دليلك الشامل لتضمن توظيف ناجح عن بُعد

هل جودة التوظيف لها علاقة مباشرة بمقابلة المرشح ليتواجد في نفس المكان مع أخصائي التوظيف؟ أم أن الجودة يمكن أن تظل مرتفعة في حالة اختلاف المكان؟ هذا السؤال أثاره خبراء الموارد البشرية عند تجربة التوظيف عن بعد لأول مرة مستغلين التطور التكنولوجي في الاتصالات. كان من المستحيل بالماضي مقابلة مرشح في الهند بينما موقع أخصائي التوظيف بالولايات المتحدة، والآن وصارت جميع منصات الاجتماع الافتراضي متاحة، صار التوظيف عن بعد فكرة ناجحة بلا شك. فما هو التوظيف عن بعد؟ وكيف تضمن كفاءة العملية؟

 

 

 

ما هو التوظيف عن بعد؟

التوظيف عن بُعد هو مجموعة الخطوات والإجراءات التي يتخذها أخصائي التوظيف لضم فرد جديد إلى طاقم العمل. بداية من عملية الجذب ونشر إعلانات الوظيفة على المنصات الرقمية، مراجعة السير الذاتية، وتصفية المقبول منها باستخدام نظام تتبع مقدمي الطلبات ATS، كما أن أخصائي التوظيف يجري المكالمات الهاتفية مع المرشحين المؤهلين بصفة مبدئية.

بعد التأكد من مدى تأهل المرشح للوظيفة، يحين وقت الاختبار الأونلاين أو المهمة التي ينهيها المرشح ويرسلها إلى لجنة التوظيف. أخيرًا، يحصل المرشح على فرصة عرض مهارات الناعمة من خلال المقابلة الافتراضية. بتجاوب المرشح مع الأسئلة التي وجهها الأخصائي بالأسلوب المطلوب، ينضم المرشح إلى القائمة القصيرة للمقبولين. قد يكون المرشح لوظيفة عن بُعد وقد تكون الوظيفة في المقر، فتصبح فترة إعداد الموظف الجديد في الشركة نفسها لا عن بُعد.

 

6 فوائد للتوظيف عن بعد

للتوظيف عن بعد فوائد لا التقليل من شأنها. حيث أن التكنولوجيا بلا شك تسرع أية عملية تشغيل سواء كانت مرتبطة بالتوظيف أو غيرها من الأعمال.

 

1- زيادة عدد المرشحين المحتملين

مع زيادة قاعدة الموظفين المحتملين، يمكن للأخصائي مراجعة عدد مرشحين أكبر من خلال تطبيق مختلف استراتيجيات التوظيف. فاحتمالية إيجاد الفرد المطلوب تصبح أكبر.

 

2- كفاءة أكبر للموظفين

يتعرض بعض المرشحين إلى الضغط عندما يمرون بمراحل التوظيف المختلفة، بالأخص عندما يتعامل المرشح مع الأخصائي بشكل مباشر. أما التوظيف عن بعد، فيقلل من حدة توتر المرشح ويوفر له فرصة التعامل بشفافية بعيدًا عن الضغط.

 

3- توفير المال

تمنح عملية التوظيف عن بعد الفرصة للأخصائي جذب أفراد مؤهلين بقدرات ومهارات من مواقع جغرافية بعيدة كل البعد عن الموقع الحالي للشركة. هي غالبًا ما تكون وظائف تصلح أن تكون عن بعد. توفير المال مصدره الأسواق التي يستهدفها أخصائي التوظيف. فعلى سبيل المثال، راتب مطور ويب في باكستان أقل بكثير من راتب مطور ويب في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

 

4- توظيف مرشحين بإنتاجية أكبر

يحتاج الموظف عن بعد إلى إدارة الوقت من خلال نظام تتبع لكل مهمة. إدارة الوقت بشكل فعال يؤدي إلى إنتاجية أكبر. فالوقت المستهلك في مقر العمل أكبر بكثير من الوقت المستهلك الذي تم تتبعه. فثمانية ساعات بالمقر يتبقى منها ست ساعات أو أقل بعد التصفية.

 

5- توظيف أسرع

مع تحول جميع مراحل التوظيف لتصبح عن بعد، صارت عملية التوظيف أسرع. فلن يوجد وقت مستهلك في انتظار المرشحين ولا يوجد وقت ضائع في الانتقالات. كما أن إيجاد الأفراد المؤهلين دائمًا ما يكون أسرع في حالة نشر إعلانات في الصحف أو الجرائد، لأن الإعلانات تصل إلى الجميع ليس للمهتمين بالوظيفة فقط.

 

6- التنوع

رغم أن عمليات التوظيف تسمح بتنوع في نتائج البحث، إلا أن التوظيف عن بعد يجعل حدوده أكبر. حيث أن التنوع الجغرافي يوفر خلفيات عرقية وثقافية واجتماعية واقتصادية مختلفة.

