مراتب الطب

مراتب الطب والمسميات الوظيفية ودرجات الطبيب السبعة

مجالات ومراتب الطب واسعة للغاية، ولديها عدد كبير جداً من التخصصات التي يتاح لكل طبيب الدخول فيها وزيادة درجته العلمية والمهنية من خلالها، إليكم أهم مسميات مجالات الطب بالعربية والإنجليزية، وكذلك التدرج العلمي والمهني لكل طبيب في أياً من هذه المجالات.

 

 

المسميات الخاصة بأبرز مجالات وتخصصات درجات الطبيب

 

Doctors Classification

تصنيف الاطباء

General practitioner طبيب عام
Emergency Physician طبيب الطوارىء
Cardiologist طبيب القلب
Cardiovascular طبيب القلب والأوعية الدموية
Neurophysiologist طبيب مخ وأعصاب
Dermatologist طبيب جلدية
 ENT Specialist طبيب أنف وأذن وحنجرة
Hematologist طبيب أمراض الدم
Oncologist طبيب أورام
Radiologist طبيب الأشعة
Orthopedist طبيب العظام
Dentist طبيب الأسنان
Ophthalmologist طبيب العيون
Audiologist طبيب السمعيات
Pediatrician طبيب ألأطفال
Gynecology and Obstetrics طبيب النساء والتوليد
Neonatologist طبيب حديثي الولادة
Psychiatrist طبيب نفسي
Gastroenterology طبيب الباطنة والجهاز الهضمي
Surgeon طبيب جرًّاح
Rheumatologist طبيب الروماتيزم
Anesthesiologist طبيب التخدير

 

بالتأكيد هذا ليس كل شيء، هناك عدد ضخم أخر من مجالات الطب ومراتب الدكتور التي قد لا يسع لنا ذكرها بالكامل، بل وهي في إزدياد مع تقدم البحوث العلمية وزيادة عدد التخصصات، ولكننا في القائمة السابقة قمنا بإيضاح الأبرز وما قد يحتاجه معظم أفراد المجتمع.

 

التدرج العلمي والوظيفي للطبيب – درجات الطب السبعة

شهادات الطب بالترتيب الذي سنتحدث عنه يرتبط بشكل أكبر بالدرجات العلمية للاطباء عند مزاولته المهنة لفترات طويلة، والتي يرتقي إليها الطبيب طبقاً لسنين خبرته وأبحاثه العلمية التي قد يجريها أثناء فترة عمله، وهي تتطبق على أياً من مجالات الطب التي ذكرناها.

1-طبيب الامتياز/ طبيب متدرب/ طبيب متمرن

جميعها مسميات للأمر ذاته  وهي اولي مراتب الطبيب وتختلف فقط باختلاف ثقافة كل دوله، وأنت هنا قد تخرجت لتوك من كلية الطب وبدأت في ممارسة المهنة كطبيب بشكل عملي. وغالباً ما تكون مهلة طبيب الامتياز هي عام واحد، ويُجبر الطبيب فيها على ممارسة أكثر من مجال أو تخصص كطب الباطنة والجراحة والتخدير وكذلك طب الأطفال، مع ترك الحرية للطبيب المتدرب بالتركيز أكثر على التخصص الذي يفضله والذي يفكر في امتهانه مستقبلاً(عادة ما تكون في الشهور الثلاثة الأخيرة).

 

2- طبيب مقيم

وهي ثاني مراتب الاطباء بعد قضاء سنة الامتياز، ويبدأ الطبيب فيها بمزاولة مهنته بداخل منشأته كطبيب حقيقي وبترخيص من الدولة المقيم بها ويكون له الحرية الكاملة في اختيار التخصص الذي يريد العمل فيه.

 

3-أخصائي

عند وصول الطبيب لدرجة طبيب أخصائي فهذا يعني قضائه لفترات زمنية طويلة (من 5 إلى 7 سنوات) يزاول فيها مهنته وفي تخصص معين، كأن يزاول الطبيب مثلاً مهنة طب العيون فترات الطويلة فيرتقي إلى درجة أخصائي في طب العيون.

 

4-أخصائي أول

هي درجة ترقية تتبعها بعض المنشآت عند ممارسة الطبيب عمله كأخصائي لمدة طويلة يقضيها داخل المنشأة

 

5-إستشاري

الدرجة التالية هي درجة طبيب استشاري، وفيها يكون الطبيب الأخصائي قد زاول مهنته وفي تخصصه لمدة كبيرة أيضاً وقد تتطلب كذلك شهادات علمية في مجال تخصص الطبيب ليحصل بعدها على الترقية.

