في ظل التطور التكنولوجي المتزايد الذي نشهده اليوم في شتى نواحي الحياة وخاصةً في مجالات العمل، ازدادت حدة المنافسة بين الشركات وأصبحت حامية الوطيس، فأصبح لزامًا على البعض من رواد وأصحاب تلك الشركات أن يجدوا وسيلة للحفاظ على مكانتهم في السوق والتصدي لتلك المنافسة الشرسة.

فقد لجأوا إلى استخدام تكنولوجيا البرامج المحاسبية وإدارة الأعمال السحابية كحل سريع لتنظيم سير العمل بكافة أقسام الشركة وأتمتتها، والحاجة للاطلاع على بيانات وتقارير موجزة دقيقة تبين أداء الشركة حتى تضمن لمتخذي القرار الوقوف على بُعد خطوات متقدمة لاتخاذ ما يلزم من قرارات لتحقيق أهداف المنظمة بنجاح.

ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فبرغم المزايا العديدة التي تقدمها تلك البرامج المحاسبية للشركات والتي تساهم في نجاحها ونموها، إلا أنها كطبيعة الأشياء لها مزايا وعيوب، وعيوبها إذا تكررت ستقف حجر عثرة أمام نجاح أي شركة وتقدمها. لذا في هذا المقال سنحاول إلقاء الضوء على أهم مزايا وعيوب البرامج المحاسبية والتي يجب أخذها بالاعتبار عند اختيار برنامجك المحاسبي.

 

أولًا: مزايا البرامج المحاسبية

 

1- المرونة وسهولة الاستخدام

تقاس قوة أي برنامج محاسبي بمدى البساطة والسهولة في استخدامه، ليصبح باستطاعة أي شخص العمل عليه بمنتهى السهولة والسلاسة دون أية تعقيدات، بالإضافة لضرورة توافر عنصر الحوسبة السحابية والذي يعتبر من أهم مزايا البرامج المحاسبية التي تمكنك من متابعة وإنجاز كافة أعمالك من أي مكان وفي أي وقت.

 

2- توفير الوقت والجهد

هما من الأسباب الأساسية وراء العزوف عن الطرق التقليدية في إنجاز الأعمال، حيث يضمن لك البرامج المحاسبية سرعة إتمام مهام العمل المعتادة بكفاءة وجودة عالية دون المكوث لأوقات طوال لإنهائها، لتدخر قدر كبير من الوقت والجهد فيما هو أهم.

 

3- إدارة دقيقة لمعاملاتك المالية

لا يمكننا أن نغفل دور البرامج المحاسبية الهام في القيام بتسجيل القيود اليومية عن كافة معاملاتك المالية التي تتم في شركتك آليًا عوضًا عن الطرق القديمة مثل استخدام الدفاتر الورقية التي تستهلك الكثير من الوقت وكذلك تسمح بتسلل نسب الأخطاء إليها، لذلك فإن استخدامك للبرامج المحاسبية ستتمكن من حساب وإدارة مصروفاتك وإيراداتك ومعرفة صافي الدخل بشركتك بدقة.

4- إصدار كافة التقارير المطلوبة بشكل أسرع

بما أن المدخلات السليمة تقودنا حتمًا إلى مخرجات سليمة ومن ثم إلى نتائج دقيقة، فإنك مع استخدام البرامج المحاسبية لا تشغل بالك بالتقارير، فطالما كانت عملية إدخال البيانات صحيحة وسليمة، ستحصل على تقارير موجزة وملخصة عن أداء كافة أقسام الشركة لتقوم بتحليلها وتقييمها لتساعدك في اتخاذ القرار المناسب حسب موقف الشركة.

 

5- الربط والتناغم بين العمليات في كافة أقسام الشركة

فالعمليات التي تتم في مختلف الأقسام بأي شركة لابد وأن يكون بينها ربط وتكامل، لأن عندما تتم أي حركة أو عملية في قسم المخازن أو المبيعات مثلًا، فإنها تؤثر على باقي الأقسام بالشركة، حيث يقوم البرنامج المحاسبي هنا بالربط بين هذه العمليات بعضها البعض وعرض البيانات والمعاملات المالية في دليل حسابات احترافي منظم وتصميم سلس ليسهل عليك تتبعه في حالات المراجعة والرقابة المالية، بالظبط كقائد فرقة موسيقية يقوم بتنظيم وتوجيه أداء عازفيه بشكل راقٍ حتى ينتج لنا معزوفة منضبطة ايقاعها تطرب لها الآذان

 

6- توفير الأمان والحماية للبيانات

لا تُغمض كلتا العينين.. فبرغم من أن البرامج المحاسبية السحابية قضت تقريبًا على مخاطر تلف أو ضياع بيانات شركتك الهامة عند حدوث أي ظرفٍ طارئ، لنجاح تلك البرامج في استخراج نسخ احتياطية دورية من هذه الملفات، وفرض قيود قوية على سرية البيانات وتحديد صلاحيات المخولين لهم الوصول لتلك البيانات، إلا أن درجات الأمن والحماية متفاوتة بين برنامج وآخر، فتوخَّ الحذر واختر برنامجك بعناية بعد دراسة المزايا الأمنية  التي يقدمها لك لتعزز من حماية بيانات شركتك.

 

7- التحديثات الدورية بالبرنامج

القطار لا ينتظر أحدًا.. تعتبر التحديثات الدورية أحد أهم المزايا التي لابد وأن يقدمها أي برنامج محاسبي لعملائه من أصحاب الشركات لمواكبة النمو المستمر في حجم أعمالهم، فإذا لم يكن البرنامج الذي تستخدمه على استعداد أن يقدم لك تحديثات مستمرة يضمن لشركتك الحفاظ على معدل التطور والتقدم للأمام، قم بتغييره على الفور وإلا فاتك القطار.


ثانيًا: عيوب البرامج المحاسبية الواجب تجنبها

 

1- البطء وتكرار التوقف عن العمل

لأن قيمة الوقت كقيمة المال، فلابد وأن تختار برنامج محاسبي مدعوم بالعديد من الخوادم أو السيرفرات السحابية المنتشرة عالميًا والمشفرة والمؤمنة بالكامل حتى تضمن عدم التوقف عن العمل وسرعة نقل البيانات وسلامتها والحفاظ على انتظام سير العمل بشركتك.

 

2- افتقاره للمرونة والسهولة ليناسب العديد من مجالات العمل

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض مطوري البرامج المحاسبية هي تصميم النظام لمجالات بعينها دون النظر لغيرها من مجالات العمل بالسوق، وتضييق دائرة الخيارات أمام العملاء وعدم تلبية احتياجاتهم، بالاضافة إلى عدم المرونة في إنجاز المهام في أي وقت ومن أي مكان، كذلك تعقيد واجهة الاستخدام بالنظام وعدم سهولة العمل عليه مما يحتاج الكثير من الوقت للتدريب.

 

3- عدم القدرة على الربط بين العمليات التي تتم داخل الشركة

كما ذكرنا سابقًا أنه من الأمور الواجب أخذها في الحسبان بأي برنامج محاسبي لإدارة الأعمال أن يقوم بالربط بين المعاملات والعمليات التي تتم في مختلف الأقسام بعضها البعض كأنها لُحمةٌ واحدة لا تنفصل، فأي عملية تتم بقسم ما يؤثر بطريقة أو بأخرى على باقي الأقسام، فإذا استخدمت برنامج به هذا العيب ستحصل على تقارير  أداء غير دقيقة وبالتالي ستكون الرؤية العامة لشركتك ضبابية وغير واضحة.

