أفضل مجالات الوظائف عن بعد والنصائح اللازمة للعمل الحر

أصبح العمل عن بعد أمر مُغري بالنسبة للعديد من الأشخاص خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه بشكل يومي في كل المجالات وتحديدًا في عالم الاتصالات، وبفضل هذه التطورات سريعة الوتيرة تم كسر الحواجز والمسافات بين البلدان وأصبحنا كما لو أننا نعيش جميًعا في منزل صغير وهو ما سهل على الكثيرين حصولهم على وظائف عن بعد في بلدان بعيدة عن مقر إقامتهم أو حتى في قارات أبعد.

وربما عوامل المرونة، وزيادة الإنتاجية، وتوفير الوقت والجهد، والتكلفة هما فوائد الذهبية لأصحاب الأعمال، و التي جعلت العمل عن بعد خيار مثالي سواء للباحثين أو المعلنين عن فرص العمل عن بعد للتوظيف في المجالات المختلفة على مستوى كافة التخصصات الوظيفية.

 

 

وظائف عن بعد

يُعرف العمل عن بعد على أنه أحد أنماط العمل أو التوظيف المعتمدة على المرونة الزمنية والمكانية، والتي تُتيح للأفراد أداء مسؤولياتهم الوظيفية في أي مكان بعيدًا عن الموقع الرسمي للكيان، ذلك من خلال الاعتماد الأساسي على شبكات الإنترنت واستخدام أنظمة ووسائل الاتصالات التكنولوجية الحديثة للتواصل مع الزملاء وفرق العمل ومشاركة الملفات والوثائق المهمة بهدف إتمام المهام الوظيفية بكفاءة وإنتاجية عالية.

ووفقًا للاستطلاعات الإحصائية من المصادر الموثوقة وجدنا أن الشركات الأمريكية تتوقع توفير أكثر من 500 مليار دولار سنويًا في المستقبل من خلال العمل عن بُعد وذلك بناء على إحصائية موقع Staffing Industry Analysts، وأثبت شركة Gartner أحد أشهر شركات الأبحاث والاستشارات التكنولوجية الأمريكية أن 88 % من المنظمات شجعت مواطنيها على العمل من المنزل وجعلته أمرًا إلزامياً بعد جائحة COVID-19.

 

أفضل 10 مجالات وظيفية للعمل عن بعد

أوضحت أحد المنصات الأمريكية الشهيرة للعمل عن بعد (Upwork Global Inc) أن 68% من مديري التوظيف يقولون أن العمل عن بعد هو الأفضل بالنسبة لهم، أما عن التنبؤات المستقبلية بشأن العمل عن بعد، فمن المتوقع بحلول عام 2028 أن يكون لدى 73٪ من جميع الإدارات في المجالات الوظيفية المتنوعة موظفين ومهنيين يعملون بشكل مستقل من المنازل، وذلك بحسب إحصائية موقع (Upwork Global Inc) وسنوضح لك افضل 10 مجالات فيما يلي :-

 

1- وظائف البرمجة عن بعد

تُعتبر وظائف البرمجة واحدة من أكثر الوظائف المناسبة للعمل عن بعد، فيُمكن لمطوري الويب، ومهندسي البرمجيات تصميم وتطوير الأنظمة البرمجية وتطبيقات الويب والأجهزة المحمولة من خلال العمل عن بعد من أي مكان وفي أي وقت باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للتواصل مع الزملاء من باقي الفريق التقني لكتابة وحل الشفرات والأكواد البرمجية، وتطوير الأنظمة ووجهات الاستخدام للمواقع الإلكترونية، مع إمكانية تقديم الدعم الفني اللازم لحل المشكلات التقنية عن بعد أيضًا من خلال برامج مشاركة الشاشة ومنها Any Desk/ TeamViewer/ Zoom/ Google Meet.

وتشمل وظائف البرمجة:-

 

2- وظائف التسويق عن بعد

مجال التسويق الرقمي واحدًا من أشهر المجالات الوظيفية التي تُتيح العمل عن بعد في التخصصات الوظيفية التسويقية المتنوعة على مستوى العديد من المجالات والقطاعات الصناعية مثل التجارة، العقارات، الطب، المحاسبة، المالية، الخدمات القانونية والاستشارية، وغيرها، حيث يُمكن استخدام الوسائط الرقمية وأدوات التسويق والتحليل الرقمي لإدارة علاقات العملاء وإنشاء محتوى تسويقي احترافي لهم عن بعد بالشكل الذي يساعدهم على الترويج الفعال لمنتجاتهم وخدماتهم.

