افضل 5 نماذج للإجابة عن سؤال حدثنا عن نفسك 2024

المقابلة الوظيفية هي النقطة الحاسمة في رحلة البحث عن الوظيفة المناسبة، ويتوقف عليها الكثير من الأمور التي تُحدد قبول المرشح أو رفضه، وبمجرد اخبار المتقدم عن الوظيفة بموعد المقابلة الشخصية يتعين عليه الاستعداد والتجهيز الجيد للرد على أسئلة المقابلة الوظيفية المحتمل طرحها عليه بمختلف أنواعها، ويأتي سؤال “حدثنا عن نفسك” على رأس قائمة الأسئلة الأكثر أولوية وأهمية في المقابلة الشخصية، وهنا يُكون على المرشح الإجابة بأسلوب منطقي وإظهار شخصيته المهنية والعملية بطرق مُقنعة وجذابة مع الحفاظ على الاختصار في الإجابة وتوصيل المعنى المطلوب في أقل عدد كلمات ممكن.

 

 

ولكن كيف يُمكن تحقيق هذه الموازنة الصعبة؟ هذا ما نقدمه لك من خلال المقال للتعرف على نموذج إجابة حدثنا عن نفسك وأهم النقاط الرئيسية التي يجب أن تتضمن إجابتك، مع أبرز النصائح للرد على هذا السؤال بشكل ترك عنك إنطباع إيجابي لدى صاحب العمل، ويُظهر قدراتك التي تساعدك على القبول في الوظيفة.

 

الهدف من سؤال حدثنا عن نفسك في المقابلات الوظيفية

تبرز أهمية سؤال حدثنا عن نفسك في المقابلة الوظيفية من خلال النقاط التالية: –

  • تقديم صورة شخصية شاملة عن المرشح للوظيفة.
  • مساعد صاحب العمل أو مسؤول التوظيف بالتعرف على الملامح والصفات الأساسية للشخص المحتمل انضمامه لفريق العمل.
  • إتاحة فرصة للمتقدم للتحدث عن إنجازاته ومهاراته بشكل مختصر.
  • يساعد سؤال حدثنا عن نفسك في تقييم المهارات اللغوية والتنظيمية للمرشح وقدرته على التواصل الشفهي.
  • يحل سؤال حدثنا عن نفسك في المقابلة الوظيفية محل السيرة الذاتية التي تحتوي على بيانات جافة وصامته، فمن خلال الإجابة على السؤال يستطيع المتقدم التفاعل بمساحة أكبر تدعم فرص قبوله.
  • تُظهر إجابة سؤال حدثنا عن نفسك مدى توافق المرشح مع أهداف الشركة واحتياجاتها وقيمها، وكذلك الشغف والتحفيز التي يُمكن المرشح للوظيفة من تنفيذ المسؤوليات والأدوار الوظيفية المُسندة إليه بالشكل الذي يساعد على تحقيق رؤية المؤسسة.

 

 

ماذا اكتب في تحدث عن نفسك؟

عند الإجابة بشكل تحريري مكتوب على سؤال “تحدث عن نفسك” يجب الحرص على تضمين الإجابة لعناصر رئيسية هي:-

  • ابدأ بذكر اسمك كاملاً، مع توضيح عمرك وأهدافك الوظيفية.
  • وضح مؤهلك التعليمي و خبراتك المهنية السابقة بشكل مختصر ومنظم.
  • اسرد مهاراتك العملية وصفاتك الشخصية التي تتوافق مع الوظيفة.
  • سلط الضوء على أبرز إنجازاتك ونجاحاتك.
  • تحدث باختصار على طموحاتك المهنية المستقبلية.

 

كيف أعبر عن نفسي في أسئلة المقابلة الشخصية؟

التعبير عن النفس في أسئلة المقابلة الشخصية خطوة تتطلب الانتباه لبعض العوامل وهي:-

 

البداية والختام

البداية والختام عند التحدث عن النفس في المقابلات الوظيفية من أهم العوامل التي يركز عليها أصحاب الأعمال ومسؤولي التوظيف، لهذا يجب أن تبدأ حديثك ببداية قوية وجذابة تلفت الانتباه وتُعزز الحضور، وكذلك الحرص على ختام الحديث بأسلوب يعكس تأثيرك الإيجابي وثقتك بنفسك، واعرض استعدادك للإجابة عن أي أسئلة إضافية، وأختم حديث بتقديم عبارة من الشكر لمسؤولي المقابلة توضح فيها امتنانك عن فرصة المقابلة والوقت المُخصص لك.