 

4- عدم توفر إجراءات الأمان القوية لحماية بيانات شركتك

نقص إجراءات الأمان والحماية بأي برنامج تقني يعرض مستخدميه لتجربة محفوفة المخاطر، فما بالك ببرنامج تدير به كافة أعمال شركتك وبه العديد من البيانات والملفات والمعلومات الهامة تسعى للحفاظ على سريتها، فلابد وأن تتأكد تمامًا من قوة إجراءات الأمن والسلامة بها، وإمكانية تحديد صلاحيات المستخدمين للنظام، بحيث لا يستطيع أي شخص الوصول لأي بيانات غير المخوًل له بذلك.

 

5- عدم اصدار تحديثات دورية بالبرنامج لمواكبة حجم أعمالك

عدم التطوير والتحسين في البرنامج المحاسبي بصفة دورية أو عند الحاجة لذلك لمعالجة بعض الأمور التي تراها معوقة لسير العمل بشركتك، لدرجة أنها تكون سببًا في تعثرك أمام منافسيك مؤشرًا لفقد مكانتك بالمقدمة، فحينها لابد من تغيير برنامجك المحاسبي بآخر يزودك بتحديثات دورية بالنظام لمواصلة تقدمك.

 

لكن لا تقلق ولا تمعن التفكير كثيرًا حيال مزايا وعيوب البرامج المحاسبية، ولا ترهق نفسك في البحث والمقارنة بين البرامج المحاسبية المختلفة، لأن عند استخدامك لبرنامج دفترة المحاسبي ستحصل على تجربة ممتعة بقدر سلاسة وسهولة النظام، وذلك لكونه نظامًا سحابيًا متكاملًا يسهل عليك إصدار فواتيرك وإدارة مبيعاتك ومخازنك وعملاءك وحساباتك بالكامل في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة إلى تطبيقاته المميزة وواجهته السهلة التي يمكنك تخصيصها لمجال عملك ومرونة التعديل على الحقول والألوان والخطوط واللغة، كذلك قوة خوادمها المشفرة التي تمثل لك درع الحماية المنيع لبياناتك والعديد من المزايا الهامة التي يوفرها لك النظام.

في ظل التقدم التكنولوجي، أصبحت عملية التوظيف معتمدة على الإنترنت بشكل كامل، فازداد معها عدد مواقع التوظيف؛ الأمر الذي من شأنه التسهيل على أصحاب الأعمال في إيجاد أصحاب الكفاءات المناسبة لأعمالهم تحقيقًا لأهدافهم، وكذا على الباحثين عن عمل في إيجاد الفرصة المناسبة لبدء مسارهم المهني الذي يرغبون فيه.

لذا سنحاول في هذا الموقع تقديم كل المعلومات اللازمة حول أفضل مواقع التوظيف في الوطن العربي التي تعد حلقة الوصل بين كل من مسؤولي الموارد البشرية والباحثين عن عمل.

موقع تنقيب.كوم

يعد موقع تنقيب.كوم محرك بحث شامل عن الوظيفة، حيث يمكن للباحثين عن عمل إيجاد الفرصة المناسبة لهم سواء كانت معلنة على الموقع نفسه أو على أي موقع توظيف آخر، ومن شأن هذه الخدمة توفير وقت أصحاب الكفاءات وجهدهم في البحث عن الوظائف في مواقع توظيف متعددة ويجعلهم يركزون على الفرصة التي يسعون إليها.

كما أن الموقع يضم عددًا كبيرًا من السير الذاتية لأصحاب الخبرة والكفاءة التي يسعى اختصاصي الموارد البشرية لضمها، الأمر الذي من شأنه مساعدة أصحاب الأعمال في إيجاد المرشح المناسب للوظيفة الشاغرة لديهم وضمه إلى فريق عملهم لتطوير مؤسساتهم سعيًا إلى تحقيق الأهداف المرجوة من أعمالهم.

مميزات موقع تنقيب.كوم لأصحاب الأعمال

قاعدة بيانات ضخمة:

يضم موقع تنقيب.كوم أكثر من 2 مليون ونصف سيرة ذاتية في مختلف مجالات الأعمال، كما أن جميعهم من أصحاب الكفاءة والخبرة التي يحتاجها أي صاحب عمل أو يسعى أي اختصاصي موارد بشرية إلى ضمها، مما يضمن الحصول على تجربة مميزة بالجودة المطلوبة التي تسد احتياجات الشركات لتشغل الوظائف الشاغرة لديهم.

أدوات فلترة متقدمة:

في هذا السياق، يسهل تنقيب.كوم على أصحاب الأعمال عملية العثور على المرشح المناسب من خلال إمكانية البحث في قاعدة بيانات السير الذاتية التي يضمها الموقع من دون نشر أي إعلان عن وظيفة شاغرة.

لذا يستطيع اختصاصي التوظيف في الشركة الدخول إلى الموقع والبدء في البحث باسم الوظيفة الشاغرة لديه. وبمساعدة أدوات البحث المتقدمة؛ يمكنه العثور على المرشح المناسب بما في ذلك خبراته ومهاراته وبلده وموقعه وعمره وغيرها من عوامل الفلترة المتقدمة التي تساهم في العثور على صاحب المهارات المناسب للشركة سواء من ناحية الخبرة العملية أو غيرها من العوامل الأخرى التي يستهدفها أصحاب الأعمال.

باقات متنوعة بخيارات عديدة:

يوفر تنقيب.كوم مجموعة من الباقات المتميزة بنوعيها؛ إما باقة توظيف بعدة خيارات تسهل عليك نشر إعلانك الوظيفي واستقبال الطلبات من الباحثين عمل، أو باقة السير الذاتية بخيارات مميزة؛ والتي تتيح لك البحث في قاعدة السير الذاتية وإيجاد المرشح المناسب والتواصل معه لتسهيل عملية التوظيف وإنجازها في أسرع وقت لشغل الوظائف الشاغرة في شركتك.

طريقة تنظيم احترافية للاحتفاظ بالسير الذاتية:

يوفر لك موقع تنقيب.كوم ميزة إنشاء مجلد سير ذاتية؛ حيثما يمكنك الاحتفاظ بالسير الذاتية التي تجدها مؤهلة للانضمام إلى فريق العمل لديك وإبقائها في حسابك دائمًا للعودة إليها في أي وقت يكون لديك فيه وظيفة شاغرة في شركتك، ويمكنك داخل هذا المجلد تقسيم السير الذاتية حسب نوع الوظيفة أو مستوى الخبرة أو إذا ما كنت قد تواصلت معه وأجريت مقابلة التوظيف وغيرها من خطوات عملية التوظيف أم لا.

فريق متخصيص لترشيح أصحاب الكفاءات:

يزودك الموقع بترشيحات مناسبة لوظيفتك الشاغرة من خلال فريق مخصص من مديري الحسابات لإدارة حسابك؛ حيث يكون مسؤولًا عن تسهيل عملية التوظيف عبر الموقع والحصول على صاحب المهارات والخبرات المطلوبة لشركتك في أسرع وقت وبأقل مجهود.

مميزات موقع تنقيب.كوم للباحثين عن عمل

فريق متخصص لمساعدتك:

يساعدك تنقيب.كوم في الحصول على الوظيفة المناسبة لمهاراتك وخبراتك من خلال فريق متخصص للتواصل معك وإطلاعك على كل جديد في الوظائف المعلن عنها في موقع التوظيف والتي تتلائم مع خبراتك وسيرتك الذاتية، وكذا التسهيل عليك في عملية التقدم إلى الوظيفة وإنهاء عملية تعبئة البيانات بدلًا عنك إذا لم يكن بمقدورك القيام بذلك.

إشعارات بأحدث الوظائف:

يرسل إليك الموقع دعوات للتقدم إلى الوظائف التي تم نشرها أولًا بأول، إلى جانب الإشعارات التي يمكنك تفعيلها بمجرد البحث باسم الوظيفة، وسيصلك كل جديد ضمن معيار البحث الذي استخدمته هذا.

