أفضل فرص عمل في السعودية للأجانب

تعرف علي أفضل فرص عمل في السعودية للأجانب 2024

السوق الخليجي لا يزال مليء بفرص العمل المناسبة للأجانب من غير المقيمين في دول الخليج. تجد سوق العمل السعودي، على وجه الخصوص، أحد أهم الأسواق التي توفر وظائف متنوعة من جميع التخصصات والمناسبة للأجانب من العرب. في هذا المقال نستعرض أفضل فرص عمل في السعودية للأجانب لتتعرف على فرص يمكن أن تتقدم إلى الملائم منها مع مهاراتك ومؤهلاتك!

 

 

فرص عمل متنوعة في السعودية للأجانب

تتنوع فرص العمل في السعودية للأجانب منها ما يعتمد على خبرة مبنية على دراسة أكاديمية مثل الهندسة والطب والمحاسبة وغيرها من الوظائف الهامة، والتي ستتعرف عليها خلال المقال، ومنها ما يعتمد على الخبرة اليدوية والتعليم الفني وهي الحرف المهنية المرتبطة بمشروعات المقاولات والمصانع والورش من نجارين تسليح وفنيي خراطة وفنيي معادن وغيرها من الوظائف الحرفية. المملكة في تطور عمراني مستمر، فتجد وظائف الحرفيين المرتبطة بالبناء متوافرة بكثرة للأجانب. يمكنك استكشاف جميع وظائف البناء السعودية لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية على منصة تنقيب الآن!

 

الوظائف الهندسية في السعودية للأجانب

السعودية إحدى أهم البلدان المتطورة حاليًا في مجال تكنولوجيا الاتصالات والشبكات. بناءً عليه ظهر دور وظائف مهندسي الاتصالات ومهندسي الشبكات المتطورة في المملكة، فزاد الطلب على هذه الوظائف مؤخرًا لتواكب المملكة ثورة الاتصالات التي يشهدها العالم. مع العلم، أن الوظائف الهندسية المرتبطة بصناعة البترول والصناعات النفطية لا يزال له وضعه الخاص. استكشف أهم وظائف البترول ووظائف هندسة التعدين المتاحة للأجانب في السعودية على تنقيب!

 

وظائف الرعاية الصحية في السعودية لغير السعوديين

نتيجة انفتاح المملكة على العالم في المجال الصحي، أصبح من المعتاد أن تقابلك أفضل المراكز الصحية المتخصصة وأهم المستشفيات المعتمدة على المستوى الدولي في شوارع المملكة. لهذا من الطبيعي أن تجد أن فرص عمل متوفرة بكثرة لغير السعوديين في مختلف التخصصات الطبية. مع العلم أن أمراض النساء والتوليد يعد التخصص الطبي الأكثر طلبًا في السعودية. راجع أهم الوظائف المتاحة للمقيمين في السعودية في وظائف تخصص النساء والتوليد.

 

وظائف تقنية المعلومات في السعودية للمقيمين

كل ثورة تكنولوجية تحتاج إلى بنية تحية قوية تتعامل مع التقنيات الحديثة وتضمن تبادل سلس للبيانات وتحميها من التعرض إلى محاولات القرصنة والسرقة. أصبحت السعودية بنفس الوقت مطمع للهجمات السيبرانية، لهذا فهي في احتياج دائم إلى متخصصي الأمن السيبراني. تعرف على أهم وظائف تكنولوجيا المعلومات في السعودية للأجانب عبر منصة تنقيب الآن.

 

فرص عمل في القطاع السياحي في السعودية للمقيمين

على مدار عقود كانت السياحة الدينية أحد مصادر الدخل الرئيسية للمملكة. تبعًا لرؤية 2030، تعتزم المملكة إلى الوصول لأهدافها في السياحة الترفيهية. هذه الرؤية تحتاج إلى وظائف هامة في الفنادق والمنتجعات السياحية المتواجدة في جدة وينبع والدمام والخبر وغيرها. لهذا تجد وظائف الطباخين متواجدة بكثرة في السعودية للأجانب. يمكنك استكشاف أفضل وظائف الطهي والطبخ بالمملكة على تنقيب.

 

فرص عمل في تخصصات إدارة الموارد البشرية بالسعودية للأجانب

الموارد البشرية إحدى التخصصات التي اهتمت بها السعودية، لاقتناعها بالاستثمار في البشر هو الاستثمار الأفضل. إدارة الموارد البشرية هو القسم المسؤول عن نمو العمل ككل وأفراد الفريق أيضًا. مع تواجد بيئة صالحة لنمو الشركات الناشئة في المملكة، ظهر دور الموارد البشرية واحتياج المملكة إلى عناصرها بمختلف تخصصاتها. تعرف على أهم وظائف الموارد البشرية المتوفرة الآن بالسعودية للأجانب على تنقيب.

