الهدف الوظيفي

كيفية كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية .. إليك تفاصيل الخطوات والنصائح

كيف تلفت انتباه أصحاب العمل؟ غرض يسعى إليه العديد من الباحثين أو المتقدمين على الوظائف، لكن ما الوسيلة التي تجدب انتباه أرباب الأعمال في السيرة الذاتية؟ تكمن الإجابة ببساطة في الهدف الوظيفي، فهو من العناصر الأساسية في السيرة الذاتية التي تعزز فرصة المتقدم في الحصول على الوظيفة التي يتمناها.

ويُعتبر الهدف الوظيفي أداة قوية تساعد الخريجين الجُدد الذين يسعون إلى الانضمام لسوق العمل أو ذوات الخبرة ممن يرغبون التقدم في مسارهم المهنية، ونظرًا لأهمية الهدف الوظيفي نقدم في هذا المقال دليل شامل عن كيفية صياغة الهدف الوظيفي بأفضل شكل ممكن، إضافة إلى النصائح التي تساعدك على عكس رؤيتك وتطلعاتك من خلال الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مما يعزز مصداقيتك كمرشح قوي.

 

 

ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية هو جملة أو عدة عبارات يتم كتابتها بشكل موجز ومحدد مع التركيز على أهم المهارات والخبرات التي تتوافق مع الاهتمامات المهنية للمتقدم والمتطلبات الوظيفية للوظيفة المُعلن عنها، ويطلق على الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بعض المسميات مثل “الملخص الوظيفي أو المهني” أو “الخلاصة” أو “النبذة” وبالإنجليزية يُعرف بـ Professional Summary أو Job Objective، ولابد أن يكون الهدف الوظيفي مرآة عاكسة للقيمة التي ستضيفها للمؤسسة.

 

أهمية إدراج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

إدراج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يُمثل أهمية كبيرة ومن أبرز فوائده:-

  • استخدامه كإشارة توجيهية لأرباب الأعمال للتعرف على ما تسعى لتحقيقه في مسيرتك المهنية، مما يساعدهم على تقييم مدى توافقك مع متطلبات الوظيفة.
  • يميز الهدف الوظيفي السيرة الذاتية عن غيرها من التي تخلو من هذا القسم، فهو يُعطي صورة واضحة للقارئ عن الاهتمامات المهنية لصاحب السيرة الذاتية.
  • توضيح التوجه والرؤية المهنية التي يتبناها المرشح في مجال عمله.
  • يُمكن استخدام الهدف الوظيفي كنقطة إنطلاق ومحورًا حيويًا للمقابلة الشخصية مع المرشح لمناقشة أهدافه وتوجهاته من خلال باب الأسئلة التي يفتحها الهدف الوظيفي في إطار العمل والممارسات المهنية، وذلك يحدث إذا كان الهدف الوظيفي للمتقدم مكتوب بطريقة جاذبة ومُلفتة للانتباه.

 

ما هو هدفك من الوظيفة؟

الهدف الوظيفي هو طموح شخصي يعزز ويوجه القرارات المهنية التي يتخذها الفرد، فهو إناء يضم خلاصة الإنجازات والخبرات والتجارب السابقة التي مر بها المرشح أو المتقدم، ولا بد أن يخبر الهدف الوظيفي “كم أنت تستحق التواجد في الفرصة أو المنصب الذي تتقدم له”.

 

ماذا اكتب في الهدف من الوظيفة؟

يُمكنك الإجابة عن سؤال ماذا اكتب في خانة الهدف الوظيفي بالسيرة الذاتية؟ أو كيف أحدد هدفي الوظيفي؟ بطريقة بسيطة وإحترافية من خلال النقاط التالية:-

  • حدد المجال المهني الذي تهدف العمل به مثل التسويق، أو المحاسبة والمالية، أو الطب، أو التعليم.
  • وضَح الدور الوظيفي الذي تهدف العمل به مثل مطور برمجي، أو مخطط استراتيجي، أو مدير جودة.
  • حدد المستوى المهني الذي تطمح الوصول إليه في مجال العمل، وغالبًا يكون التقدم الإداري في المناصب الوظيفية، أو العمل بشكل مستقل.
  • اشرح النتائج التي تسعى لتحقيقها إذا توليت هذا المنصب، مثل الرغبة في زيادة المهارات المعرفية، أو المساهمة في زيادة الإيرادات، أو الرغبة في تقديم أفضل مستوى من الخدمة للعملاء لتحسين الصورة الإيجابية للمؤسسة.
  • سلط الضوء على القيم الجديدة التي يُمكن أن تضيفها لمكان العمل من خلال مهاراتك وخبراتك، مثل ابتكار خدمات جديدة، أو تحسينات مستحدثة، أو تطوير بعض المنتجات، ومبادرتك وإهتمامك بدعم المكانة التنافسية للمؤسسة في سوق العمل.
  • أظهر رغبتك المستمرة في مواكبة التغييرات التكنولوجية في مجال تخصصك، فهذا يرفع من قيمتك خاصة في ظل تسارع وتيرة العالم الرقمي والمحاولة لأتمتة كافة العمليات والمهام.

