تعرف علي اهم خطوات ونصائح السيرة ذاتية لكاتب محتوى

جميع الشركات في مختلف المجالات تحتاج إلى كاتب محتوى يتفهم أهدافها التسويقية ويستوعب احتياجات العملاء من ناحية المعرفة والتوعية وكيف يمكن لخدماتها أن تحل مشكلات تواجههم في حياتهم اليومية. يتفاعل الكاتب مع رحلة العميل نحو الشراء، وحتى بعد اتخاذ العميل قرار التحويل سواء كان اشتراك أم شراء، ينبغي للكاتب أن يغذي العميل بالمحتوى الذي يساعده في التمسك بالمنتج أو الخدمة ومعرفة طرق تحقيق أكبر استفادة منها. قدرتك على أداء هذه المهام والوظائف لن تظهر إلى أصحاب الأعمال بالكفاءة المطلوبة دون عرض سيرة ذاتية مهنية تؤهلك لتكون الاختيار الأول. فكيف تعد سيرة ذاتية مهنية لكاتب محتوى تعرض مهاراتك ومؤهلاتك بكفاءة؟

 

السيرة الذاتية لكاتب محتوى

السيرة الذاتية لكاتب محتوى هي مستند مهني يساعدك كباحث عن عمل في عرض مواهبك ومهاراتك التي تؤهلك لكتابة محتوي تسويقي، إبداعي، تعليمي، وغيرها من الأغراض التي تحتاج فيها الشركات إلى خدماتك. طبقًا لأهدافك الوظيفية ونوع الأعمال التي تسعى لتكون جزءًا منها، توضح العناصر المتوفرة لديك والتي تجعلك الخيار الأفضل لمسؤول التوظيف.

 

هيكل نموذج السيرة الذاتية لكاتب محتوى

  • البيانات الشخصية (الاسم ثلاثي، الهاتف، البريد الإلكتروني)
  • الهدف الوظيفي
  • التعليم والمؤهلات
  • الشهادات
  • المهارات
  • الإنجازات

 

خطوات كتابة السيرة الذاتية لكاتب محتوى

 

1- اصنع رأس سيرة ذاتية

رأس السيرة الذاتية يقع بأعلى الصفحة وهو الموقع الذي يجمع البيانات الأولية عنك كمرشح محتمل لوظيفة كاتب محتوى. سيقرأ مسؤول التوظيف فيها اسمك، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، المدينة والدولة.

 

2- أضِف موجز مهني

الموجز المهني أو الهدف الوظيفي يتناول أهم القيم والمهارات التي اكتسبتها خلال سنوات العمل السابقة إذا كنت من أصحاب الخبرات. كما ينبغي أن توضح كيف تدعم هذه القيم الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها خلال مسارك الوظيفي. أما في حالة أنك حديث التخرج، فتحتاج إلى عرض توقعاتك المرتبطة بالوظيفة المستهدفة؛ ماذا ستقدم لها؟ وماذا تقدم لك؟ وكيف سينعكس هذا على نمو الشركة؟ وكيف سيؤثر على مستقبلك المهني؟

 

3- رتب خبراتك الوظيفية من الأحدث إلى الأقدم (إن وجد)

في حالة أنها ليست الوظيفة الأولى في حياتك المهنية، اذكر الخبرات السابقة. اشرح أهم المهام التي قد نفذتها خلال الوظائف، وتناول بالأخص التي ستفيد طبيعة العمل التي تتقدم إليه. اجعل تسلسل المهام مترابط، واظهر التطور الذي جرى لمهاراتك من خلال عرض مستوى كل مهمة. الخبرات السابقة قد تكون وظائف بدوام كامل أو جزئي أو مشاريع مستقلة، الهدف ليس عرض قائمة الشركات، فالأهم هنا تناول المهام التي وفرتها هذه الفرص.

