كيفية اعداد مسير رواتب مع نموذج مسير رواتب الموظفين

يعد مسير الرواتب من أهم العمليات الوظيفية التي تتم في إدارة الموارد البشرية، بهدف توزيع الرواتب والمزايا المالية الممثلة في المكافآت والعلاوات بطريقة عادل بين الموظفين، حتى تتوافق وتتوازن أجورهم مع المسؤوليات والمهام الوظيفية المُكلفين بها، ومن ثم يشعر الموظفين بالرضا والاستقرار الوظيفي تجاه ما يحصلون عليه، كما يلعب مسير الرواتب دور حيوي في تحديد نسب المعاشات التي سيحصل عليها الموظفين بعد التقاعد وفقًا للسن المحدد لذلك، وأخيرًا يطلق على مسير رواتب بالانجليزي لقب Payroll schedule أو payroll sheet.

 

ما هو مسير الرواتب؟

مسير الرواتب هو عملية تنسيق وتتبع الرواتب والمزايا المالية التي يحصل عليها الموظفين داخل الشركة أو المؤسسة، ويطلق على ورقة مسير رواتب (دفعة القبض) في بعض الأحيان، حيث يمثل نموذج مسير رواتب الموظفين الوثيقة التي يتم إصدارها بصورة شهرية وتشمل كافة أنواع الدخل التي يحصل عليها الموظفين مقابل جهودهم المبذولة لأداء المسؤوليات الوظيفية المُكلفين بها.

وتكون صيغة مسير رواتب للأفراد في شكل مجموعة من الجداول المُقدمة على هيئة كشوفات توضح المبالغ والخصومات المتعلقة بالضرائب أو التأمينات أو غيرها من المبالغ المستحقة بالإضافة إلى الإجازات التي يحصل عليها الموظف سواء المدفوعة أو غير المدفوعة.

اقرا ايضا عن :- خطاب تعريف بالراتب

 

لماذا نحتاج استخدام مسير رواتب ؟

مسير رواتب تستخدم في المجالات الحكومية مثل مسير رواتب المعلمين أو مسير رواتب الضباط وفي العمالة المنزلية مثل مسير رواتب خادمة أو مسير رواتب سائق خاص كما يستخدم في وظائف القطاع الخاص مثل مسير رواتب الأفراد و مسير رواتب الموظفين و مسير رواتب عمال، ونقدم في نهاية المقال نموذج مسير رواتب  doc وذلك للتعديل والطباعة بالإضافة إلى نموذج كشف استلام الرواتب الشهرية Pdf مزدوج باللغة العربية والانجليزية

 

طريقة عمل مسير رواتب

تعتمد طريقة عمل مسير رواتب على مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها وهي:-

  • جمع بيانات الموظفين وتشمل (أسم الموظف، عنوانه، رقم الحساب البنكي الخاص به الذي يتم التحويل عليه، المسمى الوظيفي، إجمالي، ساعات العمل).
  • حساب إجمالي الراتب المستحق للموظف بعد إضافة الزيادات إن وجدت وتشمل الزيادات ( العلاوات – والمكافآت والحوافز وغيرها).
  • حساب الخصومات المستحقة على الموظف وتشمل الضرائب والقيم المستحقة نظير التأمين الاجتماعي والصحي، وعادة يتم احتساب هذه الخصومات عبر نسب مئوية.
  • حساب صافي الدخل الذي سيحصل عليه الموظف بعد تطبيق الخصومات وطرحها.
  • إعداد قسيمة الدفع والتي تحتوي على المبالغ النهائية لكل بند تفصيلي تم احتسابه.

 

ما هي إجراءات إعداد مسير الرواتب والأجور ؟

  • ينبغي أن يتضمن عقد العمل تحديد دقيق لفئة العمل المراد أو يقوم به العامل أو الموظف وكذلك كتابة الراتب المستحق المتفق عليه مقابل القيام بالخدمات المطلوبة.
  • مع اضافة الشروط والبنود المطلوبة بشكل دقيق مما يساعد على إعداد مسير رواتب بشكل سهل بالاطلاع على العقد والشروط والجزاءات وكذلك بعد مراجعة سجلات الحضور والانصراف.
  • تنتهج بعض الشركات إلى تحويل المهام إلى قسم الرواتب والأجور حيث يقوم قسم الرواتب والأجور بالانتهاء من إعداد المسير قبل أسبوع على الأقل من نهاية الشهر أو الموعد المعتاد للإغلاق وإنهاء فترة العمل.
  • حيث يتم إعداد المسير من واقع قوائم العاملين وأرقامهم الوظيفية من خلال إدخال العمليات التي تمت في هذا الشهر والتي لها أثر مالي مع إدخال العمليات التي لم تسجل تدخل في مسيرات سابقة .
  • ومن أهم هذه العمليات الحسومات – الخصومات المتعلقة بالسلف – الخصومات المتعلقة بالغياب والتأخير.

 

ما أهمية إعداد مسير الرواتب والأجور؟

يجب على صاحب العمل أو إدارة الموارد البشرية توثيق بيانات صرف الرواتب والمستحقات المالية حيث يعتبر مسير الرواتب هو الدليل على استلام الموظف أو العامل على المستحقات الخاصة بإنجاز المهام المطلوبة وينبغي أن يتم تسليم الراتب كما هو متفق عليه سواء بشكل أسبوعي في نهاية الأسبوع أو راتب شهري في نهاية الشهر وذلك بالرجوع إلى العقد المبرم بين الطرفين ويحصل صاحب العمل على توقيع العامل ويحتفظ به كدليل إذا احتاج إليه لاي سبب متعلق بالعامل أو الموظف.

 

نماذج مسير الرواتب

يمكنك تحميل نموذج مسير رواتب الموظفين السعوديين , نموذج مسير رواتب بالانجليزي , نموذج مسير رواتب excel – مسير رواتب اكسل و نموذج مسير رواتب بالانجليزي من خلال الروابط التاليه :-