واجهة سهلة الاستخدام:

إن تنقيب.كوم مصمم بواجهة سهلة الاستخدام تدعم اللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع نماذج إدخال بيانات الملف التعريفي سواء من ناحية الخبرات والمهارات العملية أو من ناحية البيانات الشخصية، بالإضافة إلى مساعدة فريق الدعم المتخصص لإكمال الملف التعريفي باحترافية مما يساعد على لفت انتباه أصحاب الأعمال واختصاصي التوظيف في الشركات مما يزيد من نسبة تواصلهم معك.

كل أنواع الوظائف:

يضم الموقع كل أنواع الوظائف، سواء لذوي الياقات البيضاء من الموظفين الذين يمارسون الأعمال المكتبية والوظائف الإدارية مثل المحاسبة والمحاماة وغيرها، أو ذوي الياقات الزرقاء من العمال في مجالات مثل التصنيع والتعدين والبناء وتركيب وصيانة الآلات وغيرها.

الدول التي يوفر تنقيب.كوم خدمات التوظيف بها

يعد تنقيب.كوم أحد أكثر مواقع التوظيف انتشارًا في الوطن العربي، حيث يوفر الموقع خدمات التوظيف في أكثر من 15 دولة عربية منها:

  • السعودية
  • مصر
  • الأردن
  • الإمارات
  • البحرين
  • الجزائر
  • السودان
  • العراق
  • الكويت
  • المغرب
  • اليمن
  • سوريا
  • عمان
  • قطر
  • لبنان
  • ليبيا
  • فلسطين
  • تونس

إذ يساعد الانتشار الكبير لموقع التوظيف في الحصول على أكبر عدد من السير الذاتية لأصحاب الكفاءات والخبرات المناسبة للشركات، مما يسهل على الشركات الحصول على الخبرة والمهارة اللازمة بالمتطلبات المحددة التي تساهم في تحقيق أهداف الأعمال، كما أن هذا الانتشار ساعد الباحثين عن عمل في الحصول على الوظيفة التي يسعون إليها بسهولة بفضل عرض ملفاتهم التعريفية بطريقة مميزة على أصحاب الأعمال في كل هذه البلدان.

نصائح مهمة للباحثين عن عمل

يسعى تنقيب.كوم، بوصفه محرك البحث الأول عن الوظائف، إلى توفير كل الوظائف المتاحة عبر الإنترنت للباحثين عن عمل، وإذ يضمن تنقيب.كوم جودة وصحة الوظائف المتاحة من خلاله والمعلنة على صفحاته وشبكات التواصل الخاصة به؛ يستحيل ضمان صحة الوظائف المعروضة على بقية مواقع التوظيف الأخرى التي تظهر في البحث، لذا نوفر إليك بعض النصائح التي تضمن لك الحصول على وظيفة مناسبة لخبراتك بطريقة آمنة من دون أي مخاطر:

  • يجب عليك، بوصفك باحثًا عن عمل، ألا تدفع أي مبالغ مالية لأي شركة تحت أي مسمى، إذ إن عملية التوظيف التي تجري على الموقع يتم توفيرها إليك بشكل مجاني حتى إنهاء عملية التعاقد مع الشركة صاحبة الإعلان الوظيفي.
  • يجب عليك التأكد من صحة بيانات الشركة قبل التقدم إليها بطلب توظيف.
  • يجب عليك مراجعة الوصف الوظيفي للإعلان قبل الضغط على زر “تقدم إلى الوظيفة” والتأكد من أنها تناسب قدراتك ومهاراتك ومعايير البحث الخاصة بك.
  • يجب عليك تعبئة كافة بياناتك بطريقة صحيحة بما في ذلك بياناتك الشخصية ومعلومات التواصل لضمان وصول اختصاصي التوظيف إليك في حال ما إذا أرادوا التواصل معك.
  • يجب عليك تعبئة سيرتك الذاتية بشكل احترافي لضمان لفت انتباه أصحاب الأعمال إلى سيرتك الذاتية، وأن تعرض بها مهاراتك وخبراتك بطريقة واضحة.

مميزات موقع تنقيب.كوم مقابل مواقع التوظيف الأخرى

يتميز موقع تنقيب.كوم عن باقي مواقع التوظيف الأخرى في الوطن العربي بأنه محرك البحث الأول عن الوظائف مع دعم كامل للغة العربية وواجهة سهلة الاستخدام، إلى جانب فريق من مديري الحساب والدعم الفني مخصصين لمساعدة كل من أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل في تحقيق أهدافهم المهنية.

إلى جانب العديد من المميزات الأخرى التي يتضمنها الموقع وتجعل منه وجه التوظيف الأولى لكل من اختصاصي التوظيف في الشركات وأصحاب الكفاءات من مختلف المجالات.

مواقع التوظيف المتخصصة

تمثل مواقع التوظيف المتخصصة التي تركز على صناعة أو مجال أو مهنة معينة الأداة المثلى لتضييق نطاق البحث عن الوظائف، حيث تنشر مواقع التوظيف هذه الوظائف ذات الصلة بمجال عمل معين أو مهنة معينة؛ الأمر الذي من شأنه توفير الجهد ووقت البحث والتركيز على احتياجات الوظيفة التي تسعى إليها، ومن مواقع التوظيف هذه:

موقع التوظيف AngelList للشركات الناشئة

يعد موقع AngelList أحد مواقع التوظيف المتخصصة في قطاع الشركات الناشئة، حيث يمكن للباحثين عن العمل مع الشركات الناشئة استخدامه من خلال إنشاء ملف تعريفي وإضافة معلوماتهم الشخصية والمهنية وكذا بيانات التواصل الخاصة بهم للحصول على تحديثات دورية للفرص المتاحة حسب المعايير التي يضعوها.

موقع Behance للمصممين ومحترفي الويب

موقع Behance أحد المواقع المتخصصة ليس في التوظيف وحسب، وإنما أحد أكثر منصات التواصل الاحترافية في مجال تصميم الجرافيك والويب، حيث يمكن للمصممين عرض أعمالهم عليه وإنشاء محافظ إلكترونية تضم أفضل أعمالهم، وبالمقابل؛ يقوم أصحاب الأعمال بعرض ملفاتهم التعريفية التي تتضمن أعمالهم وبيانات التواصل معهم؛ وعندها يمكن إجراء عملية التواصل لأجل الاتفاق على وظيفة؛ سواء كانت وظيفة بدوام كامل أو على أساس المشروع أو عمل مستقل.

موقع التوظيف College Recruiter للطلاب

يعد موقع College Recruiter أحد مواقع التوظيف المتخصصة التي توفر للطلاب وحديثي التخرج فرصة الحصول على ورشة عمل أو برنامج تدريب داخل الشركات أو الوظائف على مستوى المبتدئين، حيث يمكن للطلاب وحديثي التخرج تسجيل بياناتهم على الموقع في ملف تعريفي، إلى جانب وجود الشركات التي تبحث عن موظفين بمستوى مبتدئ أو ينظمون برنامج تدريب داخلي، وعندها سيمثل الموقع حلقة وصل بين الطرفين لتوفير هذه الفرص للباحثين عنها.

موقع Fairygodboss المتخصص للنساء

يمثل موقع Fairygodboss لوحة معلومات لكل امرأة تبحث عن العمل، حيث يمكنها من البحث عن الوظائف المناسبة للنساء والتي تتضمن ميزات مثل إجازة الوضع والرضاعة ورعاية الطفل وغيرها من ميزات العمل التي تهم النساء، حيث توفر هذه المعلومات إلى جانب الأدوات التي تمكِّن المرأة من التقدم في العمل، كل هذا بجانب توفير الوظائف المناسبة للنساء واحتياجاتهم، مع معلومات تفصيلية عن الشركات التي توفر هذه الوظائف أو الميزات للنساء.

