أسئلة المقابلة الشخصية

اهم 30 سؤال من أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات 2024

بعد أن ظهر إعلان وظيفة شاغرة أمامك، وقد نال وصفها إعجابك، وأثارت متطلباتها فضولك لأنها متوافقة مع مؤهلاتك. قررت إرسال السيرة الذاتية والتقدم إلى الوظيفة، بمجرد الضغط على زر إرسال، توجد احتمالية لقبول انتقالك إلى المرحلة التالية وهي الخاصة بالمقابلة الشخصية. فكيف تصبح مستعدًا لها؟ وما هي أسئلة المقابلة الشخصية المتوقعة بغض النظر عن نوع الوظيفة التي تتقدم إليها؟ اقرأ المقال إلى النهاية لتحصل على تجربة توظيف مميزة أساسها الثقة في قدراتك والتدرب على مراحلها!

 

ما هي الأسئلة التي تطرح في المقابلة الشخصية؟

الأسئلة التي تُطرح في المقابلة الشخصية عبارة عن استفسارات يعرف من خلالها مسؤول التوظيف مدى تناسب قدراتك ومهاراتك مع الوظيفة الشاغرة. توجد عدة أنواع من الأسئلة الوظيفية، فمنها ما يحاول فهم طبيعة شخصيتك كمرشح، عدواني أم ودود؟ اجتماعي أم منغلق؟ مرن أم صارم؟ وغير من المهارات الاجتماعية التي تختبر طريقة تعاملك مع من حولك. توجد أسئلة أخرى تناقش طريقة تفاعلك مع العمل وعناصره، فتتناول دقة الملاحظة، القدرة على حل المشكلات وإبداع أساليب جديدة، وغيرها. كما توجد أسئلة أخرى متعلقة بتعاملك مع نفسك، فتختبر مدى الانضباط أو التسيب، واحترامك للوقت.

 

كل هذه التصنيفات تقع ضمن نوع واحد من الأسئلة وهي المهارات الشخصية وليست عملية أو فنية. فهذا النوع من الأسئلة لا يستفسر عن الخطوات التي تتبعها لتنفيذ مشروع إنشاء مبنى سكني أو صيانة مُعدة أو تشخيص حالة أعرضها كذا، فهي أسئلة فنية تحتاج إلى متخصص يستمع إلى أجوبتك عليها. لهذا تجد أن أسئلة المهارات الشخصية هي العنصر المشترك في المقابلة الخاصة بأي وظيفة بغض النظر عن طبيعتها.

 
وظائف تنقيب قدم الان
 

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

في هذا القسم نستعرض أهم ثلاثين سؤال يمكن أن تتعرض إليه خلال المقابلة الشخصية القادمة. قد تتلقى أسئلة بشكل مغاير عن المذكور، ولكن في الأغلب ستجد الإجابات مشتركة تتمحور حول نفس الأهداف. وهي كالتالي:

 

1- عِّرف نفسك

أول سؤال في أي مقابلة شخصية ترجع أهميته إلى أنه يؤسس انطباع أولي لدى مسؤول التوظيف. بالطريقة التي تتحدث فيها عن نفسك، سيظهر مدى إيمانك وثقتك بمستقبلك المهني. في هذه الإجابة، تحدث عن أهم التجارب العملية التي مررت بها وأضافت إلى مهاراتك، وتحدث عن الحاضر بأهم التحديات التي تواجهها والمهارات التي تعمل على تطويرها، وتحدث عن مستقبلك وكيف تراه من هذه النقطة بالمسار الوظيفي.

 

2- كيف توصلت إلى هذه الوظيفة؟

إلى جانب أنه سؤال يساعد مسؤول التوظيف على معرفة أهم القنوات الفعالة لنشر الوظائف الشاغرة لتفيده بالمستقبل، لكنه أيضًا يكشف عن جانب معين منك كمرشح. هل أنت اجتماعي لديك شبكة واسعة من العلاقات تستطيع ترشيحك إلى وظيفة ما؟ أم أنك متابع جيد لوسائل التواصل الاجتماعي وتوظفها فيما يدعم مستقبلك المهني؟ وغيرها من الإشارات.