 

المشاركة

لا تردد في عرض جانب من قصصك الشخصية التي تثبت مهاراتك وصفاتك الإيجابية، أو مشاركة بعض المواقف والتحديات التي أحدث تأثير فعلي في حياتك.

 

الحماس والشغف

أثناء حديثك عن انجازاتك و مشروعاتك السابقة، لا تغفل ذكر التحديات والصعوبات التي واجهتها وكيف استطعت التغلب عليها، واحرص على عرض اهتمامك بمجال العمل والوظيفة بأسلوب متحمس يعكس طاقتك الايجابية.

 

قدم ما يدعم حجتك ووجهة نظرك

حاول دائمًا عن التعبير عن نفسك في الاسئلة الشخصية استخدام الارقام والاحصائيات وتصريحات المسؤولين والخبراء التي تدعم إجابتك، ولكن احرص على أن يكون هذا العرض واضح وبسيط، وتجنب المصطلحات المعقدة والمفاهيم المُركبة.

 

كن صداقًا ومستمع جيد

لا تحاول الاصطناع أو التكلف بما ليس لديك لإظهار شخصيتك بشكل مثالي، واترك مساحة لاستماع الآخرين بهدوء وتركيز.

 

كيف اتكلم عن نفسي حديث تخرج؟

قدم مُلخصًا موجزًا عن نفسك وتخصص مجال دراستك، واذكر أهم المهارات التي اكتسبتها خلال فترة الدراسة، كذلك وضح أهم المشاريع والإنجازات التي حققتها من خلال التدريبات خلال فترة الدراسة، فهذا يدعم قدرتك والتزامك أمام مسؤول التوظيف، وتحدث بشكل عام عن أبرز المهارات الفنية والعملية التي تجعل منك مرشح مثالي للوظيفة مثل مهارات التواصل الجيدة، والتفكير التحليلي والنقدي، وإدارة الوقت، والتكيف والمرونة، وإجادة التعامل مع البرامج والأنظمة التكنولوجية، والقدرة على العمل الجماعي.

إضافة إلى ذلك يُمكن التحدث عن سبب اختيارك للعمل بهذا المجال و شغفك به، وسلط الضوء على أبرز الإنجازات والأهداف التي تريد تحقيقها على المدى القصير والبعيد.

 

بعض النصائح التي تساعدك على اجتياز سؤال تحدث عن نفسك

  • كن موجزًا ومُركزًا وحاول الابتعاد عن التفاصيل الزائدة وتجنبها قدر الإمكان، واحرص على ذكر النقاط الرئيسية الأكثر أهمية.
  • اربط اجابتك دائمًا بمجال العمل من خلال ذكر المهارات والخبرات والدورات التدريبية الملائمة مع الوظيفة المُتقدم لها.
  • قم بالتدريب على الرد على سؤال حدثنا عن نفسك أمام شخص تثق به، فهذا يساعدك على تقييم نفسك وتحسين ثقتك بنفسك.

 

ما يجب تجنبه عند الرد على سؤال حدثنا عن نفسك

  • لا تشارك الجانب المتعلق بآرائك وتوجيهاتك الشخصية مثل انتمائك السياسي أو الرياضي أو الديني.
  • ابتعد عن الردود المحفوظة التي تظهرك كما لو أنك إنسان ألي، حاول الرد بعفوية وتلقائية ولكن بشكل منظم ومرتب.
  • لا تذكر نقاط قوتك بدون توضيح ما يدعمها بشكل منطقي ومقنع.
  • تجنب التعبيرات العامة التي تنحرف بك عن النقاط المُستهدفة في المقابلة الوظيفية.
  • لا تقلل من خبراتك و إنجازاتك السابقة، واستعرضها بكل ثقة مهما كانت.
  • لا تركز على ذكر الشهادات والتطبيقات العلمية، بنفس قدر التركيز على كيفية تطبيق المعارف العلمية بشكل عملي ومفيد.