موقع Hired للتوظيف

يعد موقع Hired أحد أفضل مواقع التوظيف المتخصصة في مجال التكنولوجيا، حيث يعتمد الموقع الباحثين عن بناءً على مهاراتهم، كما يوفر ميزة الكشف عن معلومات الراتب مقدمًا مما يسهل على الباحثين عن الوظائف إيجاد الفرصة المناسبة لهم، كما تتضمن الملفات التعريفية للباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال كليهما كافة البيانات المطلوبة التي يبحث عنها الطرفين.

موقع Idealist للتوظيف

يعد موقع Idealist أحد أهم مواقع التوظيف المتخصصة؛ حيث يوفر للمهتمين بالعمل في المنظمات غير الربحية والعمل الخيري في قطاعات مختلفة برامج تدريبية ووظائف وفرص لتطوير المهارات دون التربح منها، إلى جانب فرص عمل وفرص تطوع مناسبة حسب المهارات والخبرات والاهتمامات.

موقع التوظيف Lawjobs المتخصص في المجال القانوني

يوفر موقع Lawjobs قائمة بالوظائف المتاحة في المجال القانوني، حيث يتيح موقع التوظيف هذا أحدث الفرص للمحاميين والعاملين في المجال القانوني على اختلاف أدوارهم ومستوياتهم وذلك من خلال ملفات تعريف احترافية تبرز مهارات وخبرات الباحثين عن وظائف، إلى جانب بيانات الشركات المهتمة بتوظيف هذه الخبرات.

موقع الوظائف Mediabistro المتخصص في المجال الإعلامي

يعد موقع Mediabistro أحد أهم مواقع التوظيف المتخصصة في المجال الإعلامي، حيث يوفر مجموعة من فرص العمل في وسائل الإعلام سواء كان هذا للصحفيين أو الإعلاميين أو متخصصي الدعاية والإعلان والعلاقات العامة بما في ذلك فرص العمل بدوام كامل أو على أساس العمل المستقل من خلال ملفات تعريف احترافية وبيانات كاملة عن الوظائف الشاغرة.

 

“كي تكسب السوق، يجب أن تكسب أولًا بيئة العمل” هكذا يؤكد دوغ كونانت المدير التنفيذي بأحد الشركات الكبرى بأهمية بيئة العمل والاهتمام بالموظفين في المقام الأول لأن نجاح أي شركة تبدأ من الداخل أولًا.

إزاء ذلك وفي ظل ازدياد حدة المنافسة بين الشركات على استقطاب أفضل الكفاءات الوظيفية بالسوق ومع حدوث تطورات في مفهوم إدارة الموارد البشرية لدى أصحاب الشركات، أصبح لدى مسؤولي الموارد البشرية عبئًا ثقيلًا على كاهلهِم في كيفية التوافق بين أتمتة المهام الروتينية لهم كحساب الرواتب للموظفين بعد استقطاع الخصومات والضرائب والتأمينات وحساب الإجازات وحساب عدد ساعات العمل لكل موظف وكذلك الحضور والانصراف وإعداد التقارير ورفعها للإدارة وغيرها من المهام التي قد تعيقهم عن أداء مهام أخرى أكثر أهمية مثل تحقيق أهداف المنظمة في الحفاظ على الانتاجية وتدريب وتطوير أداء الموظفين وثقل مهاراتهم لأنهم هم بمثابة كلمَة السر بالمنظمة وأحد أهم أصولها.

لذا نستعرض في هذا المقال أهم الحلول والبرامج لإدارة الموارد البشرية التي تساعد أصحاب الشركات ومديري الموارد البشرية في تنظيم وإدارة مهامهم بكل سهولة.

1- برنامج دفترة Daftra

يُصنف برنامج دفترة بأنه أحد أفضل وأهم البرامج المتكاملة في تخطيط وإدارة موارد المؤسسات (ERP) لكونه نظامًا سحابيًا يساعدك على إنجاز وإدارة جميع أعمالك من إصدار فواتير ومتابعة المبيعات ومراقبة المخزون والتواصل الفعّال مع العملاء وإدارة الموظفين وتخصيص المهام الوظيفية لهم وتقييم أدائهم بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان.

يوفر برنامج دفترة مجموعة كبيرة من تطبيقات الإدارة الشاملة التي يمكنك تفعيل أي منها حسب احتياجات عملك لتساعدك بالمضي قدمًا نحو تحقيق أهداف شركتك بكفاءة وفاعلية وأمان كامل ومن أمثلة تلك التطبيقات: برنامج المبيعات، برنامج شئون الموظفين، برنامج المحاسبة العامة، برنامج المخازن، برنامج علاقات العملاء وبرنامج دورة العمل وغيرها من البرامج الأخرى المضمنة في نظام دفترة.
يمكنك الغوص بشكل أعمق والتعرف على باقي خصائص دفترة من برنامج إدارة الموارد البشرية

2- برنامج أودو Odoo

يمثل برنامج أودو حلًا برمجيًا متكاملًا للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، حيث يتكون من مجموعة تطبيقات الأعمال مفتوحة المصدر والتي تلبي جميع احتياجات عملك في كل المجالات مثل: خدمة العملاء والتجارة الإلكترونية ونقاط البيع والمخازن وإدارة الموارد البشرية وغيرها، فتستطيع إنجاز وتنظيم أعمالك بفضل تكامل تلك التطبيقات وربطها عبر تطبيق واحد بكل سلاسة وسهولة.

3- برنامج إدارة  Edara HR

يعد برنامج إدارة HR الحل الأمثل لإدارة الموارد البشرية في شركتك وذلك بفضل واجهة البرنامج القوية التي يمكنك من خلالها التحكم الكامل في ملفات وسجلات موظفيك ومتابعة أدائهم ومتابعة التقارير الخاصة بهم ومن ثم تقييم أدائهم بدقة.

ولأنه نظامًا سحابيًا فإنه يستطيع أي شخص – مخوَّل له ذلك – متابعة سير العمل في أي وقت ومن أي مكان بشكل أكثر مرونة وسلاسة وأمان وذلك بفضل خوادمها المشفرة تشفير كامل والمؤمنة على أعلى مستويات الحماية الأمنية المتعددة.

يقدم برنامج إدارة HR لإدارة شئون الموظفين العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعدك في إدارة الموارد البشرية بكفاءة وفاعلية، ومن أمثلة تلك البرامج:

 برنامج إدارة العقود والتعيينات للموظفين والتي من شأنها تساعدك في تنظيم وإدارة الجزء الخاص بالتوظيف، حيث يمكنك إدخال بيانات الموظفين الشخصية ومسوغات تعيينهم وكذلك متابعة عقود الموظفين والتعديل عليها ومعرفة المنتهية منها أو الموشكة منها على الانتهاء كما يتيح لك البرنامج تصميم العقد وبنوده بشكل دقيق وطباعته بسهولة.

برنامج إدارة نظام والحضور والانصراف لإدارة الدوام الخاص بموظفيك وحساب الحضور اليومي لكل موظف مع تقديم تقارير  تفصيلية تتضمن عدد ساعات الموظف الكلية ومعرفة رصيد إجازاته لتكون مُلمًا بهذا الجزء بشكل أشمل.

