أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

اهم 17سؤال من أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

تعتبر مرحلة أسئلة الذكاء في المقابلة الشخصية للوظائف المتنوعة واحدة من أقوى الأدوات التي تٌساعد على قياس الذكاء المنطقي والتفكير التحليلي والإبداعي للمترشح، وكذلك يُدعم هذا النوع من الأسئلة الجانب التنافسي في عملية التوظيف ويُساعد صاحب العمل على اتخاذ قرار صائب بالمقارنة بين ردود فعل المرشحين صواب هذه الأسئلة.

والآن هل أنت مُستعد للحصول على تفضيل صاحب العمل من خلال إبراز قدراتك العقلية ومهاراتك الفكرية؟ دعنا نقف جانبك في هذه المرحلة ونقدم لك أهم أنواع أسئلة الذكاء المتوقع طرحها في المقابلة الشخصية، وأيضًا نوفر لك طرق منطقية للإجابة عنها بشكل مثالي يعزز من انطباعك الإيجابي لدى مسؤول التوظيف.

 

أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية ( الذكاء السلوكي )

تعتبر أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية بمثابة مقياس مهم يُساعد مسؤول الموارد البشرية أو على تقييم التفكير المنطقي للمُرشح سواء لوظيفة أو منحة تعليمية، وأيضًا هي دليل يُثبت قدرة هذا الشخص على التعامل مع التحديات بمرونة وحلول ذكية، وكذلك مهاراته في مواجهة المشكلات والأزمات والتغلب عليها من خلال قدرته على اتخاذ القرارات الصائبة للسيطرة عليها في التوقيت المناسب.

 

تختلف أسئلة الذكاء في المقابلة الشخصية حسب الغرض منها وأيضًا تتوقف الإجابة والتفاعل تجاهها على العديد من العوامل المُتعلقة بالسمات الشخصية والمعرفية للفرد، وكذلك طبيعة نشأته، ومؤهلاته التعليمية، فيما يلي أهم أشكال هذه الأسئلة:-

 

1-ما هي أكثر الانتقادات التي تُوجه لك؟

اعترف دائمًا بمبدأ الصدق، وأن الإنسان ليس مثاليًا لدرجة الكمال، وعند الإجابة على مثل هذه الأسئلة يُمكنك ذكر بعض الانتقادات التي تتعلق بنقاط ضعفك، ووضح أنك تتعامل معها بمرونة وتحاول الاستفادة منها لتحسين وتطوير مهاراتك وخبرتك العملية والحياتية.

 

2-ما أبرز عاداتك الشخصية التي تستفاد منها طوال الوقت وتدعم نقاط قوتك؟

يُمكنك هنا ذكر بعض العادات المٌفيدة التي تساعدك على النجاح في عملك مثل الالتزام، والتعلم المستمر، وتنظيم الوقت، أذكر أنك معتاد دائمًا على تنظيم وتخطيط أعمالك وأنشطتك بشكل منطقي ومحدد في هيئة جداول زمنية، مما يدعم إنتاجيتك ويُساعدك على تحقيق أهدافك بكفاءة أدق، وهذا بالطبع يُبرز تفوقك في مجالات العمل المختلفة وحياتك الشخصية.

 

3- كيف تتصرف مع شخص يحاول إثارة أعصابك أثناء اجتماع العمل؟

وضح أنك على أي حال ستحافظ على هدوئك واحترامك في الموقف، وستستخدم مهارات التواصل الفعّال كالاستماع الجيد والتعبير عن وجهات النظر بشكل ودي، وستتجنب الرد بنفس السلوك السلبي.

 

4- كيف تتعامل مع زميل غير مُقرب لك لديه مشكلات متعددة في التواصل لإيضاح أفكاره؟ هل تهتم لأمره؟

أجب أنك ستظهر تفهمك وصبرك تجاه زميلك، وستحرص على استخدام أسلوب بسيط و مباشر للتواصل معه، وأيضًا ستدعمه في تطوير مهارات التواصل الخاصة به، بشكل عام أظهر أنك تحافظ دائمًا على تعزيز التفاهم بينك وبين جميع الزملاء.