 

3- لماذا تسعى للانضمام إلى شركتنا؟

هو سؤال ينبغي أن تجمع له البيانات اللازمة عن الشركة للإجابة عنه، ويفضل أن تكون هذه البيانات من عناصر التحفيز للتقدم إلى الوظيفة. منها أهدافها، إنجازاتها، الفِرَق المتواجدة، الثقافة السائدة، وغيرها. ينبغي أن تحدد العناصر المشتركة بينك وبين الشركة والتي تجعلها مكان عمل مثالي بالنسبة لك.

 

4- لماذا تسعى إلى هذه الوظيفة؟

قد تسعى إلى هذه الوظيفة لعدة أسباب. فقد يكون السبب هو البحث عن مسمى وظيفي متقدم عن الحالي، ومن الممكن أنك ترغب في تغيير المسار الوظيفي وتبحث عن وظيفة بمستوى مبتدئ لتحصل على فرصة بناء مسار جديد. من المحتمل أنك تبحث عن علامة تجارية مميزة تنتمي إلى فريقها. وضح السبب الرئيسي الذي يجعل هذه الوظيفة جذابة بالنسبة لك.

 

5- لماذا تعتقد أنك مؤهل لهذه الوظيفة؟

إجابة هذا السؤال تتناول أهم المهارات والأسباب التي تؤهلك للحصول على الوظيفة من وجهة نظرك. اعرض هذه المؤهلات من خلال مواقف مثبتة وواقعية تعبر عن مدى اتقانك للمهارة ومدى فاعليته لخدمة الشركة وتحقيق أهدافها.

 

6- ما هي نقاط القوى الخاصة بك؟

أبرِز نقاط قوة تفيد الشركة وتستطيع مساعدتها في تحقيق إنجازات تهمها. حاول أن تذكر مهارات ليست شائعة بين المرشحين وادعمها بمواقف تثبتها. مثلًا تتقدم إلى وظيفة مدخل بيانات، ولكن لديك خلفية جيدة بالبرمجة، اعرضها ضمن نقاط القوى.

 

7- ما هي نقاط ضعفك – من اهم اسئلة المقابلة الشخصية

ينبغي أن تذكر في إجابتك إعدادك تحليل SWOT شخصي. حيث يتضمن نقاط القوى والضعف والتي تؤثر على كفاءة العمل. ينبغي أن تذكر نقاط ضعف، فلا أحد مثالي. نقطة الضعف قد تظهر في شكل السعي إلى الكمال أو الجودة المثالية والتي تؤثر على الالتزام بجدول التسليمات في بعض الأحيان، وغيرها من نقاط الضعف.

 

8- ما هو الإنجاز الأهم في حياتك المهنية؟

تختلف هذه الإجابة حسب طبيعة شخصيتك. فقد تكون عبارة عن الحصول على لقب موظف الشهر أو إعداد وتقديم عرض بصري أمام جمهور مكون من عدد كبير من الموظفين.

 

9- تناول موقف يتضمن تحدي في العمل ونجحت في تخطيه!

تحدث عن تجربة في عمل مشابه واستطعت التعامل معها بكفاءة بالاعتماد على مهاراتك وقدراتك العملية. اذكر موقف من المحتمل حدوثه في بيئة العمل، بهذا تعرض كيف يمكنك التصرف في حالة وقوعه مرة أخرى.

 

10- ما الموقف التي استفدت فيه من مهاراتك القيادية؟

تناول موقف أو أكثر توليت فيه إدارة مشروع أو مهمة أو الفريق نحو نجاح أو إتمام ذو كفاءة بوقت قياسي وغيرها من العوامل التي توضح قدراتك القيادية وتوزيع المهام والتنظيم الوقت وغيرها. هذا السؤال غالبًا ما يكون متضمنًا عند التقدم إلى وظائف قيادية.

 

12- كيف تتعامل مع القرارات المخالفة لرؤيتك؟

القرارات المخالفة لرؤيتك قد تسبب لك بعض الضيق، أظهِر لمسؤول التوظيف طريقة تصرفك معها بما يتناسب مع الثقافة التي تعلمها عن الشركة السائدة. هل تفضل التعبير عن رأيك بعدم قبول هذا القرار؟ أم ترضخ له بغض النظر عن نتائجه عليه؟

 

13- كيف تتعامل مع الأخطاء التي وقعت فيها بالعمل؟

هل تعترف بوقوعك بالخطأ أم أنك ترى نفسك شخص لا يخطئ؟ هذا السؤال هدفه إظهار الشفافية وتوضيح تصرفك مع الأخطاء. اشرح بموقف الاستراتيجية التي تتبعها لتجنب الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

 

14- متى شعرت بالفشل؟

الغرض من السؤال هو معرفة كيفية التعامل مع الفشل. هل هي نهاية العالم أم الحل هو تغيير الأسلوب المتبع؟ تناول موقف وقعت فيه في حالة من الفشل واستطعت تحديد عناصره وتقويضها وتحويل الفشل إلى نجاح.