برنامج إدارة الرواتب والمقبوضات للموظفين والذي من خلاله يمكنك إصدار كشوف الرواتب الخاصة بالموظفين بشكل دوري بعد احتساب بنود الرواتب والخصومات والضرائب والتأمينات والحوافز وغيرها وتلخيصها في شكل تقارير مفصلة ومختصرة.
وللتعرف على المزيد من الخصائص التي يقدمها برنامج إدارة HR من هنا

4- برنامج جوستو Gusto

نجعل العمل له هدف للجميع في كل مكان” هكذا عنونت شركة جوستو رسالتها لعملائها من الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، حيث تقدم برنامجًا يمثل حلًا شاملًا في إدارة الموارد البشرية للشركات لأنها تتميز بالعديد من الخصائص والمزايا مما جعلت عملية إصدار كشوف الرواتب بعد تتبع ساعات العمل والورديات واحتساب قيمة الضرائب والمستقطعات من الموظف وخدمات الرعاية الطبية أمرًا سهلًا، كما أن البرنامج متوافق مع العديد من البرامج المحاسبية مثل: Xero ، QuickBooks وغيرها من البرامج الهامة ذات الصلة.

5- برنامج بامبو  Bamboo HR

يعتبر برنامج بامبو أحد أفضل البرامج لإدارة الموارد البشرية والتي يعتمد عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة في أعمالها لما يوفره البرنامج من مجموعة كبيرة من المزايا سهلة الاستخدام والتي تغطي كل ما يحتاجه مسؤولي الموارد البشرية، حيث يوفر منصة منفصلة للرواتب متزامنة مع برامج إدارة الموظفين وتتبع ساعات العمل وإضافة موظفين جدد وتوفر أيضًا قاعدة بيانات للموظفين ومتابعة أدائهم وغيرها من المزايا الأخرى.

 

في إطار جهود القيادة الرشيدة بالمملكة العربية السعودية نحو توفير حياة أفضل للشعب السعودي من خلال تنفيذ رؤية 2030 نحو مستقبل مشرق، حيث تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية المتاحة وتوفير بيئة عمل مميزة ومحفزة لهم تساعدهم على الإبداع ورفعة وطنهم الغالي في مختلف المجالات، لذا قام المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من إصدار 6 قرارات هامة بهدف توطين 40 ألف فرصة وظيفة في عدد من القطاعات المختلفة بالمملكة لاستغلال طاقات فلذات أكباد هذا الوطن العزيز وضخ دماء جديدة من الكوادر الشابة بالمواقع القيادية بالمملكة للاستفادة بأفكارهم المتجددة في ظل هذه الخطة الشاملة.

ومن جانبها أكدت الوزارة أن قرارات التوطين شملت قطاعات عديدة أهمها توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي، كما تستهدف مهن نوعية في قطاعات هامة هي: طب الأسنان، والصيدلة، والهندسة، والمحاسبة وغيرها من القطاعات الحيوية، حيث جاءت قرارات التوطين كما يلي:


أولًا: توطين قطاعات الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة

حيث يتم تنفيذ القرار على مرحلتين:

المرحلة الأولى: بنسبة 50%

المرحلة الثانية:بنسبة 70% وتستهدف المهن التالية

  • مستشار قانوني نظم عامة وخاصة
  • أخصائي عقود
  • كاتب شئون قانونية

وتوفر أكثر من 5000 فرصة وظيفية وبحد أدنى للرواتب 5500 ريال لاحتساب نسب التوطين، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من تاريخ 26/ 1443/05هـ

ثانيًا: توطين الأنشطة العقارية بنسبة 70%، وتوطين المهن التالية بنسبة 100%

  • الوساطة العقارية
  • التسويق العقاري
  • اتحاد الملاك
  • البناء المستدام
  • التحكم العقاري

وتوفر أكثر من 11000 فرصة وظيفية، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من تاريخ 24/ 1443/02هـ.

ثالثًا: توطين مدارس قيادة المركبات بنسبة 100%

ومن أبرز هذه المهن:

  • مدرب قيادة سيارات
  • اختصاصي وسائل تعليمية
  • مراقب حركة سيارات
  • مدرب مهني صناعي

وتوفر أكثر من 8000 فرصة وظيفية بحد أدنى 5000 ريال لمدرب قيادة السيارات لاحتساب نسب التوطين، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من تاريخ 24/ 1443/02هـ. 

رابعًا: توطين قطاعات السينما بنسبة 100%

فى المهن المستهدفة التالية:

  • المهن الإشرافية
  • مبيعات التجزئة
  • مبيعات التذاكر
  • مبيعات المشروبات والأطعمة

وتوفر أكثر من 3000 فرصة وظيفية، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من تاريخ 24/ 1443/02هـ. 

خامسًا: توطين توطين أنشطة التخليص الجمركي بنسبة 70%، وتوطين المهن التالية بنسبة 100%

  • مدير عام
  • مسئول علاقات حكومية
  • مترجم
  • مخلص جمركي
  • مبند جمركي
  • وسيط تخليص جمركي

وتوفر أكثر من 2000 فرصة وظيفية بحد أدنى للرواتب 5000 ريال لمهنتي مخلص ومبند جمركي لاحتساب نسب التوطين، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من تاريخ 26/ 1443/05هـ. 

سادسًا: توطين المهن الفنية الهندسية بنسبة 25% على جميع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في المهن المستهدفة.

يشترط حصول الفنيين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين وتوفير 12000 وظيفة بحد أدنى للرواتب 5000 ريال لاحتساب نسب التوطين.

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) العام الماضي تغير شكل الحياة نوعاً ما في كثير من المجالات خاصةً سوق العمل، حيث ألزم هذا الضيفُ الثقيل – الذي ابتلانا الله به – كثيراً من الناس منازلهم خشيةً منهم انتقال العدوى بينهم وأيضاً مع اتخاذ كثير من حكومات دول العالم إجراءات إحترازية صارمة بمنع المواطنين من التجوال أو حتى الذهاب لعملهم حتى وإن كانت بشكل جزئي في بعض البلدان للحد من تفشي العدوى وانتشار الوباء، في هذه الأثناء قد بلغت مفاهيم بسوق العمل مثل “التوظيف عن بُعد” و “العمل عن بُعد” ذروتها، حيث اتجه رواد وأصحاب الأعمال إلى عمل موظفيهم عن بُعد في محاولة منهم التكيف والمرونة مع الواقع وعدم السير عكس الإتجاه على أمل تحقيق أفضل نتائج والعبور بهذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة.

في هذا المقال سنغوص أكثر في مفهوم التوظيف عن بُعد من حيث التعريف والمميزات وأهم الخطوات والنصائح الواجب إتباعها عند القيام بعملية التوظيف عن بُعد والدور الهام الذي يقوم به موقع تنقيب.كوم من حيث مساعدتها لأصحاب الأعمال في جعل عملية التوظيف عن بُعد أكثر سلاسة وسهولة.

تعريف مفهوم التوظيف عن بُعد

هو نهج جديد أتبعه مؤخراً رواد الأعمال في التوظيف خارج مقر العمل المعتاد، حيث يقوم أصحاب الأعمال بإختيار أشخاص على قدر كبير من المهارة والكفاءة الوظيفية عبر مواقع التوظيف المختلفة -مثل موقع تنقيب.كوم– وإسناد مهام وظيفية لهم لإنجازها خلال جدول زمني محدد، ويُسمح لهم بإختيار المكان المناسب لأداء تلك المهام، على أن يكون التواصل بين صاحب العمل والموظف عن طريق البرامج والتطبيقات التكنولوجية المختلفة.


الخطوات والنصائح الواجب مراعاتها عند قيامك بعملية التوظيف عن بُعد

لاشك أن عملية التوظيف عن بُعد في حد ذاتها أتاحت لرواد الأعمال توسيع دائرة النطاق الجغرافي للمتقدم للوظيفة، حيث أصبح سهلاً اكتشاف أفضل الكفاءات الوظيفية على مستوى العالم وليس فقط المتقدمين للوظيفة من داخل الدولة، لذلك تُعد عملية التوظيف عن بُعد حل سحري لأصحاب الأعمال بعيداً عن رتابة طرق التوظيف التقليدية بالإضافة إلى قلة تكاليف الحصول على موظف محترف جديد للعمل عن بُعد بالمقارنة بالطرق الأخرى، فيما يلي خطوات هامة لابد وأن تؤخذ في الإعتبار عند القيام بالتوظيف عن بُعد:

أولاً: التعريف بالشركة من خلال كتابة نبذة مختصرة بشكل إحترافي عن الشركة ونشاطها التجاري وثقافة ورؤية وأهداف الشركة في المستقبل مما يعكس لدى المتقدم للوظيفة طبيعة الشركة المقدم إليها ويتسلل إليه بطريقة غير مباشرة الحماس والرغبة في أن يكون جزء من هذه الشركة بالعمل فيها.