 

5– كيف تواجه رئيسك المباشر الذي يشعرك دومًا بالإحباط؟

أظهر في إجابتك أنك ستحاول فهم أسباب الإحباط الذي تشعر به، وتحليل أسباب معاملة رئيسي بهذا الشكل، وأنك ستحرص على الاتصال الصريح مع رئيسك من خلال عرض مخاوفك و اعتراضاتك بشكل منطقي ومحترم.

 

6- أذكر تفضيلاتك من الشخصيات الكرتونية، والممثلين، والكُتاب؟

عادة عند الحديث عن مثل هذه التفضيلات أحرص دائمًا على توضيح شخصيات أو كتب تبرز سماتك الشخصية مثل الشجاعة، والصدق، والذكاء وغيرها من السمات والمهارات التي تجذب الآخرين لك.

 

7- أذكر موقفاً صعباً تعرضت له في العمل وكيف واجهته؟

يُمكن أن تذكر موقف متعلق بضغط العمل الكبيرة مع مسؤولية الالتزام بالمواعيد النهائية للتسليم، مع توضيح أن المواعيد المحددة قد تكون قصيرة للغاية، ووضح أنك تتعامل مع مثل هذه المواقف باستخدام مهارات التعاون مع الزملاء لتحقيق الأهداف بفاعلية وسرعة أكبر، وكذلك تحاول جدولة الوقت بشكل تنظيمي على المهام مما يساعد على إنجازها بكفاءة في وقت أقل من المتوقع لها.

 

8 – كيف تُثبت أنك لديك القدرة على العمل الجماعي كجزء من الفريق بشكل فعال؟

عند الإجابة على مثل هذا النوع من الأسئلة، أحرص على اظهار تجاربك العملية السابقة وأظهر أنك كنت عضوًا فعالا بمشاركات استثنائية في فريق متعدد التخصصات، كما أنك تقوم بالإنصات والاستماع الجيد للآخرين وتُقدر مساهمات الزملاء، وضح أيضًا أنك تحرص دائمًا على توفير الدعم والمساعدة وقت الحاجة، كما أنك تُشارك أفكارك ورؤيتك بشكل تعاوني ومُنظم من أجل تحقيق النجاح والأهداف المُشتركة المُرجوة.

 

9- ما هي استراتيجياتك للتعامل مع الضغوط والتوتر في محيط العمل؟

يُمكنك الرد بإجابة منطقية ممثلة في أنك عندما يزداد التوتر والضغط في العمل تقوم بتحديد الأولويات وتنظيم المهام بشكل فعال، وتحرص على التحلي بالاسترخاء والهدوء للتحكم في التوتر كما أنك تأخذ فترات من الراحة الصغيرة كي تتمكن استعادة نشاطك لمواصلة العمل، وضح أيضًا أنك تحاول الاستفادة من هذه الضغوط بشكل مثالي لتطوير مهاراتك المهنية والشخصية،

 

10- اذكر موقف تعاملت فيها مع شخص صعب، وكيف تعاملت معه؟

يُمكنك هُنا أن تذكر أنك تواجهت مع شخص يرفض التواصل بكل الطرق ويتعامل بسلوكيات وتصرفات غير لائقة مثل الصوت العالي أثناء الحديث والعصبية وإظهار عدم المبالاة، ويُمكنك توضيح أنك استخدمت مهارات التواصل الفعالة وتحدثت معه بشكل مهني يغلب عليه الود والاحترام، وكذلك أظهرت أنك تهتم بآرائه مما يساعدك على بناء علاقة تعاونية جدية معه ساهمت في النهاية على تحقيق المصلحة المشتركة.

 

11- كيف تتعامل مع الانتقادات البناءة؟ أذكر موقفًا وكيف تعاملت معه؟

يُمكنك هنا الإجابة بأنك تلقيت من رئيسك عملك السابق بعض الانتقادات الممثلة في تحسين طريقة تنظيم الوقت بشكل أكثر فاعلية، وكذلك حاجتك إلى تنظيم أفكارك بشكل جيد، وتطوير مهارات الإقناع، وأيضًا يُمكنك ذكر انتقاد بناء تلقيته من أحد رؤسائك في العمل مثل قدرتك على إنجاز المهام بكفاءة ولكنك تحتاج إلى التركيز بشكل أكبر على التفاصيل الصغيرة، وهنا يُمكنك أنك تعاملت مع هذه الانتقادات من خلال الاستفادة منها لتقوية نقاط ضعفك وقُمت بالاشتراك في العديد من الدورات المتعلقة بتحسين مهارات الاتصال وكيفية إدارة الوقت وتنظيم الأفكار، كما أنك حرصت على الانضمام لورش عملية خاصة لتنمية مهارات التركيز والانتباه للتفاصيل بدقة.