 

4- حدد المهارات ذات الصلة بالوظيفة الشاغرة

إرسال سيرة ذاتية إلى صاحب العمل عارض الوظيفة لن يعطي النتائج المرجوة إلا بإظهار التفاعل مع متطلباته بالقدر الكافي. كيف تبحث عن المحتوى الذي تكتب عنه؟ هل لديك القدرة لاستخدام أدوات تحليل المحتوى؟ ما مدى معرفتك عن تحسين محركات البحث؟ كيف تنظم أفكارك؟ هل تستخدم الوورد برس؟ كلها عناصر يمكنك أن تجعلها جزء من السيرة الذاتية التي تعدها.

 

5- لا تنسَ إضافة المهارات الناعمة

قد تبدو المهارات الناعمة غير مهمة لأول وهلة لكاتب المحتوى. مع الوقت، تكتشف أهمية مهارات مثل التواصل مع المديرين وفهم الغرض من المهام المطلوبة لتحقيقها من أول مرة. القدرة على العمل كجزء من فريق أو قيادته لإخراج محتوى متميز؟ كذلك القدرة على تحليل المحتوى المنشور ومدى تفاعل الجمهور معه وفهم احتياجاته.

 

6- ضع إنجازاتك في مجال كتابة المحتوى

هل لديك أي حدث في حياتك المهنية تراه إنجازًا يستجق أن يُذكر في سيرتك الذاتية؟ إذا كانت الإجابة نعم، فينبغي أن تعد قسم خاص له، ليسهل ملاحظته من قبل مسؤول التوظيف. أنواع الإنجازات التي حققتها، قد تكون عدد الكلمات التي كتبتها في الدقيقة، قد يرتبط الإنجاز بإجمالي المشاهدات والتفاعلات مع محتوى رقمي مكتوبة، وغيرها.

 

أهم النصائح لـكتابة السيرة الذاتية كاتب محتوى بشكل احترافي

 

1- لا تنس إضافة روابط أو مراجع موثوقة

قد يحتاج صاحب العمل إلى إلقاء نظرة على أعمالك السابقة ليعرف نوعية الخبرات التي اكتسبتها ومدى مهارتك في تنفيذ الأعمال والمهام التي تقع ضمن اهتمامه. هذا يحتاج إلى رابط ينقل صاحب العمل إلى معرض أعمالك والذي تضع فيه أهم عناصر إنتاجك من المحتوى. اجعل المعرض متنوعًا بقدر الإمكان لتكسب إعجاب مسؤول التوظيف وثقته. كما يمكنك إضافة رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني لعملاء أو أصحاب أعمال تعاملوا معك في السابق ونال عملك ثقتهم، وبهذا تدع مجالًا لمسؤول التوظيف بالرجوع إليهم والاستفسار عن سيرتك المهنية وفي التعاملات.

 

2- نسِّق السيرة الذاتية بما يدفع المسؤول إلى قراءتها

التنسيق يشمل الخط المستخدم وحجمه والمسافات ومساحة الهوامش. بالنسبة للخط فينبغي أن تتراوح النصوص ما بين 10 إلى 12 نقطة. كما يفضل استخدام خطوط مهنية مناسبة للموقف الرسمي مثل:

  • Times New Roman
  • Arial
  • Calibri
  • Garamond
  • Georgia

يفضل أن تترك مسافة لا تقل عن بوصة في الهوامش الرأسية والأفقية.

 

3- دقق وراجع السيرة الذاتية أكثر من مرة

إيجاد مسؤول التوظيف لخطأ إملائي أو نحوي يوضح مستواك من المهنة. فأي خطأ لغوي غالبًا ما يعطي انطباع سيء كمرشح، وبالتالي عدم وضعك ضمن القائمة القصيرة للمرشحين وخروجك من أول تصفية بسبب سيرة ذاتية غير جيدة بالقدر الكافي.

 

4- لا تنس تحديد المؤهل التعليمي

ينبغي تحديد المؤهل التعليمي الذي تحمله سواء كان عالي أم متوسط أم فوق المتوسط. هذا يوضح مستواك العلمي ويشير إذا كان هذا المؤهل يعود بالنفع على العمل أم لا. رغم أنه في كثير من الحالات، لا يطلب صاحب العمل مؤهلات محددة، في هذه الحالة يمكنك عدم ذكر التعليم والاكتفاء بالخبرات.