 

6-استشاري أول

ينال الطبيب درجة استشاري أول عند مزاولته المهنة كطبيب استشاري لفترة زمنية طويلة يقضيها داخل المنشأة.

 

7-دكتوراه / بروفيسور

هي درجة علمية بحتة واعلى مراتب الطب ولا تتعلق بالمُدد الزمنية لمزاولة المهنة فقد يحصل عليها الطبيب وهو حتى في مرحلة “الطبيب المقيم”، وينال الطبيب هذه الدرجة بعد تقديمه لرسالة بحثية في مجال الطب، أي أنها متعلقة بمحاولة الطبيب لإجراء عدد من الدراسات والأبحاث في مجال أو تخصص معين. ولكنها كذلك تزيد في النهاية من درجته المهنية داخل منشأته العامل بها.

 

التدرج الوظيفي للطبيب بالانجليزي

  1.  Intern Doctor
  2. Resident Doctor
  3. Specialist Doctor
  4.  Senior Specialist Doctor
  5.  Consultant Doctor
  6.  Senior Consultant Doctor
  7. Professor Doctor

 

موقع تنقيب للوظائف والتوظيف

اهم الفروقات بين درجات الطب

 

الفرق بين استشاري واستشاري اول

الفرق بين استشاري واستشاري اول يعتمد على مدة العمل فدوره يتضمن الإشراف على الكوادر الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية. كما ينظم الاستشاري مبادئ تطبيق الامتثال لتعليمات الأمن والسلامة ثم بعد مدة من الوقت يعتبر استشاري أول

 

الفرق بين طبيب مقيم وطبيب نائب

الفرق بين طبيب مقيم وطبيب نائب هو ان بمجرد انتهاء سنة الامتياز وبدء مزاولة المهنة يحمل الطبيب درجة مقيم اما النائب فهي الدرجه الاعلي بعد الطبيب المقيم ويحصل عليها بعد مرور سنتين من الدرجة التي قبلها

 

الفرق بين طبيب مقيم وطبيب عام

الفرق بين طبيب مقيم وطبيب عام، هو أن الطبيب المقيم لا يزال في فترة التدريب بالتخصص. فالطبيب المقيم هو طبيب قد تخرج حديثًا من كلية الطب وانضم إلى أحد البرامج التدريبية المتخصصة في مجاله. أما بالنسبة للطبيب أو الممارس العام، فقد ظل يمارس عمله لمدة تتراوح ما بين سبع سنوات إلى 15 سنة. يدعم المريض في المراحل الأولية من المرض، وقد كان جزءً من برنامج تدريبي متخصص للممارسة العامة.

 

الفرق بين اخصائي اول واخصائي

الفرق بين الأخصائي والأخصائي الأول هو عدد سنوات العمل كأخصائي في نفس المشفى أو المركز الطبي. حيث أن أول أخصائي قد ظل يمارس التخصص بعد التدريب والدراسة لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات.

 

الفرق بين طبيب أخصائي وطبيب نائب

الفرق بين الطبيب الأخصائي والطبيب النائب هو درجة الخبرة والقدرة على النيابة عن المدير في المركز الطبي. فغالبًا ما يظل الطبيب النائب أخصائي أول اكثر من 5 سنوات قبل انتقاله إلى المنصب الجديد.

 

الفرق بين الاستشاري والأخصائي

الفرق بين الاستشاري والأخصائي بالنسبة للمجال الطبي، الفرق بين الاستشاري والأخصائي هو درجة الخبرة. حيث يكون الاستشاري مسؤولًا عن إدارة فريق من المتخصصين. تتعدى خبرة الاستشاري السنوات الخمسة، بينما خبرة الأخصائي ثلاثة سنوات على الأقل، منها عامان كحد أدنى من العمل في التخصص.

 

الفرق بين استشاري أ واستشاري ب

الفرق بين استشاري (أ) واستشاري (ب) أن خبرة الأول لا تقل عن عشر سنوات بينما خبرة الآخر لا تقل عن خمس سنوات.

 

الفرق بين طبيب عام وطبيب اختصاصي

الطبيب العام يحتاج إلى خبرة تتراوح ما بين 9- 14 سنة، فهي تختلف من دولة إلى أخرى. في أغلب الدول العربية، تتراوح عدد السنوات ما بين 10-11 من الدراسة، بعد تخطيه سنوات التكليف والإقامة والزمالة. بالنسبة للطبيب الاختصاصي، فيحتاج ما بين إلى 6 سنوات إلى 11 سنة ليحمل لقب طبيب اختصاصي.