 

15- لماذا تترك وظيفتك الحالية؟

سؤال غرضه معرفة سبب رحيلك عن الوظيفة الحالية. اعرض المواقف التي تتناول السبب الذي أدى إلى قرار الرحيل دون تجريح في أشخاص ولكن مع نقد أنظمة أو ثقافة أو سياسات.

 

16 – ما هو راتبك الحالي من اهم اسئلة مقابلة شخصية

يُنصح بالإجابة عن هذا السؤال بشفافية لبدء علاقة عمل أساسها المصداقية. في حالة محاولة التلاعب أو إخطار مسؤول التوظيف براتب غير سليم، يمكن بسهولة اكتشاف الحقيقة. فمن خلال معرفة الرواتب في السوق، يمكن بسهولة توقع الراتب الذي تسلمه لك الشركة الحالية بسهولة.

 

17- ما أكثر مهمة تضيق بها في عملك؟

كل عمل لديه مشكلات أو مهام روتينية أو مهمة تثير ضيق مؤديها رغم أهميتها، اذكر أكثر مهمة تنفذها ولكنك تؤديها للانتقال إلى المهمة التالية في أسرع وقت. اشرح الموقف من وجهة نظرك وإذا كان لديك بديلًا لهذه المهمة، اذكرها لتكون فرصة للتعبير عن الإبداع.

 

18- ما الذي تسعى إليها من خلال الوظيفة الجديدة؟

باتباع مبدأ الصراحة يمكنك تحديد الأسباب التي تدفعك إلى الحصول على هذه الفرصة. هل تبحث عن اكتساب مهارات جديدة؟ هل تسعى إلى مكان يوفر مسار وظيفي مميز كالشركة؟ هل تحتاج إلى قيادة الفريق نحو الأهداف من خلال استراتيجية أثبتت نجاحها؟ أم أنك تبحث عن مميزات أكبر؟ اجعل السبب حافز هام للعمل بجد وتناول تأثيره على الشركة في النهاية.

 

19- ما نوع البيئة التي تفضل العمل بها؟

إجابة هذا السؤال ينبغي أن تتناول بيئات العمل التي عملت بها من قبل واذكر البيئة المثالية التي حققت بها أكبر إنتاج. هل هي البيئة الرسمية؟ أم البيئة التي تميل إلى الود؟ اذكر الأسباب التي تجعل هذه البيئة مفضلة بالنسبة لك.

 

20- ما هي الطريقة التي تنفذ بها مهامك؟

تناول من خلال هذه الإجابة الخطوات التي تتبعها بمجرد الحصول على طلب تنفيذ مهمة معينة. هل تفهم الغرض من المهمة أم تبدأ في التنفيذ مباشرة؟ هل تتبع نفس الخطوات بغض النظر عن طبيعة المهمة أم تتغير مع اختلاف الظروف؟

 

21- كيف تتعامل مع الضغط أو المواقف العصيبة؟

في هذه الإجابة، ينبغي توضيح الأسلوب الذي تتبعه مع الأوقات التي بها ضغط عمل. اذكر كيف تضمن جودة المهام المستلمة خلال هذه الفترة مع الاحتياج إلى سرعة إنهائها. فإذا كنت قائد لفريق المهمة كيف تحافظ على وتيرة العمل دون نقل التوتر إلى أفراد الفريق؟ ما الأسلوب الأمثل في التعامل مع الأولويات وترتيبها؟

 

22- كيف تحافظ على نظام مهامك؟

مع زيادة عدد المهام، قد يصاب تنفيذ العمل ببعض العشوائية. اشرح في هذا السؤال الأدوات التي تستخدمها لتنظيم المهام وإدارة الوقت. كما يمكنك أن تحدد استراتيجيات تتبعها لتحديد أوقات العمل وأوقات الراحة.