 

5- اذكر عدد سنوات خبرتك في السيرة الذاتية

قد تبدو “خبرة خمس سنوات في مجال كتابة المحتوى” مماثلة لـ “أعمل في مجال كتابة المحتوى من 2018″، إلا أن الجملة الأولى يتفاعل معها مسؤولو التوظيف بشكل أكبر. لهذا حاول أن تحدد سنوات الخبرة إن وجدت في الهدف الوظيفي أو الموجز أول السيرة الذاتية.

 

خطاب تغطية يتوافق مع سيرتك الذاتية ككاتب محتوى

إلى من يهمه الأمر،

اسمي (اسم كاتب المحتوى)، وأكتب إليكم لتقديم طلبي للانضمام إلى صفوف العاملين في قسم التسويق وإعداد المحتوى في شركة (اسم الشركة). أنا كاتب محتوى، لديه خبرة (عدد سنوات) في المجال. عملت خلالها في عدة صناعات، منها (اذكر مجالات العمل والصناعات التي كنت جزءً منها). أعمل حاليًا في شركة (اسم الشركة)، حيث (اذكر المهام التي تنفذها في الشركة الحالية).

خلال سنوات عملي، اكتسبت الكثير من الخبرات (احكِ عن تجربتك والخبرات السابقة التي اكتسبتها خلال سنوات العمل).

أجد في شركة (اسم الشركة المستهدفة) فرصة مميزة في مساري المهني حيث أنها (اذكر الإضافات المتوقع أن يحققه انضمامك إلى الشركة وكيف سيساهم على مستقبلك الوظيفي).

من ناحية أخرى، (اذكر في هذه الفقرة لماذا تجد نفسك مرشح مناسب للوظيفة واذكر ما يمكنك تقديمه عندما تصبح موظف بها).

شكرًا لك على الوقت الذي أمضيته في قراءة طلبي والنظر فيه، وأتطلع إلى استقبال ردكم قريبًا.

بإخلاص،

(اسم كاتب المحتوى)

(البريد الإلكتروني)

(رقم الهاتف)

 

الأسئلة الشائعة عن نماذج السيره الذاتيه لكاتب محتوى

 

الهدف الوظيفي لكاتب محتوى في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي لكاتب المحتوى هو بناء مسار مهني مميز يؤدي به إلى الوصول لمنصب مدير محتوى. من خلال مهام كتابة المحتوى، يسعى الكاتب إلى تنمية العمل من خلال دعم الجمهور المهتم بصناعة الشركة والخدمات المتعلقة بها وتوعيتهم من خلال القنوات المتاحة بأفضل الطرق لحل المشكلات التي يواجهونها.

 

هل هناك نموذج سيرة ذاتية لكاتب محتوى جاهزة للتعديل؟

عم، يوجد نموذج سيرة ذاتية لكاتب محتوى جاهزة للتعديل.

[اسم الكاتب ثلاثي]

كاتب محتوى متخصص في مجال (طبي، هندسي، صيدلي، تسويقي، غيرها)

[رقم الهاتف]

[البريد الإلكتروني]

[المدينة – الدولة]

[الهدف الوظيفي]

الهدف الوظيفي

[ هدفي الوظيفي هو الوصول إلى منصب مرموق في مجال كتابة المحتوى حيث يمكنني تطبيق مهاراتي في شركتكم (اسم الشركة) لحل التحديات التي يواجهها العملاء في (مجال عمل الشركة) . أسعى إلى الانضمام إلى فريق مبدع حيث يمكنني تطوير مهاراتي والمساهمة في تحقيق نتائج فعالة لتنمية قسم التسويق في الشركة. أهدف إلى تحقيق التميز في مجال كتابة المحتوى من خلال التعلم المستمر والتطوير المهني.]

المهارات

التعليم

[السنة الدراسية]

[كلية (مجال الدراسة والتخصص)]

[الجامعة]

[السنة المتوقعة للتخرج]

الإنجازات

[جائزة تفوق علمي]

[جائزة تفوق رياضي]

[جائزة تفوق فني]

[شهادات تقدير]