 

نماذج إجابة حدثنا عن نفسك

نستعرض في السطور القادمة نماذج لإجابة سؤال حدثنا عن نفسك لعدد من الوظائف المختلفة :-

 

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لوظيفة مطور برمجي

مرحباً، أسمي (أذكر أسمك)

وأنا سعيد بلقائكم اليوم وإتاحة هذه الفرصة والوقت المُخصص، حصلت على (أذكر المؤهل التعليمي) ولدى خبرة تزيد عن سنوات في مجال البرمجيات، بدأت مسيرتي المهنية في شركة (….) ومنها تطورت خبراتي ومهاراتي في برمجة تطبيقات الويب والهواتف الذكية.

خلال تجاربي المهنية السابقة قمت بحل بعض المشكلات التقنية المعقدة مثل المشكلات المتعلقة بتعطل أنظمة التشغيل وعدم تكاملها، ومن أبرز انجازاتي ( اذكر أحد المشروعات البرمجية للويب أو الهاتف التي قمت بتطويرها بالكامل)

لدي شغف التعلم المستمر بمجال البرمجة واكتشاف كل ما هو جديد من خلال المشاركة في الدورات التدريبية والتطبيق والتجربة على أرض الواقع، أؤمن بأهمية العمل الجماعي و متحمس للانضمام لفريقكم لتحقيق نجاحات مشتركة.

 

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لوظيفة طبيب

مرحبًا أسمي (…..)

في البداية أود أن أعبر عن امتناني لهذه الفرصة ومتحمس للتعبير عن مؤهلاتي وكيفية المساهمة في الفريق الطبي بالمؤسسة.

حصلت على درجة بكالوريوس الطب تخصص عام من جامعة (….) وبعدها التحقت لاستكمال درجة الماجستير ذلك بالتوازي مع قضاء فترة الإقامة الطبية لممارسة المهنة في أكثر من مستشفى ومركز طبي (يتم ذكر أسماء المؤسسات الطبية).

لدى خبرة تزيد عن 8 سنوات في ممارسة مهنة الطب، ومن أصعب التحديات التي واجهتها في خلال هذه الفترة (يُمكنك ذكر بعض التحديات المتعلقة بالعمل الإداري أو علاج حالات مرضية معقدة).

امتلك العديد من المهارات التي تؤهلني للعمل بالمهنة ومنها التواصل الفعال مع المرضى والفريق الطبي، والقدرة على التشخيص الدقيق لحالات المرضى، واتخاذ القرارات السريعة في حالة الطوارئ الطبية.

أتابع دائمًا الدورات التدريبية المتخصصة في الجراحة والأمراض الباطنة، وأهتم أيضًا بالمؤتمرات الطبية لمتابعة التطورات المستحدثة في المجال الصحي بهدف تحسين المهارات السريرية.

أشكركم على وقتكم واهتمامكم بالاستماع والإنصات لي، ومتحمس للانضمام للفريق والمشاركة لتحسين الرعاية الصحية وتقديم أفضل خدمة للمرضى.

 

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لوظيفة مهندس انشائي

مرحبًا أسمي (….)

ممتن لوجودي اليوم هنا والجلوس معكم لمناقشة كيفية المساهمة بفريق الهندسة الإنشائية بالمؤسسة، حصلت على درجة بكالوريوس الهندسة من جامعة (…) وبعدها التحقت بالتدريب في أكثر من مكتب وموقع إنشائي للتطبيق الدراسة العلمية على أرض الواقع.

خلال هذه الفترة اكتسبت المزيد من الخبرات والمهارات المتعلقة بالعمل في مجال الهندسة الإنشائية منها إجادة التعامل مع برامج CAD و BIM، والإلمام بالقوانين والأكواد المتعلقة بالمواصفات الفنية للمباني الإنشائية، وإدارة المشاريع الإنشائية من ناحية الميزانية والجدولة الزمنية المتعلقة بها.

لدي خبرة تزيد عن 6 سنوات في ممارسة المهنة (أذكر أسماء المؤسسات والشركات والمكاتب الهندسية)، قمت خلالها بالعديد من المهام مثل المشاركة في تصميم وتطوير بعض المشاريع الإنشائية (أذكر نماذج)، وحل المشكلات الفنية المتعلقة بالمشاريع، والإشراف والمراقبة على المشروعات لضمان الامتثال للمواصفات والمعايير الفنية.