 

23- ما الذي يحمسك لأداء العمل؟

قد يكون سؤال مشابه لـ”ما أكثر ما تحبه في العمل؟” فإذا كنت مدير تسويق رقمي، قد يكون إدارة حملة إعلانية جديدة على سناب شات أو انستقرام  لمنتج جديد للشركة. أما إذا كنت مهندس مدني مثلًا، فقد تكون مرحلة الحفر والتأسيس تحمسك لأنها علامة على بدء مشروع جديد. هذا السؤال يعبر عن مدى إعجابك وحبك لما تؤديه.

 

24- ما هي الأدلة التي تثبت أنك موظف ناجح؟

ما الذي تراه إثبات لنجاحك؟ هل الحصول على علاوة أو التقدير المادي هو الدليل الوحيد؟ ام توجد أدلة أخرى. اشرح في هذه الإجابة نظرتك عن النجاح في الحياة العملية وأهم عناصرها. وأجِب بما يدل على ثقتك في إنك موظف ناجح. عوامل مثل التأثير في المجال أو التطور السريع للمهارات أو الترقي المنفرد.

 

25- كيف ترى نفسك خلال ثلاثة سنوات؟

قد تتلقى السؤال بمُدَد مختلفة قد تكون ثلاثة سنوات أو خمس سنوات أو حتى عشر سنوات. اعرض من خلال الإجابة جزء من المسار الوظيفي الذي تتوقعه لنفسك. كما يقيس السؤال مدى تخطيطك لمستقبلك المهني. حاول أن تتضمن إجابتك وجودك في الشركة وجزء من كيانها وهرمها الوظيفي.

 

26- كيف تصل إلى أهدافك الوظيفية؟

لأن السؤال السابق تناول الأهداف الوظيفية، فمن المتوقع أن يليه مباشرة السؤال عن كيفية تحقيقها. اذكر في هذا السؤال أهم الدورات التدريبية التي يمكنك الانضمام إليها خلال هذه الفترة. واشرح المهام أو المشروعات التي تسعى إلى تولي مسؤوليتها لاكتساب المهارات أو الخبرات المستهدفة.

 

27- هل توجد شركات أخرى أجرت أو ستجري معك مقابلة شخصية؟

هذا السؤال له دلالتان. الاحتياج إلى تحديد مستوى الشركات التي تواصلت معك والتأكد إن كانت في حجم الشركة التي تجري معك المقابلة أو أكبر أو أصغر. كلما كانت الشركات المنافسة في نفس حجم الشركة المقابِلة أو أكبر، يجعل هذا مسؤول التوظيف أكثر طمأنينة عن اختياره لك، لسعي علامات تجارية معروفة إلى توظيفك. أما في حالة عدم وجود شركات أخرى، فغالبًا ما يكون السبب أنك تؤمن بهذه الشركة وترغب في الحصول على الوظيفة بها، وضح ذلك في إجابتك.

 

28- ما هو الراتب المتوقع؟

توجد عدة صور من الإجابة يمكن توظيفها حسب الحالة.

  • يمكنك الإجابة بسؤال: هل يمكنك إخباري بالمدى المتوقع للراتب في هذه الوظيفة؟
  • حاول أن توفر مدى للراتب المتوقع على أن يميل الحد الأدنى إلى القيمة المتوسطة أو العليا التي تسعى إليها.
  • يمكنك طلب تأجيل الإجابة حتى تعرف بقية المميزات الوظيفية.

 

29- متى يمكنك بدء العمل في الشركة؟

في حالة أنك تعمل حاليًا في وظيفة، ينبغي أن توضح لمسؤول التوظيف سياسات الشركة في التعامل مع رحيل الموظفين، هل فترة الإشعار أسبوعين أم شهر أم أكثر؟ ينبغي التزام الوضوح حتى لا تتسبب اختلاف في تأخير عملية التوظيف والاختيار والتجهيز.

 

30- هل لديك أية أسئلة توجهها إلينا؟

هذا السؤال فرصة لا تعوض، حيث يمكنك طرح أسئلة تهمك خاصة بنظام العمل أو المميزات أو الفرق الذي ستصبح جزءً منه في حالة قبولك أو المدير الذي سترفع إليه المهام المكتملة.