح المستند بخوض تجربة جديدة تكون فيها متاح كفرد عامل خلال وقت العمل ولن تتسبب في عرقلته بأي شكل من الأشكال.

 

ما هو نموذج إخلاء الطرف متعدد الاقسام

كما سبق و أوضحنا ان نموذج إخلاء الطرف من المستندات المهمة و يعمل به في غالب الشركات والوظائف والأعمال الخاصة وكذلك العامة ويمكن الحصول عليه من قسم الموارد البشرية في المؤسسة أو الشركة التي يتوفر بها هذا القسم حيث يتابع مسؤول الموارد البشرية إجراءات تسليم العهد والمستلزمات التي استلمها الموظف عند بدء وظيفته وكذلك التي لم تستهلك أو تلك التي حصل عليها في فترة عمله وعليه أن يسلمها لتتم كافة اجراءات اخلاء طرفه من هذه الشركة او المؤسسة هنا تحت هذا المقال تستطيع تحميل نموذج اخلاء طرف موقع من الأقسام المختلفة داخل المؤسسة وذلك ليضمن لك وللمؤسسة الحصول على كافة الحقوق والمستحقات