 

6 خطوات للتوظيف عن بعد

توجد خطوات ينبغي اتباعها مع كل عملية توظيف عن بعد جديدة. هذه الخطوات تتماثل مع الخطوات الخاصة بعملية التوظيف التقليدية إلا أن أغلبها يعتمد على التكنولوجيا. وهي كالتالي:

 

1- اجذب المرشحين للوظائف الشاغرة

كتابة الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة لا يقل أهمية عن أية خطوة أخرى بالتوظيف، لأنه المسؤول عن جذب العناصر المؤهلة. فيتضمن الوصف المؤهلات والمهارات والمسؤوليات التي ينبغي على الموظف تنفيذها عند توليه المسؤولية. يوجد نوعان من الجذب، إما أن ينشر الأخصائي الإعلان وينتظر تقدم المرشحين المؤهلين، وإما أن يبحث عن الملفات التعريفية المتضمنة للتجارب والخبرات المطلوبة ويبدأ في التواصل معها مباشرة. من أين يبدأ الأخصائي؟ يمكنه أن يتوجه إلى منصات التوظيف، والتي تتضمن ملفات جميع الباحثين عن عمل بغض النظر عن طبيعة مجالاتهم، تعد منصة تنقيب ضمن هذه المنصات.

 

2- قم بتصفية المرشحين المؤهلين

بعد حصول الأخصائي على السير الذاتية، حان وقت التصفية. بتحديد المهارات والمؤهلات التي تبحث عنها الشركة، يسهل استبعاد السير الذاتية غير المؤهلة. تتضمن هذه المرحلة أيضًا إجراء مكالمات هاتفية يستكشف فيها الأخصائي حياة المرشح المهنية ويتبين مدى توافق حديثه مع السير الذاتية المستلمة. تُعَد هذه المكالمة أول مقابلة يتعرض لها المرشح خلال عملية التوظيف.

 

3- قيِّم القدرات الفنية واختبرها

بعد إجراء مكالمات التصفية والتأكد من صحة السيرة الذاتية للمرشح وتوافقها مع احتياجات الشركة، جاء وقت التأكد من القدرات الفنية. إما باختبار المرشح مباشرة مع أخصائي التوظيف والمتخصصين أو إرسال مهمة ينجزها المرشح خلال وقت محدد، لتمر بمرحلة التقييم من قِبل لجنة تشمل المديرين المسؤولين عن التعامل مع المرشح في حالة توظيفه.

 

4- اصنع القائمة القصيرة من المرشحين المقبولين

بعد انتهاء المرشحين من اختبارات أو مهمات خاصة بتقييم القدرات التقنية سينجح البعض في الاجتياز بينما يفضل البعض الآخر. يبدأ الأخصائي في صناعة قائمة قصيرة من المرشحين المقبولين. بعد الانتهاء من إعداد هذه القائمة، يحجز أخصائي التوظيف مواعيد تناسب المرشحين لتكون عبارة عن مقابلات عن بعد من خلال إحدى المنصات الافتراضية مثل Zoom أو Google Meet أو Microsoft Team أو غيرها. بعد انتهاء مرحلة المقابلات والتي يختبر فيها الأخصائي المهارات الناعمة، يرسل رسالة إلكترونية إلى المرشح المقبول، ويشير إلى العرض الوظيفي الذي يعد من أجله خلال الرسالة.

 

5- ارسل العرض الوظيفي للمرشح المناسب

الآن تم الاستقرار على المرشح الوظيفي وحان الوقت لإرسال العرض المناسب. حيث يتضمن العرض جميع البيانات التي تم الاتفاق عليها مع المرشح من راتب ومميزات وظيفية وغيرها. يُرسَل العرض الوظيفي عبر البريد الإلكتروني للتوثيق.

 

6- ابدأ في إعداد الموظف الجديد

بعد قبول الموظف للعرض، سيحتاج إلى فهم أكبر للشركة التي سينضم إلى فريقها والثقافة التنظيمية السائدة وغيرها من العناصر التي يحتاجها لبدء رحلته ومسؤولياته الجديدة. ينبغي على الموظف أن يحصل على جميع الملفات التي تساعده على الإطلاع على قيم الشركة ورؤيتها ومهمتها.

 

دور منصة تنقيب في عملية التوظيف عن بعد

منصة تنقيب تساعد أخصائيي التوظيف والباحثين عن عمل على حد سواء في تحقيق أهدافهم. فيمكن من خلالها نشر وظيفة خالية، فيعد أخصائي التوظيف الوصف الوظيفي الذي يشرحها ليسهل على المتقدمين اتخاذ القرار السليم، ويتقدم إليها المرشحون المؤهلون فقط. بعدها يبدأ الأخصائي المراحل التالية للتوظيف عن بعد. بهذا تعتمد منصة تنقيب بشكل أساسي على التوظيف عن بعد باعتباره نموذج عمل مثالي تحقق أهداف الأعمال المختلفة مع مساعدة الباحثين عن عمل في إيجاد الفرصة المناسبة.

 

اقرأ أيضًا :-

  • .
  • .
  • .
  • .