 

كيف تكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

إليك أهم النصائح لكتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل مميز وجذاب

 

جمع المعلومات وتنظيمها

قبل البدء في كتابة الهدف الوظيفي بسيرتك الذاتية يجب أولاً أن تبدأ بتجميع عناصر هذا القسم ويحدث ذلك من خلال الإجابة عن بعض التساؤلات مثل:- ما هي نقاط قوتك وضعفك؟ ما مجال خبرتك وعدد سنواتها؟ ما هي ابرز مهاراتك وصفاتك التي تتناسب مع الوظيفة؟ أين ترى نفسك في المستقبل بعد تولي هذا المنصب الوظيفي؟

 

الوضوح والإيجاز

حاول الحفاظ قدر الإمكان على استخدام لغة واضحة لتحديد أهدافك المهنية، وابتعد قدر الإمكان عن المصطلحات العامية أو المفاهيم المركبة والمعقدة، مع تجنب الزيادة في الكلام، والحرص على مراجعة بيان الهدف الوظيفي وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية، ويُمكنك أن تظهر حماسك واهتمامك من خلال استخدام لغة إيجابية وملهمة تُعبر بها عن رغباتك المهنية.

 

تكييف الهدف الوظيفي

أهم خطوات كتابة الهدف الوظيفي هو بلورته وتكييفه مع الدور الوظيفي المُستهدف، لهذا ابتعد عن استخدام النماذج التي تحتوي على جمل ثابتة أو أن تعتمد فقط على تغيير المسمى الوظيفي وأسم الشركة، لهذا احرص على فهم متطلبات الوظيفة، ورؤية وأهداف المؤسسة التي تسعى للعمل بها، مما يساعدك على مواءمة مهاراتك وخبراتك مع متطلبات صاحب العمل.

حافظ قدر الإمكان على مرونة هدفك الوظيفي وقابليته للتعديل بناء على أولوياتك واهتمامك المهنية المُستجدة أو الخبرات الجديدة المُكتسبة.

 

تنسيق هيكل الهدف الوظيفي

احرص على تنسيق المظهر العام لخانة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وحاول أن تجمع فيه كل المعلومات التي تشكل لمحة قوية ومختصرة عن سيرتك الذاتية، وهذا يترك انطباع إيجابي عنك لدى أرباب العمل ومسؤولي التوظيف ويميزك بقيمة تنافسية عن غيرك من المرشحين.

 

دمج وتوازن الهدف الوظيفي

يجب أن يكون الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية عبارة عن مزيج مترابط يجمع بين الأهداف الشخصية والمهنية للمرشح، ويحدث ذلك من خلال التوازن الهوايات والسمات والاهتمامات الشخصية التي تساعد على تطوير الخبرات المهنية، ومن أمثلة ذلك ذكر بعض المشاركات الاجتماعية والتطوعية، أو مهارات التواصل والتعاون التي تتحلى بها، أو قدرتك على التوجيه واتخاذ القرارات المناسبة، أو انتباهك لأدق التفاصيل.

 

عبارات وكلمات لصياغة الهدف الوظيفي بإحترافية في السيرة الذاتية

  1. هدفي الوظيفي هو تطوير مهاراتي وخبراتي في مجال (…) وتحقيق نجاح مهني مستدام في مؤسستكم الرائدة.
  2. أطمح إلى للاستفادة من مؤهلاتي العلمية والعملية للمساهمة في نجاح الشركة من خلال تولي (ذكر الدور الوظيفي) والعمل على تطوير استراتيجيات فعالة مبتكرة وحلول ذكية لتحقيق الأهداف المرجوة.
  3. اسعى لتوظيف خبرة (عدد سنوات الخبرة) في دور (….) والمساهمة في نجاح مشاريع الشركة، وتحقيق نمو مستدام للمؤسسة ومسيرتي المهنية والعلمية.
  4. أهدافي الوظيفية تتبلور حول التركيز على الابتكار والتفكير الإبداعي والارتقاء بمهاراتي لتحقيق رضا العملاء، وتعزيز العمل الجماعي داخل مؤسستكم المحترمة، ودعم الكفاءة التشغيلية للعمليات والمهام المختلفة.