أهتم دائمًا بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات الهندسية، وأتابع أحدث المستجدات المتعلقة بالبرامج التقنية التي تساعد على تطوير خبراتي ومهاراتي.

شكرًا مرة أخرى على هذه الفرصة، وأنا مستمع إذا كانت هناك أي أسئلة إضافية للرد عليها.

 

نموذج اجابة حدثنا عن نفسك لوظيفة معلم / مدرس

مرحبًا أسمي (….)

أنا سعيد لوجودي معكم اليوم لمشاركة خبراتي ومؤهلاتي والقيم التي سأضيفها من خلال التدريس بالمؤسسة التعليمية، حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص التربية (تعليم أساسي) ولدي العديد التي تؤهلني للعمل بمؤسستكم التعليمية منها القدرة على التواصل الفعال مع الطلاب وإدراك الفروق الفردية بينهم، القدرة على شرح الدروس التعليمية بأساليب بسيطة ومُبتكرة، ومهارة التفاعل مع أولياء الأمور للمساعدة لتقديم الدعم اللازم للطلاب.

خلال الفترة السابقة مارست مهنة التدريس في أكثر من مؤسسة تعليمية (أذكرهم) وتوليت العديد من المهام مثل تقييم الطلاب، وتصميم الأنشطة الصفية، تقديم التوجيه الفوري للطلاب على المستوى التعليمي أو التربوي.

أهتم بالدورات التدريبية المتعلقة بكيفية إدارة الصف بشكل فعال، وتحليل سلوك الطلاب وتحفيزهم، وكذلك الدورات التقنية لاستخدام برامج وأنظمة التعليم الحديثة وإجادة تطبيقها.

أتمنى أن أكون قدمت معلومات مفيدة وقيمة، وأطمح لتقديم كل جهدي للمشاركة في تحسين وتطوير النظام التعليمي بالمدرسة بالتعاون مع الزملاء والمسؤولين.

 

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لوظيفة مسؤول تسويق رقمي

مرحبًا أسمي (…)

سعيد بلقائكم اليوم ومتحمس بمشاركة نبذة بسيطة عني، حصلت على درجة بكالوريوس الإعلام تخصص علاقات عامة وتسويق من جامعة (…)، بعدها التحقت ببعض المنح الأكاديمية والدورات التدريبية المتعمقة في مجال التسويق الرقمي لإكتساب المزيد من الخبرات ومواكبة التطورات التكنولوجية في المجال.

خلال الفترة السابقة توليت العديد من المناصب المختلفة في قسم التسويق الرقمي بأكثر من مؤسسة منهم (…، …..، …) إلى أن تطورت خبراتي بشكل واسع لأصل للوضع الحالي كمسؤول تسويق رقمي.

أمتلك خبرة تزيد عن 6 سنوات، قمت خلالها بوضع وتنفيذ استراتيجيات التسويق الرقمي أكثر من علامة تجارية لتعزيز الوعي بها من قبل الجمهور المستهدف والعملاء، وإدارة الحملات التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة باستخدام أدوات وبرامج تحليل البيانات ومتابعة أداء حملات الإعلانات الرقمية.

لدي فهم واسع بقواعد وأساليب تحسين محركات البحث SEO، Google Ads، Content writing and creation.

شكرا لكم على استضافتي اليوم، ومتطلع لمعرفة المزيد عن المؤسسة ورؤيتها وأهدافها.

 

خاتمة

ختامًا، يشعر الكثيرون من الباحثين المتقدمين على الوظائف بالقلق والتوتر من سؤال “حدثنا عن نفسك”، إلا أنه مع الانتباه للنصائح والنقاط السابق ذكرها في المقال، يُمكنك اجتياز هذا السؤال بنجاح، وأخيرًا تعامل مع هذا السؤال من أسئلة المقابلة الوظيفية على أنه مُلخص يُحكي قصة جذابة عن مسارك المهني وتطلعاتك المستقبلية ومؤهلاتك وخبراتك التي تُعزز من فرص تواجدك في سوق العمل.