الوصف الوظيفي لمهنة مهندس الكهرباء

مهندس الكهرباء يمكنه التواجد في بيئات مختلفة طبقاً لطبيعة المجال الخاص بعمله، فبسبب تخصصه الشائع نجد أن مهندسي الكهرباء يتواجدون بمختلف المنشآت والتي تحدد بشكل كبيرة طبيعة العمل والمهام المطلوبة.

بشكل عام عادة ما تقتصر مهام مهندس الكهرباء على الإشراف والتدخل في أي أعمال كهربية داخل مكان عمله، فقد تقتصر هذه الأعمال على التركيبات والصيانة وقد تشمل تجهيز وإعداد أنظمة كاملة، ويحدث ذلك تحديداً في حال طبيعة العمل داخل المشاريع والإنشاءات

الوصف الوظيفي لمهندس الكهرباء:

تشمل أعمال مهندس الكهرباء أي تفاصيل تتعلق بالدوائر والمعدات الكهربية، ووفقاً للمنصب الخاص به…عادة ما تكون أعماله مرتبطة بمخططات واضحة ومرسومة مسبقاً.

وغالباً لا يضطر مهندس الكهرباء إلى إجراء أي أعمال بصفة شخصية، وإنما يقتصر دوره على الإشراف والملاحظة على أعمال الفنيين المتولين إتمام عمليات التوصيل أو الصيانة، ويلتزم بدور الموجه والمسئول عن كيفية إتمام المهام الموكلة له.

كما يعمل مهندس الكهرباء في مجموعات وفرق كبيرة تضم مختلف الأصناف من الطبقات العاملة من مهندسين متخصصين في مجالات مختلفة وفنيين وعمال وأيضاً بعض الجهات التي تتولى أعمال مقاولة الباطن.

وعلى مهندس الكهرباء الالتزام بإتمام وتسليم الأعمال في مواعيد محددة، وإيصال التقارير إلى المشرفين التنفيذيين للمشروع ككل في حال حدوث أي اختلاف بطرق تنفيذ المهام المطلوبة.

المهام الوظيفية لمهندس الكهرباء:

  • تقييم كافة المعدات والخامات المستخدمة في المشروع وإعطاء ميزانية تقديرية بالتكاليف.
  • الإشراف على العمل المنجز طبقاً لمخططات المتفق عليها.
  • إعادة اختبار جميع التركيبات والأعمال الكهربائية المنتهية والتأكد من عملها بالشكل المطلوب.
  • إرسال التقارير للمشرفين التنفيذين بالأعمال المنتهية وبالتعديلات إن وجدت.
  • تسليم الأعمال المطلوبة في المواقيت المحددة.
  • مسئولية متابعة إجراءات الصيانة فيما بعد.

 

إذا كنت تبحث عن وظيفة مهندس كهرباء فيمكنك التقديم على الوظيفة المناسبة إليك من خلال قسم وظائف مهندس كهرباء في موقع تنقيب، ويمكنك تسجيل بياناتك من هنا

أما إذا كنت صاحب عمل وتبحث عن مهندس كهرباء مثالي فيمكنك تقديم بيانات المنشأة والتسجيل في موقع تنقيب كصاحب عمل.