الوصف الوظيفي لمهنة مهندس ميكانيكا

ترتبط وظيفة مهندس الميكانيكا بالآلة على وجه الخصوص، أياً كان الغرض منها أو في أي مجال تستخدم، فطالما وجدت الأجزاء المتحركة في الأجهزة والمعدات، فكن على يقين أن وراء عملية التصميم والتصنيع أحد مهندسي الميكانيكا.

وبالرغم من التفكير الشائع بأن أغلب مهندسي الميكانيكا حالياً يعملون في مجال المركبات كمجال صناعة السيارات أو الطائرات..إلخ، إلا أنه وفي حقيقة الأمر نجد مهندسي الميكانيكا مركزين بشكل أكبر بكثير في المنشآت الصناعية (المصانع) والمعمارية.

الوصف الوظيفي لمهنة مهندس ميكانيكا

يختص مهندس الميكانيكا في البحث وتصميم وتصنيع أي أجزاء أو معدات ميكانيكية، ويعتمد في ذلك على مهارات التحليل للمشاكل أو للأفكار المطروحة من أجل الوصول إلى أهداف محددة، ثم ينتقل إلى مرحلة التصميم معتمداً على أدوات وبرامج الحاسب المناسبة ليتم تهيئة هذا التصميم إلى مرحلة التنفيذ ثم أخيراً…مرحلة الاختبار.

يعتمد المهندس الميكانيكي على مرحلة الاختبار للتأكد من عمل العينات بالشكل المطلوب ويلتزم بحل أي مشكلات في طريقة عمل الآلة إن وجدت حتى يصل إلى التصميم النهائي والذي يدخل مرحلة التصنيع الكمي بعد ذلك ليتم اعتماده كآلة مناسبة للاستخدام في المجال أو الغرض الذي أعدت من أجله.

المهام الوظيفية لمهندس الميكانيكا

  • إعادة البحث والتطوير المستمر للمعدات والآلات الميكانيكية
  • إعداد التصميم الخاص بالأجزاء الميكانيكية الجديدة
  • إختبار المعدات والآلات بعد مرحلة التصنيع والتأكد من عملها بالشكل المطلوب
  • الإشراف على عمليات الصيانة للمعدات والآلات الميكانيكية
  • توفير التدريب والإرشادات للعاملين على المعدلات والآلات
  • البحث والتطوير المستمر واكتساب مهارات جديدة من خلال المشاركة والحضور في الدورات التدريبية وورش العمل المخصصة لذلك
  • التعاون مع الفرق والزملاء في العمل للوصول دائماً إلى النتائج المرغوب فيها

 

إذا كنت تبحث عن وظيفة مهندس ميكانيكا فيمكنك التقديم على الوظيفة المناسبة إليك من خلال قسم وظائف مهندس ميكانيكا في موقع تنقيب، ويمكنك تسجيل بياناتك من هنا

أما إذا كنت صاحب عمل وتبحث عن مهندس ميكانيكا مثالي فيمكنك تقديم بيانات المنشأة والتسجيل في موقع تنقيب كصاحب عمل