ثانياً: حدد بدقة الوصف الوظيفي المناسب للوظيفة، حيث تعتبر أهم خطوات عملية التوظيف عن بُعد، فلابد وأن تتم صياغتها بشكل سليم يليق بالشركة واستخدام عبارات سهلة غير معقدة وواضحة ومحددة بحيث يسهل على المتقدمين فهمها واستيعابها بسهولة لأن لو صيغت عكس ذلك سيؤثر بالطبع على عدد المتقدمين للوظيفة وكذلك لابد من ذكر عبارة “العمل عن بُعد” للتأكيد على أن مكان العمل يكون من إختيار الموظف سواء من المنزل أو أي مكان مناسب يختاره لأداء مهمته.

ثالثاً: تحديد المهارات الوظيفية التي لابد أن يتمتع بها المتقدم للوظيفة مما يتثنى له القيام بأداء العمل وإنجازه بكل سلاسة ويُسر، كذلك تحديد عدد سنوات الخبرة المطلوبة وأيضاً المقابل المادي والمزايا التنافسية التي سيحصل عليها الموظف حال إجتيازه للمقابلة بنجاح مما يعكس قدر كبير من الثقة في نفوس المتقدمين للوظيفة تجاه الوظيفة والشركة ذاتها.

رابعاً: إختيار أفضل الوسائل الممكنة للإعلان عن الوظيفة سواء كان إلكترونياً عن طريق أحد المواقع الإلكترونية للتوظيف (مثل موقع تنقيب.كوم) أو عن طريق حسابات الشركة الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي المعروفة.

خامساً: إجراء مقابلات مع المتقدمين للوظيفة بعد فلترة السير الذاتية وإختيار الانسب للوظيفة من بين عدد المتقدمين، حيث تتم تلك المقابلات إما عن طريق الهاتف أو مكالمات فيديو باستخدام برامج وتطبيقات تكنولوجية معينة تسهل من إجرائها.

دور موقع تنقيب.كوم في عملية التوظيف عن بُعد

يعتبر تنقيب.كوم أكبر محرك بحث عن الوظائف في الدول العربية والشرق الأوسط, حيث يقوم بمساعدة الباحثين عن الوظائف بتوفير فرص العمل لهم بريدياً أو في صفحات البحث، كما يُساعد أصحاب الأعمال والمعلنين بنشر وظائفهم – سواء وظائف تقليدية أو عن بُعد – بشكل مجاني مما يتثنى لهم الحصول على أفضل السير الذاتية في سوق العمل وإتمام عملية التوظيف بكل سهولة.

هل تعتقد أنه يوجد ثمة علاقة تربط بين الألوان والوظائف التي يشغلها العاملون بأي منظمة أو مؤسسة تجارية؟

هل سألت نفسك يومًا ما عن ما الذي يجعل موظفان يعملان داخل شركة واحدة، أحدهما يرتدي قميصًا ناصع البياض وربطة عنق أنيقة وآخر يكون زيه الرسمي أثناء العمل قميصًا قطنيًا مصنوع من أقمشةٍ متينة يغلُب عليها اللون الأزرق الداكن؟ في السطور القليلة القادمة من هذا المقال سنوضح لك تلك العلاقة بين الوظائف التي يشغلها الموظفون والعمال بأي منظمة أومؤسسة تجارية وألوان أطواقهم التي يرتدونها في عملهم، فهناك من يُطلق عليهم بذوي الياقات الزرقاء وآخرون نُعِتوا بأصحاب الياقات البيضاء، سنتعرف عن سبب تسمية الموظفون بهذه المسميات، وفي أي فترة زمنية ظهرت، وأوجه الإختلافات الجوهرية بينهما.

أولاً: أصحاب الياقات الزرقاء

ظهر مصطلح “ذوي الياقات الزرقاء” في عشرينيات القرن الماضي على العمال الذين يشغلون وظائف تعتمد  بشكل كبير على الأعمال اليدوية والجهد البدني الشاق كوظائف التصنيع والتعدين والبناء وتركيب وصيانة الآلات وغيرها ليتقاضوا مقابل ذلك أجريومي مدفوع حسب عدد ساعات العمل اليومية، وضريبة على ذلك العمل الشاق الذي يستغرقه هؤلاء العمال بالمصانع يتعرض ملابسهم للإتساخ بسبب تعرضها بشكل مباشر للشحوم والأتربة الناتجتين أثناء العمل، فمن هُنا جاءت فكرة ارتدائهم لقمصان مصنوعة من أقمشةٍ متينة من الدنيم أو الشامبراي ويغلُب لونها الأزرق الداكن لسهولة إخفاء تلك الأتربة وحفاظًا على نظافة ملابسهم أطول فترة ممكنة، لهذا السبب أطلق على هؤلاء العمال بذوي الياقات الزرقاء.

ثانيًا: أصحاب الياقات البيضاء

أطلق الكاتب الأمريكي أبتون سنكلير مصطلح “ذوي الياقات البيضاء” على الموظفين الذين يمارسون أعمالاً مكتبية ويحتلون وظائف إدارية لما يتمتع هؤلاء الموظفون بقدرات ومهارات إبداعية حيث لا تحتاج تلك الوظائف لجهد بدني كبير بالمقارنة مع زملائهم من العمال، ولكن تحتاج إلى موظفين حاصلين على مؤهلات تعليمية عليا لأنهم بطبيعة الحال سيُلقى على عاتقهم مسؤولية التخطيط والإدارة للشركة، ولأنهم يعملون في مكاتب وبيئة عمل نظيفة نسبيًا فإن زيهم الرسمي عادةً ما يتسم بالأناقة حيث يتكون من قمصان بيضاء اللون وسروال وربطة عنق أنيقة لذلك سميوا بأصحاب الياقات البيضاء ومن أمثلة هذه الوظائف: مديرين الشركات، المحاسبين، المحامين وغيرها من الوظائف المكتبية الأخرى.

ثالثًا: أوجه الإختلاف بين أصحاب الياقات الزرقاء والبيضاء

  • وظائف ذوي الياقات الزرقاء يؤديها العمال، بينما يشغل الموظفون وظائف ذوي الياقات البيضاء.
  • موقع عمل وظائف ذوي الياقات الزرقاء يكون بالمصانع، أما وظائف ذوي الياقات البيضاء يكون في المكاتب.
  • يرتدي العمال بالوظائف ذوي الياقات الزرقاء ملابس يميل لونها إلى الأزرق الداكن، بينما يكون القمصان البيضاء الأنيقة زي الموظفين الرسمي أثناء العمل.
  • يتقاضى عمال الوظائف ذوي الياقات الزرقاء أجور يومية “حسب عدد ساعات العمل باليوم”، بينما يتحصل موظفو الوظائف ذوي الياقات البيضاء على راتب شهري.
  • وظائف ذوي الياقات الزرقاء تتمثل في القيام بأعمال يدوية شاقة تعتمد في المقام الأول على الجهد البدني، بينما تتمثل وظائف في الأعمال المكتبية والإدارية التى تعتمد أكثرعلى الجهد الذهني والقدرات والمهارات الإبداعية.
  • على الرغم من عدم احتياج عمال الياقات الزرقاء من الحصول على مستوى تعليمي عالي في المقابل لابد وأن يحصل موظفي الوظائف ذوي الياقات البيضاء حاصلين على أعلى مستوى من التعليم حيث ليكونوا قادرين على إتخاذ القرارات الهامة بالشركة، لذلك يحصل الموظفون على مقابل مادي أعلى نسبيًا من العمال.