ووضح أيضًا أنك لاحظت تحسُنًا كبيرا بعدما اشتغلت على هذه الانتقادات وأثر ذلك بشكل إيجابي على نموك وتطورك المهني.

 

12- أذكر موقف تعرضت فيه للفشل، وكيف تعاملت معه؟

على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال المحاسبة، يُمكنك ذكر أنك قُمت بعدة عمليات حسابية خاطئة ولم تُدرك ذلك إلا عند انتهاء مرحلة معينة من المهمة المطلوبة، وعند اكتشافك لهذه الخلل المحاسبي قُمت بتحليل الأسباب والعوامل التي أدت له بشكل سريع، واتخذت إجراءات التصحيح المناسبة على الفور، وبعد أصبحت تتنبه جيدًا إلى هذا النوع من العمليات الحسابية عند إنجازها حتى لا تقع في هذه المشكلة من جديد.

بشكل عام عند تعرضك لمثل هذا النوع من أسئلة الذكاء في المقابلة الشخصية، حاول أن تذكر موقف مرتبط بمهنتك أو عملك، وحاول توضيح خبرتك ومهارتك في السيطرة عليه في الوقت المناسب، وكذلك أظهر أنك تعترف بأخطائك ولا تحاول إنكارها لأنه ذلك من أحد السمات الأساسية لتحقيق النجاح والتطور.

 

13- كيف تواجه التغيرات الطارئة في بيئة العمل؟

يُمكنك هنا الاستعانة بأحد المواقف على سبيل المثال أنك في أحد تجارب عملك السابقة تعرضت لتغير خطة التسويق التي قُمت بإعدادها، وطُلب منك إعداد خطة جديدة تتناسب مع الأهداف المُستحدثة، وضح أنك تعاملت مع هذا التغيير بمرونة وتقبل، وقمت بفهم الأسباب وراء هذا التغيير المفاجئ، ومن ثم أعددت خطة جديدة تناسب الأهداف المحددة.

 

14- كيف توازن بين العمل والحياة الشخصية؟

وضح أنك تقوم بوضع حدود للمهام المطلوبة منك في سياق العمل، وفي الوقت نفسه تعطي أولوية للراحة والاسترخاء، وتحاول تخصيص وقت يومي للأنشطة الشخصية والاجتماعية مثل ممارسة رياضة مُفضلة أو الاستمتاع بوقت ترفيهي مع العائلة أو الأصدقاء، ووضح أنك تتجنب العمل في وقتك الشخصي طالما أنك تُنجز مهامك على أكمل وجه خلال وقت العمل المحدد.

 

15- إذا تم اختيارك كقائد للفريق؟ كيف تُثبت جدارتك بهذه الترقية؟

جاوب بأنك ستحرص دائمًا أن تكون مثال جيدًا يُحتذى به، وستقوم بتوجيه الفريق بشكل واضح ومباشر، كما أنك ستتابع أدائهم وتطويرهم مع ملاحظة الفروق والكفاءات الفردية، وستحرص على إظهار الثناء والتقدير عند تحقيق الأهداف والنتائج الفعالة، وستتولى مسؤولية اتخاذ القرارات الصعبة عند اللزوم، كما أنك ستعمل دائمًا على تعزيز روح العمل الجماعي والمشترك بين أعضاء فريقك وستشركهم في أنشطة متعددة خارج إطار العمل لبناء علاقات طيبة بينهم تساعد في النهاية على تحقيق النجاح في العمل.

 

16- حدثنا عن واحدة من معاركك الداخلية التي تخوضها يوميًا بينك وبين نفسك؟

تحدث عن أحد معاركك الداخلية التي تتعلق بشخصيتك أو مهاراتك، وأظهر جيدًا كيف تتغلب عليها بصبر وعزيمة.