تتمثل اشهر وظائف التسويق :-

 

3- وظائف المحاسبة المالية عن بعد

يوفر مجال المحاسبة المالية العديد من الوظائف التي يُمكن القيام بها عن بعد مثل تحليل البيانات المالية، ومراجعة الحسابات، وإعداد التقارير المالية ذلك من خلال استخدام البرامج والأدوات المحاسبية عبر الإنترنت المتخصصة في إدارة الشؤون المالية للعملاء، كما تساعد هذه البرامج وأبرزها برنامج دفترة المحاسبي على إنجاز العديد من المهام المحاسبية بدقة وسرعة وكفاءة مثل العمليات المالية المتعلقة بالضرائب، والفواتير، و المبيعات، والمصروفات، والإيرادات، والتكاليف.

وتشمل أبرز وظائف المحاسبة عن بعد:-

 

4- وظائف التنمية البشرية والتعليم الإلكتروني عن بعد

تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية والتعليمية عبر الإنترنت من أشهر وظائف مجالات التنمية البشرية والتعليم عن بعد “التعليم الأونلاين”، فغالبية خبراء ومتخصصين التنمية البشرية يعتمدون على أداء مهامهم الوظيفية عن بعد من خلال استخدام الأدوات التعليمية المختلفة عبر شبكات الإنترنت والمنصات التعليمية الافتراضية لتقديم محتويات مثل الدروس ومقاطع الفيديو والمشاريع التعليمية الأخرى، ويتجه العديد من الأشخاص لهذه الوسائل التعليمية التي توفر لهم قدر من المرونة الزمنية والمكانية لتلقي المعرفة التي يحتاجون إليها بالشكل الذي يناسبهم.

تتمثل الوظائف المتاحة عن بعد بمجال التنمية البشرية في مصمم المحتوى التعليمي الرقمي، مُدرب تنمية بشرية، استشاري تنمية بشرية، خبير تعليم إلكتروني.

 

5- وظائف الهندسة الصوتية عن بعد

يُمكن للمتخصصين في مجال الهندسة الصوتية العمل عن بعد والتواصل مع العملاء لإنجاز المهام المطلوبة بإستخدام برامج وأدوات المزج والتأثيرات الصوتية لتصميم وتحرير العناصر الصوتية المختلفة وتحسين دقتها، وتتميز وظائف الهندسة الصوتية عن بعد بإرتفاع معدل رواتبها.

تضم وظائف الهندسة الصوتية عن بعد:- مهندس صوت عام، مهندس صوتيات أفلام ومسلسلات (أعمال فنية)، مهندس ميكساج، مسؤول صوتيات الالعاب.

 

6- وظائف الكتابة والتحرير عن بعد

يُعتبر مجال الكتابة والتحرير واحدًا من المجالات الوظيفية التي تتيح فرص واسعة للعمل عن بعد ومنها الصحفي، والمدقق اللغوي، والمراجع “الديسك”، كاتب المحتوى، ومحرر الأخبار، فكل هذه التخصصات الوظيفية يُمكن إنجاز المهام المتعلقة بها في صناعة المحتوى من أي مكان بعيدًا عن مقر العمل، والدليل على ذلك أن جميع المنظمات والمؤسسات التي تعمل في مجالات الكتابة والتحرير ألزمت العاملين عن العمل عن بعد لتوفير تكاليف المرافق وزيادة الإنتاجية.

 

يمكنك الان الاطلاع علي :- وظائف كاتب محتوى

 

7- العمل عن بعد في التصميم الجرافيكي

مرونة العمل عن بعد واحدة من أهم مزايا مجال التصميم الجرافيكي بمختلف تخصصاته الوظيفية، فنجد أن نسبة كبيرة من المتخصصين في هذا المجال يفضلون العمل الحر أو المستقل أو الدوام الجزئي، نظرًا لأنه يجلب لهم المزيد من الأموال ويوفر لهم الوقت مقارنة بالدوام الكلي من مقر المؤسسات، على الجانب الأخر تستفيد المؤسسات من فرص العمل عن بعد لمصممي الجرافيك نظرًا للنتائج الإيجابية التي تحصل عليها وإنجاز المهام بشكل أسرع من خلال استخدام أدوات وبرامج التصميم، ومن أشهرها  وظائف مصمم جرافيك عن بعد ، ومصمم رسوم متحركة، وفيديو جرافيك، مصمم واجهة المستخدم.