هناك أيضًا وظائف أخرى يرتدي موظفوها ألوان ياقات مختلفة كأصحاب الياقات الوردية الذى يُطلق على الإناث اللاتي يعملنّ في مجالات الرعاية كوظائف التمريض ورعاية الأطفال والتدريس وأيضًا أعمال السكرتارية، وعلى الرغم من أن تلك الوظائف يعمل بها الرجال إلا أن في الغالب يسيطر عليها النساء، أما أصحاب الياقات الخضراء فهُم الأشخاص الذين يعملون بوظائف متعلقة بمجالات البيئة وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والتي يُطلق عليها بما يسمى بالوظائف الخضراء.

إجمالًا يمكن القول أنه مهما اختلف ألوان ياقات الموظفين أثناء العمل داخل المنظمة أو الشركة الواحدة إلا أنهم جميعًا يعملون وفق إطار سياسة ورؤية للمنظمة محددة وموضوعة بدقة مسبقًا والعمل على تنفيذ أهدافها بنجاح.

لاشك أنه يُقاس نجاح وتقدم أى شركة بمدى كفاءة وجودة موظفيها وقدرتهم على الإبداع، فكلما كان الموظفون أكثر تطورًا وإبداعًا في عملهم كانت الشركة أو المنشأة أكثر نجاحًا وتقدمًا واستمرارًا بالمنافسة فى السوق، ولكن لكى يضمن المديرون تحقيق ذلك لابد وأن يكونوا على وعي بأمورٍ هامة لرفع الحالة المزاجية والمعنوية
لموظفيهم. 
لذا نقدم (7) نصائح للمديرين لتحفيز وشحذ همم موظفيهم لتحقيق أفضل إنتاجية ممكنة فى العمل.

 

تمتع بالهدوء والبشاشة قدر المستطاع

المدير الذى عادة ما يتمتع بالهدوء في معظم الأحيان وكذلك يكون وجهه بشوشًا عند تعاملاته مع زملائه وموظفيه ينعكس ذلك بالإيجاب دائمًا على أدائه أولاً وبالتالي تنتقل هذه الحالة كالعدوى سريعة الإنتشار لموظفيه، لأن الموظفون يراقبوا دائمًا تصرفات مديرهم عن كثب وكيفية مواجهته لمشكلات العمل وطريقة حله لها، فكلما كان أكثر هدوءًا لقيادته لفريق عمله كان أكثر صوابًا في قراراته.

أجعل موظفيك قادة

المدير الناجح هو الذى يعمل على بناء كوادر وظيفية وضخ دماء جديدة فى الفريق الذى يترأسه ليكونوا قادرين على القيادة من خلال تدريبهم على إتخاذ القرارات الهامة بالشركة وتحملهم مسؤولية قراراتهم وتبعاتها وتحليل النتائج المترتبة عليها والإستفادة منها فيما بعد وكذلك إستخدام اللامركزية والمرونة وتبادل الأدوار بين الموظفين وأنفسهم مما ينشأ حالة من المنافسة الشريفة فيما بينهم واستنفار طاقاتهم لضمان زيادة إنتاجيتهم باستمرار.

شارك موظفيك في وضع الخطط

فإن إعطاء المدير لموظفيه فرصة المساهمة فى وضع خطط العمل المستقبلية يُشعرهم بمدى المسؤولية الملقاه على عاتقهم وأنهم ليسوا مجرد تابعين أو منفذين فقط بل أنهم أصبحوا كتفًا إلى كتف مع مديرهم يُشاركونه في زمرة القيادة يتقاسموا الشعور بالمسئولية والحماس على نجاح تلك الخطط التى وضعوها مسبقًا وهذا يضعهم جميعًا بقاربٍ واحد.

شجّع موظفيك على إنجازاتهم الصغيرة قبل الكبيرة

الموظف يحتاج دائمًا التشجيع والثناء على ما يقوم به من إنجاز حتى ولو لم تكن كبيرة، تلك هى سمة العنصر البشري، فالمدير الذي يتمتع بالذكاء هو الذى يقوم بتحفيز وتشجيع مرؤسيه على أى إنجاز قاموا به بغض النظر عن حجمه، لأنه يعلم جيدًا أن الإنجازات العظيمة أحيانًا تبدأ بدايات متواضعة لذا يقولون مشوار الألف ميل تبدأ بخطوة.

اعدل بين موظفيك

العدل سمة أساسية في أى مدير ناجح لابد وأن يتمتع بها فى حكمه واتخاذ قراراته بوجه عام، فإذا شعر الموظفون بأن مديرهم يتمتع بالعدالة وأنه على مسافةٍ واحدة بين الجميع وأنه يعطى كل ذي حقٍ حقه دون مجاملة أو محاباة أحد، فإن ذلك سينعكس على أداء الموظفين بشكل عام و يبذلوا كل ما فى وسعهم ولن يبخلوا بنقطة عرق واحدة فى إنجاز عملهم لشعورهم بالعدل وأن هناك مبدأ الثواب والعقاب، فالعدل أساس الملك.

كافئ موظفيك بعد كل إنجاز

فكما قالت الكاتبة الإنجليزية جورج اليوت ” المكافأة لمهمة أنُجزت هي القوة على إنجاز مهمة اخرى”، لذا على المدير أن يشحذ همم موظفيه بعد نهاية كل إنجاز عظيم بمكافآت مميزة سواء عينية أو تقديرية تعبيرًا لهم عن إتقانهم فى إتمام المهمة الموكلة لهم بنجاح، مما يؤدي هذا إلى تكرار الجُهد المبذول من الموظفين أضعافًا مضاعفة لينالوا نفس التكريم أو أكثر.

أمنح موظفيك دورات تدريبية لتطوير مستواهم المهني

رشح للموظفين أحدث الدورات التدريبية الموجودة فى مجال عملهم أو مجالات أخرى ذات علاقة بمجالاتها وحثّهم على التقدم فيها والحصول عليها ليكونوا مواكبين باستمرار بكل ما هو جديد دائمًا في مجالاتهم مما ينعكس ذلك عليهم بشكل عام ليكونوا أكثر تطورًا وثقة ويمنحهم الخبرة العملية شيئًا فشيئًا ليقوموا بأداء عملهم بشكل أكثر تمكنًا وسلاسة وكذلك يفتح لهم باب الترقية للمناصب الأعلى في وقتٍ قياسي.