 

17- من وجهة نظرك أيهما يأتي في الأولوية المهام، الأشخاص، أم العواطف؟

احرص على عرض وجهة نظرك بشكل متوازن، وحاول التأكيد على الأهمية المتساوية للأشخاص والمهام في وقت واحد، كذلك يُفضل أن توضح أنك تهتم بالمهام الضرورية أو المُلحة أولاً، وفي الوقت نفسه تحرص على بناء علاقات إنسانية جيدة.

 

بعض الامثله علي اسئله الذكاء الذهني

 

1- تخيل أنك في حديثة أزهار وجميع الورود خضراء، وبعض منها خضراء وصفراء، فما هو لون الورود الأخرى؟

يُمكنك التنبؤ هنا بأن اللون الأخر للورود سيكون أحمر أو برتقالي.

 

2- أكمل الفراغ برقم مناسب في هذه السلسلة الرقمية 2، 4، 8، 16، …، 64؟

الرقم المناسب لإكمال هذه السلسلة هو رقم 32.

 

3- أوجد الناتج الصحيح إذا كان مجموع 3 أعداد هو 21، فما قيمة العدد الثاني منهما؟

قيمة العدد الثاني هو 7 وذلك عن طريق قسمة مجموع الأعداد على رقمهم.

 

4- ما المفهوم الذي يجمع بين هذه المصطلحات “مثلث – جانب – زاوية”؟

يُمكنك الإجابة عن هذا السؤال بأن المفهوم المُعبر عن هذه المصطلحات هو الهندسة ثنائية الأبعاد.

 

5- أكمل هذه العبارة بكلمة مناسبة “الكل يحتاج إلى قراءة جيدة و…؟

يُمكنك هنا تقديم بعض الأمثلة المرتبطة بتطوير المهارات اللغوية ودعم المعرفة مثل مصطلح “تعلم مستمر”.

 

6- إذا كان لديك 6 أعمدة بارتفاعات غير متساوية، كيف يُمكنك بناء صور لمنزلك؟

وضح بأنه يُمكنك استخدام الأعمدة باطوالها المختلفة لتدعيم للمنزل، وكذلك يُمكنك الاستفادة من تقنيات الهندسة المعمارية والإنشائية لتوزيع الأعمدة بشكل يضمن سلامة البناء والشكل الجذاب المتناسق.

 

7- إذا كان اليوم الأول من الشهر يوم الجمعة، فبعد 100 يوم في أي يوم سنكون؟

يُمكن الإجابة عن هذا السؤال بأن عدد أيام الأسبوع هو 7 أيام وبقسمتهم على عدد الأيام المذكور وهو 100، سيكون الناتج التقريبي 14 يوم وثلاث أيام، وإذا كان اليوم الأول هو جمعة سيكون بعد 100 يوم بناء على هذا الحساب يوم اثنين.

 

8- تعلم أن السفر يكون من خلال المطار، وفي الوقت نفسه يعتبر السفر (تجربة) فهل يُمكننا القول بأن المطار يوفر التجربة؟

أجب عن هذا السؤال بشكل محوري وذكي، من خلال القول بأن المطار جزء من تجربة السفر، حيث إنه المصدر أو البوابة الأولى لتوجيه المسافرين إلى مقاصدهم المختلفة.

 

الخاتمة

ختامًا، ننصحك بالقراءة وتدريب النفس لعدة مرات متتالية على أسئلة الذكاء المتنوعة سواء الخاصة بالمهارات الرياضية، والتقنية، واللغوية، والسلوكية وغيرها من المستويات أو المجالات التي تُقيس قدرتك على استخدام المنطق في التفكير والتنظيم والتصرف، وكذلك مهاراتك الإبداعية والتحليلية في إيجاد روابط بين الأشياء.

 

وأخيرًا يُمكنك التعامل مع أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية على أنها مغامرة عقلية تدعوك للتحدي والتفاعل مع مواقف ومسائل لا تعتاد التعرض لها، إنها فرصتك المثالية التي تستطيع أن تُظهر فيها تألقك وابداعك بطريقة لا تُنسى أمام أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف.

 

اقرأ أيضًا :-

 

  • .
  • .
  • .
  • .