 

8- العمل عن بعد في مجال الترجمة واللغات

مجال الترجمة واللغات واحدًا من المجالات الوظيفية المشهورة بفرص العمل عن بعد برواتب مجزية، فيُمكن للعاملين بهذا التخصص الوظيفي إنجاز مهامهم المتعلقة بترجمة المستندات والوثائق والتقارير المهمة وتحويلها إلى لغات مُتعددة، إضافة إلى مراجعة دقة المحتوى المترجم لضمان سلامته والتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية وإيصاله للمعاني وتحقيق الأهداف المطلوبة منه، كل ذلك وأكثر يُمكن أن يتم عن بعد من خلال استقبال المسؤوليات الوظيفية عبر البريد الإلكتروني أو برامج التواصل الأخرى، ومن ثم استخدام أدوات الترجمة المدفوعة والمجانية عبر شبكات الإنترنت، والتواصل مع العملاء عن بعد وتسليم المشاريع في الأوقات المُحددة.

ومن أبرز وظائف الترجمة المتاحة عن بعد مترجم لغة فرنسية، وظائف مترجمين انجليزى، وظائف مترجمين صيني، وظائف مترجمين روسي، وظائف مترجمين فوريين.

 

9- فرص العمل عن بعد في مجال الدعم الفني وخدمة العملاء

يعتبر مجال الدعم الفني وخدمة العملاء من المجالات الوظيفية التي تتيح قدر كبير من الحرية والمرونة في تحديد مواعيد العمل مع إمكانية العمل من أي مكان وهو ما يسمح للأفراد الاستفادة من الفرص المتاحة عبر الانترنت وتحقيق دخل أكبر، فيمكن لموظفي الدعم الفني وخدمة العملاء من خلال العمل عن بعد تقديم الخدمات المُتاحة من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ولوحات الدردشة الفورية للرد على كافة استفسارات العملاء مع تقديم التوجيه والإرشادات اللازمة التي تساعد العملاء في حل مشكلاتهم.

تتمثل وظائف خدمة العملاء المتاحة للعمل عن بعد في وظائف التلي سيلز، وظائف الكول سنتر، وظائف الدعم الفني، ووظائف الحجز الفندقي أو السياحي.

 

10- العمل عن بعد في الوظائف الإدارية

هناك بعض الوظائف الإدارية التي يُمكن العمل بها عن بعد دون التقيد بإطار مكاني أو زماني، حيث يُمكن تقديم الإرشادات الإدارية للشركات والمنظمات عن بعد من خلال التواصل مع العملاء والحصول على البيانات والإحصائيات اللازمة التي تساعد على وضع استراتيجيات ومن ثم اتخاذ القرارات التي تساعد على النمو والتوسع وتحقيق النجاح المُستدام، ومن أبرز هذه الوظائف محلل استراتيجي، مستشار موارد بشرية عن بعد، مستشار إداري عن بعد، محلل بيانات.

 

وظائف نسائيه عن بعد

تعد الوظائف عن بعد خيارًا شائعًا بين للنساء اللاتي يبحثن المرونة الزمنية التي تساعدهم على تنظيم أوقاتهن بشكل أفضل مما يمكنهم على تخصيص الوقت اللازم للاهتمام بالأسرة والأطفال مع مواصلة مسيرتهن المهنية، كذلك يسمح العمل عن بعد للنساء كسر الحدود الجغرافية والثقافية من خلال التواصل مع فرق دولية من الزملاء والعملاء من مختلف الثقافات من منزلهم دون الحاجة إلى التنقل أو السفر إلى أماكن العمل، كذلك العمل عن بعد وسيلة لتحقيق التوازن الجنسي بين النساء والرجال وإتاحة الفرص للسيدات لتحقيق التقدم المهني في المجالات المختلفة دون الاعتبار إلى الجنس كعامل محدد في اختيار الوظائف.

ومن أبرز الوظائف النسائية عن بعد التسويق عبر الإنترنت، والتدريس الأونلاين، والترجمة، والاستشارات الإدارية، والصحافة والنشر، وخدمة العملاء.