 

أفضل فرص عمل في السعودية للنساء الأجانب

تشمل السعودية العديد من فرص العمل المتاحة للنساء الأجانب. فتجد أن وظائف مهنة التدريس لا تزال تحتاج إلى مواطنات عربيات من خارج المملكة. كما أن كل مدرسة تحتاج إلى أخصائية اجتماعية واحدة على الأقل، وهي مهنة متوفرة بكثرة لغير السعوديات. اطَّلع على فرص العمل للنساء في السعودية من خارج السعودية على منصة تنقيب.

 

فرص العمل المتوفرة في الرياض للأجانب

تتوافر فرص العمل للأجانب في جميع المدن السعودية. بما أنها العاصمة، فغالبًا ما تتواجد في الرياض أفضل الفرص. ترتبط الرياض بمجال المال والأعمال، لهذا تبرز صناعات مثل الاستشارات المالية والهندسية والقانونية والبنوك. كما أن المدينة تجارية من الدرجة الأولى، فتكثر بها المتاجر المحلية والعالمية والمجمعات التجارية الضخمة، لهذا تجد أن وظيفة مندوب المبيعات ووظائف بائعين متوافرة بكثرة بها.

 

شروط العمل العامة في السعودية للأجانب

بالإضافة إلى الشروط التقليدية التي يحتاجها أي عمل من خبرة ومهارات، يحتاج الأجنبي إلى توافر شروط أخرى به وهي كالتالي:

  • ألا يقل عمرك عن 21 سنة.
  • أن يكون لديك المؤهل المناسب للوظيفة.
  • أن تقوم بالسفر العامل من بلده الأصلي أو محل إقامته الدائمة.
  • الحصول على عقد عمل موثق داخل المملكة العربية السعودية.
  • الحصول على شهادة حسن سير وسلوك تثبت نظافة السجل الجنائي وذلك لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.
  • جواز سفر بيومتري ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • فحص طبي يفيد خلوك من الأمراض المعدية​​.

 

طريقة التقديم إلى تأشيرة عمل بالسعودية

بلا شك، كل موظف أجنبي يحتاج كفيل طبقًا للنظام المطبق في السعودية، رغم ذلك تنتوي السعودية إلغاء هذا النظام واستبداله بآخر وبشروط أفضل. إلى الآن الشروط التالية هي شروط عامة، تحتاج إلى تطبيقها للحصول على تأشيرة خاصة بكل فرصة عمل بالسعودية:

  • ينبغي أن يكون لديك كموظف مرشح جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل مع تواجد صفحتين فارغتين متتاليتين للتأشيرة.
  • توكيل إلكتروني من جهة العمل السعودية صادر عن وزارة الخارجية السعودية.
  • مذكرة إحالة لنيل تأشيرة محدد فيها رقم وتاريخ صدورها عن وزارة الخارجية السعودية.
  • النسخة الأصلية من خطاب الشركة السعودية الموفرة للكفالة والموجه إلى المرشح وقد نال تصديق من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية على أن يحتوي الخطاب على الآتي:
    • اسم المتقدم.
    • التاريخ.
    • المسمى الوظيفي.
    • رقم التأشيرة المذكور في طلب الإحالة.
  • في حالة اللجوء إلى وكالة خدمات معتمدة من السفارة السعودية، ينبغي أن تتضمن المستندات التوكيل الذي وفرته لها لإنهاء الإجراءات بدلًا منك.
  • نسخة من عقد العمل الموقَّع بينك وبين الشركة السعودية، وقد تم التصديق عليها من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية.
  • نسخة من الدرجة الجامعية أو الدبلوم الذي تحمله ومصدق من الملحقية الثقافية السعودية.
  • ثلاث نسخ من تقرير طبي مع نتائج الاختبارات.( كل نسخة من التقرير الطبي يجب أن تكون صادرة وموقَّعة من طبيب مرخص، وأن تتضمن رقم الترخيص وعنوانه، على ألا تزيد مدة صدور التقرير عن ثلاثة أشهر من تاريخ التقديم على طلب الحصول على التأشيرة).

 

يمكنك عبر منصة تنقيب تحميل ملف سيرتك الذاتية لتستطيع التقديم إلى أكثر من وظيفة مناسبة بشكل أسرع وأسهل.

 

الخاتمة

في هذا المقال تناولنا أهم الوظائف التي تحتاجها السعودية حاليًا ولسنوات القادمة بناءً على تحليل واقعي لمشهد سوق العمل السعودي والمتغيرات الطارئة عليه من العقد السابق، والتي أتاحت للمملكة المزيد من فرص التطوير. كما أن رؤية 2030 انعكست بالإيجاب على سوق العمل السعودي،ونتج عنه وفرة وتنوع في الوظائف المتاحة به.