البريد المصري تاسس عام 1865 هو واحد من أقدم مؤسسات مصر وأعرقها والبريد المصري هو هيئة اقتصادية اجتماعية 
تفاصيل وظائف البريد المصري 2020 والحد الأدنى للمرتبات
يبحث الكثير من الراغبين في الحصول على وظائف البريد المصري 2020 عن تفاصيل لتقديم للوظائف الجديدة للذكور والإناث التي تم الإعلان عنها مؤخرا وفقا للضوابط والشروط التي وضعتها الهيئة لتتناسب مع طبيعة الوظيفة الشاغرة المعلن عنها لسد العجز في الوظائف الشاغرة جميع فروع مكاتب البريد المنتشرة بمحافظات الجمهورية حيث تطلب الهيئة محاسبين ومديرين تشغيل وعمليات وأمناء مخازن ومراجع داخلي ومندوبين توصيل وسائقين وعمال متخصصين في المجال موظفي خدمة عملاء.
تعرف على شروط التقديم في وظائف البريد المصري 2020
حددت الهيئة القومية للبريد المصري عدة شروط وضوابط للحصول على الوظائف الشاغرة المعلن عنها وهى :- 
ألا يزيد سن المتقدم عن 35 سنة.
أن يكون المؤهل الدراسي الحاصل عليه المتقدم متوافق مع الوظائف المعلن عنها من قبل الهيئة.
أن يكون أنهى الخدمة العسكرية أو حاصل على تأجيل وذلك بالنسبة للذكور فقط.
لابد من وجود خبرة سابقة لبعض الوظائف المعلن عنها لا تقل عن 5 سنوات.
وأكدت مصادر بالهيئة القومية للبريد المصري أن متوسط رواتب الوظائف الشاغرة المعلن عنها تتراوح بين 3500 إلى 4500 جنيه بالإضافة إلى 1000 جنيه حوافز شهريا عقب الإنتهاء من فترة التدريب ( 3 شهور )
نقلا عن | جريدة الدستور

الأوراق المطلوبة للتقديم لوظائف البريد الشاغرة 

قبل معرفة تفاصيل وظائف البريد المصري 2020 والحد الأدنى للمرتبات يجب على الراغبين في التقديم تحضير الأوراق التالية :-
– صورة بطاقة الرقم القومي للراغب في التقديم
– صورة شهادة ميلاد المتقدم 
– الأوراق التي تثبت تأدية الخدمة العسكرية للذكور فقط
– صحيفة جنائية للمتقدم
– شهادة خبر للذين يتقدموا للوظائف المشترطة ذلك
– Cv مكتوب بدقة ومهار مدون به كافة مهارات المتقدم للشغل الوظائف المعلن عنها بهيئة البريد المصري 

التقديم عبر بوابة البريد المصرى

طريق الوصول لوظيفة مضيفة طيران

التعليم
مطلوب عادة شهادة الثانوية العامة لتصلى لوظيفة مضيفة طيران. لكن تفضل شركات الطيران توظيف المتقدمين أصحاب الشهادات الجامعية.

قد يضطر أولئك الذين يعملون في الرحلات الدولية إلى إتقان لغة أجنبية. لذا عليك أن تملكي لغة أو لغتان.

الخبرة العملية في مهنة ذات صلة
يحتاج مضيفو الرحلات عادةً إلى سنة أو سنتين من الخبرة العملية في مهنة الخدمة قبل الحصول على وظيفتهم الأولى كمضيفة طيران. قد تتضمن هذه التجربة مناصب خدمة العملاء في المطاعم أو الفنادق أو المنتجعات. قد تساعد أيضًا الخبرة في المبيعات أو في المناصب الأخرى التي تتطلب اتصالًا وثيقًا مع الجمهور والتركيز على الخدمة للعملاء على تطوير المهارات اللازمة لتكون مضيفة طيران ناجحة.

تدريب
بمجرد تعيين مضيفة جوية ، توفر شركات الطيران تدريبها لها، الذي يتراوح من 3 إلى 6 أسابيع. عادة ما يتم التدريب في مركز تدريب الطيران بشركة الطيران.

يتعلم المتدربون إجراءات الطوارئ مثل إخلاء الطائرات وتشغيل معدات الطوارئ وإدارة الإسعافات الأولية. كما يتلقون تعليمات محددة بشأن لوائح الطيران وعمليات الشركة وواجبات العمل.

التراخيص والشهادات والتسجيلات
يجب أن تكون جميع المضيفات مصدقين من قبل أحد المنظمات الدولية. لكي تصبح معتمدًا ، يجب على المضيفات إكمال برنامج التدريب الأولي لصاحب العمل واجتياز الاختبار. المضيفون المعتمدون معتمدون لأنواع محددة من الطائرات ويجب أن يتلقوا تدريبات جديدة لكل نوع من الطائرات التي سيعملون عليها. بالإضافة إلى ذلك ، يتلقى الحضور تدريبًا متكررًا كل عام للحفاظ على شهادتهم.

التقدم
يستند التقدم الوظيفي إلى الأقدمية. في الرحلات الدولية ، يشرف كبار المضيفات بشكل متكرر على عمل المضيفات الآخرين. يمكن ترقية كبار المضيفات إلى المناصب الإدارية التي يكونون فيها مسؤولين عن التوظيف والإرشاد والجدولة.

الصفات المهمة
الانتباه
. يجب أن تكون المضيفات على دراية بأي مخاطر تتعلق بالأمن أو السلامة أثناء الرحلة. يجب عليهم أيضًا الانتباه إلى احتياجات الركاب من أجل ضمان تجربة سفر ممتعة.

مهارات التواصل. يجب على المضيفات التحدث بوضوح ، والاستماع بانتباه ، والتفاعل الفعال مع الركاب وأفراد الطاقم الآخرين.

مهارات خدمة العملاء. يجب أن يكون للمضيفات الاتزان واللباقة والحيلة للتعامل مع المواقف العصيبة ومعالجة احتياجات الركاب.

مهارات إتخاذ القرار. يجب أن تكون المضيفات قادرة على العمل بشكل حاسم في حالات الطوارئ.

القدرة على التحمل البدني. تقوم المضيفات بدفع وسحب وحمل عناصر الخدمة وفتح وإغلاق الكعك العلوي والوقوف والمشي لفترات طويلة.

أبحثى عن وظائف مضيفات طيران عبر الرابط : https://www.tanqeeb.com/s/job-vacancies/flight-attendants-jobs

العمل من المنزل

لقد اتخذت القرار الجيد بالعمل من المنزل فى هذه الظروف.
لوقف انتشار العدوى، دعنا نشجع الموظفين القادرين على العمل عن بعد
لست متأكدا كيف؟
دعنا نساعدك ببعض النصائح والحيل:

قم بإعداد مساحة العمل الخاصة بك.


ابحث عن منطقة في منزلك مناسبة للعمل ، سواء كانت مكتبًا أو أريكة. فقط تأكد من أنه يسمح لك بالبقاء مركزًا. قم بإعدادها و تأكد من انها معزوملة عن باقى المنزل جيداً. أختر بيئة عمل نظيفة و مرتبة حتى تساعدك على التركيز فى القيام بمهامك.

التزم بروتينك


استيقظ مبكراً ، استحم ، تناول الفطور أو فنجان من القهوة. هذا يساعد على إعداد عقلك وجسدك ليوم عمل مثمر. الروتين المتواصل فى العمل يؤدى الى قيامك بالعمل بأقل أخطاء و بأعلى جودة لذا لا تعمل بشكل متقعطع او عشوائى بل الترزم بروتين محدد.

قم بعمل قائمة مهام.


قبل أن تبدأ ، ضع قائمة بأولوياتك لهذا اليوم. حدد جدول زمنى لإكمال مهامك وتأكد من الالتزام بجدولك الزمني. قائمة المهام تشمل المهام اليومية و الاسبوعية ويفضل أن تقوم بعمل مهام اليوم قبلها بيوم لتكون جاهز للقيام بالمهام ومباشرة العمل فوراً

التواصل ثم التواصل.


تواصل مع رئيسك وزملائك من وقت لآخر. قم بإرسال أي تحدثيات تخص جدولك الزمني و مواعيد تسليماتك ، خاصة إذا كانت هناك أي تغييرات. التواصل هو أهم نصائح العمل من المنزل دون تواصل دائم مع زملائك و رؤسائك سوف ترى ان انتجايتك قد قلت وربما انجرف عملك بعيداً عن اهداف الشركة.

خذ فترات راحة.


التوازن أهم ما يجب أن تبحث عنه. امنح نفسك وقتًا كافيًا خلال اليوم للابتعاد عن شاشة الكمبيوتر والهاتف. تحرك، و استمتع قليلاً ، ثم عد إلى عملك.


هل هناك نصائح أخرى لنضيفها ؟ أخبرنا بها فى التعليقات