 

نصائح للحصول على وظائف عن بعد

  • بناء سيرة ذاتية قوية تُبرز المهارات والخبرات اللازمة لتخصص العمل عن بعد.
  • الإنضمام إلى منصات العمل الحر أو المستقل التي تسمح لك بالظهور والتواجد لتقديم خدماتك إلى العملاء، ومتابعة مواقع التوظيف عبر الإنترنت التي تُركز على العمل عن بعد.
  • المشاركة في المنتديات والمجموعات المهنية المعنية بتخصصك الوظيفي، مما يساعد على بناء علاقات مهنية قوية تسمع بتبادل الخبرات والفرص الوظيفية.
  • التحضير الجيد للمقابلات الوظيفية الخاصة بوظائف العمل عن بعد مثل اختبار شبكات الاتصال وجودة الصوت والصورة قبل الإنضمام إلى فيديو المقابلة.
  • الاستعداد للتحديات التقنية التي قد تواجهها أثناء العمل عن بعد مثل الاتصال غير المستقر بالإنترنت، أو الأعطال الفنية في أجهزة الحاسوب أو الهواتف المحمولة التي تؤثر على احتياجات العمل المطلوبة.
  • حضور الدورات التدريبية التي تساعدك على تطوير المهارات المطلوبة للعمل عن بعد.
  • القدرة على التعلم المستمر لمواكبة التكنولوجيا المتطورة في مجال الاتصالات وأساليب العمل الحر حول العالم.
  • الحرص على توفير مساحة مناسبة للعمل سواء في منزلك أو خارجه مع أن تكون مريحة وهادئة ومجهزة بالأدوات والمعدات اللازمة للعمل في منزلك أو أي مكان آخر للمساعدة على التركيز وزيادة الإنتاجية.

 

برامج مهمه للعمل عن بعد

تطوير مهارات التواصل عن بعد سواء التواصل الشفهي أو الكتابي، وإجادة استخدام الوسائل والأدوات والتطبيقات التقنية المتعلقة بالتواصل الرقمي مثل:-

  • Zoom
  • Microsoft Teams
  • Skype
  • Slack
  • Google Chat
  • Google Drive
  • Microsoft OneDrive
  • Dropbox
  • Trello
  • Asana
  • Jira
  • Google Docs
  • Microsoft Office 365

 

إيجابيات العمل عن بعد

  • يوفر العمل عن بعد الوقت والجهد والتكلفة المهدورين في التنقل إلى مكان العمل والعودة منه، كما أنه يحقق التوازن بين الحياة العملية والأسرية.
  • زيادة الإنتاجية أحد أهم إيجابيات العمل عن بعد، فتمتع الأفراد بمزيد من التركيز بعيدًا عن الانشغالات المكتبية يساعدهم على الابتكار والإبداع.
  • يتيح العمل عن بعد التعاون والتواصل المرن مع الزملاء والعملاء بسهولة وفاعلية، وتمكن شركات التوظيف من الوصول إلى المواهب العالمية دون الحواجز الجغرافية.

 

سلبيات العمل عن بعد

  • انعدام التواصل الشخصي وجه لوجه وفقدان بعض جوانب التواصل الغير لفظية، وازدياد مشاعر العزلة والتوحد والاكتئاب النفسي.
  • التباعد الاجتماعي أحد سلبيات العمل عن بعد الذي يفتقر التفاعل الاجتماعي المباشر وهو ما يؤثر بالطبع على الروح المعنوية بين فرق العمل.
  • قد يصعب على البعض أحيانًا الحفاظ على قدر من التركيز والانتباه لفترات طويلة أثناء العمل عن بعد بسبب الانشغالات المنزلية.
  • الشعور بالضغط النفسي أحيانًا نتيجة صعوبة الفصل بين العمل والحياة الشخصية في نفس الأجواء المنزلية.

 

مصادر مهمة للعمل عن بعد

  • موقع تنقيب
  • مجلة Remote. co
  • FlexJobs Blog
  • Remote Work Hub
  • Remote Work Magazine
  • Remote Woman
  • Remote Habits
  • Remote.co.uk
  • Remote Bliss

 

ختامًا، يُمكن القول إن العمل عن بعد وسيلة فعالة خاصة للأشخاص الذين يبحثون عن تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية في وقت واحد، وهو ما يُثبت إحصائية موقع بافر buffer التي تتوقع بأن 99% من الأشخاص سيفضلون العمل عن بعد لمدى الحياة مستقبليًا، وبشكل كبير يسعى النساء تحديًدا إلى هذا النوع من العمل الذي يساعدهم على تحقيق إنجازات كبيرة بجانب وظائفهم الأساسية كونهم “ربات منازل”، وأخيرًا إذا كنت باحث أو باحثة عن وظيفة للعمل عن بعد فعليك تكوين بيئة مناسبة للعمل في منزلك أو مكانك المُفضل والتحلي بالمهارات الأساسية للعمل عن بعد وهي التخطيط والتنظيم والالتزام والتواصل الفعال.

 

اقرأ أيضًا :-

  • .
  • .
  • .
  • .