 

أمثلة ونماذج توضح الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

إليك نماذج لصياغة الهدف الوظيفي للوظائف المختلفة بإحترافية:-

 

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للمعلم

هدفي الوظيفي كمعلم هو توفير بيئة تعليمية محفزة تساعد على تحقيق التفوق الأكاديمي من خلال تطبيق أساليب تدريس مبتكرة وتكنولوجيا التعليم الحديثة يكون لها تأثير إيجابي على الطلاب، وأسعى لتطوير مناهج تعليمية تتوافق مع احتياجات الطلاب.

 

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للطبيب

هدفي الوظيفي كطبيب هو تقديم رعاية صحية بجودة عالية من خلال الاستماع لاحتياجات المرضى ومخاوفهم وتقديم الدعم الطبي اللازم لهم ولعائلاتهم، وأيضًا اسعى لتطوير مهاراتي الطبية، والعمل ضمن فريق طبي متعدد التخصصات لتحقيق أفضل النتائج الصحية بناء على معرفتي وخبراتي.

 

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية للمحاسب

هدفي الوظيفي كمحاسب هو تقديم خدمات مالية متميزة ودقيقة، وإدارة الالتزامات الضريبية والمالية للمؤسسة التي أعمل بها، كما أنني أسعى لتحسين العمليات المحاسبية وتعزيز الامتثال المالي من خلال توفير تقارير مالية دقيقة ومماثلة مع معايير المحاسبة الدولية.

 

الأسئلة الشائعة

 

ما هو طول الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

عادة يكون الهدف الوظيفي عبارة عن عدة جمل مُصاغة بشكل مترابط شرط أن لا تتجاوز هذه الجمل مساحة فقرة صغيرة مُنسقة، يُمكن للقارئ قرأتها بسلاسة ، واحرص على عدم انقطاع نفس القارئ لقراءة جمل طويلة ومركبة ومسترسلة، ويُمكنك الالتزام بأفضل عدد كلمات للهدف الوظيفي من 30 إلى 90 كلمة.

 

ما هي الأخطاء الشائعة عند كتابة الهدف الوظيفي؟

  1. المبالغة في وصف المهارات والخبرات.
  2. استخدام العبارات العامة والغامضة التي لا تعطي صورة واضحة عن هدفك المهني.
  3. صياغة أهداف وظيفية غير واقعية أو غير متناسبة مع خبرات ومؤهلات المتقدم أو المرشح، هذا يفقدك جزء كبير من ثقتك ومصداقيتك.
  4. عدم انسجام الهدف الوظيفي مع متطلبات الوظيفة، وعدم تحديثه بانتظام ليتلائم مع تطور تطلعاتك و مسارك المهني.

 

كيف تُحدد أهداف الموظف؟

  1. توضيح استراتيجية الشركة للموظف أو المرشح، والطريقة التي تسعى والطريقة التي يُمكن من خلالها تحقيق الأهداف الاستراتيجية حسب الدور الوظيفي.
  2. الإشارة إلى نقاط قوة المؤسسة، وكذلك المشكلات التي تواجهها، وهو ما يساعد المتقدم أو المرشح على توظيف مهاراته وخبراته لدعم المؤسسة والتغلب على التحديات، بل والاستفادة منها لخلق فرص جديدة تساعد على النمو والتوسع والنجاح المستدام.
  3. الابتعاد عن وضع توقعات وأهداف غير واقعية أو غير قابلة للتنفيذ من قبل الموظف، وكذلك استخدام عبارات وكلمات واضحة لصياغة الأهداف الوظيفية للموظفين مثل ويُمكن بدء العبارات بـ (تنفيذ، تحليل، الالتزام، الحفاظ، تحمل مسؤولية.
  4. الحرص على توضيح نتائج محددة للهدف مثل زيادة الإيرادات والأرباح أو الحفاظ على المكانة التنافسية للمؤسسة.

 

ختامًا لا تتعامل مع الهدف الوظيفي على أنه مجرد قسم أو خانة أو عدة كلمات في صفحات السيرة الذاتية ووليه الاهتمام الكامل لصياغته بلغة قوية وإيجابية يُمكن أن تُعبر بها عن طموحاتك وأهدافك، واجعل هدفك الوظيفي دائمًا وسيلة تُجسد شغفك وتطلعاتك المهنية لتحقيق النجاح والتميز في مجالك وهو ما يُبرزك عن المتقدمين المنافسين.