تخصص التسويق

تخصص التسويق – Marketing

ألم يخطر ببالك من قبل قبل سؤال: “كيف تعرفت على هذا المنتج؟” سؤال في محله، رغم أن إجابته واضحة: “عبر إحدى قنوات التسويق.” فاللافتات الإعلانية تسويق، وإعلانات التي تظهر لك على فيسبوك تسويق، والإعلانات الجرائد تسويق، والفعاليات التي تنظمها إحدى الشركات هي تسويق أيضًا، وغيرها. لذا أنت في بيئة تسويقية من الدرجة الأولى، صار فيها الجميع عملاء محتملين وبائعين في نفس الوقت. لكن قبل حدوث عملية البيع، ينبغي أن تعرف مواصفات المنتج ومميزاته. فما هو تخصص التسويق؟ وما هي مجالاته التي يمكنك البدء فيها كمسار مهني مميز؟

 

 

ما هو تخصص التسويق؟

تخصص التسويق هو تخصص دراسي يؤهل دارسه لتخطيط وتنفيذ وتحسين مجموعة أساليب وأدوات واستراتيجيات تعبر بها الشركات عن علامتها التجارية لجذب الجمهور المستهدف مما يخدم المبيعات وترتفع جودتها وقيمها.

التسويق بلا شك هو علم التأثير، فهو يعالج الأفكار والخواطر التي تدور في عقل المشتري من خلال الإجابة عن جميع أسئلته وتوفير القيمة التي يبحث عنها من خلال محتوى مرئي ومكتوب يتفاعل مع احتياجاته.

تخصص التسويق يصور المنتجات والخدمات كما هي بمميزاتها ووظائفها ليتعرف عليها الجمهور المستهدف مع التركيز على النقاط التي تجعلها الأفضل بالنسبة للعميل. هذا التخصص يتفاعل مع رغبات واحتياجات النفس البشرية ويحاول أن يقابلها في شكل منتج أو خدمة.

 

ما هو التسويق؟

التسويق هو مجال عمل يشمل كل نشاط أو إجراء يساهم في جذب اهتمام العميل المؤهل إلى العلامة التجارية. لهذا هي مرحلة استباقية للمبيعات. فلا مبيعات بدون تسويق. كما أن المبيعات هي إشارة هامة لمدى جودة استراتيجية التسويق المطبقة. فكلما زاد عدد العملاء المؤهلين، كان هذا إشارة إلى أن أنشطة التسويق فعالة.

لهذا تجد أن التسويق أداة جذب مغناطيس لكل أصحاب المصلحة. فهو لا يستهدف العملاء فقط، ولكنه قد يستهدف أيضًا الموظفين، والمستثمرين، والموردين، وغيرهم من أصحاب المصلحة. بل يمكننا القول بأن التسويق يعكس الصورة التي ترغب الشركة أن تظهر للعلامة التجارية للعامة، فكل فرد أو مؤسسة قد تصبح شريك نجاح محتمل، سواء كان عميل أو موظف أو مورد أو مستثمر. فالتسويق هو المسئول عن تكوين السمعة الطيبة وإظهار نقاط التميز.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- تخصص ادارة اعمال

 

أهمية تخصص التسويق

تناولنا مفهوم التسويق كتخصص دراسي ومجال عمل، ومن المفاهيم تظهر أهميته ودوره في خلق بيئة أعمال سريعة التطور. يمكن جمع أهمية تخصص التسويق في التالي:

 

1- التعرف على العميل المستهدف

يساعد التسويق على فهم احتياجات العميل من المنتج. فكل استراتيجية متبعة يكون لها أثر إما أن يكون ضعيف أو قوي على الجمهور المستهدف. من خلال التجربة والخطأ Trial and Error، يكتشف قسم التسويق العميل، فبدلًا من أن يكون شخصية من صنع خيالهم، يتحول إلى إنسان له تاريخ شرائي وبيانات. بالحصول على أول عميل مؤهل، يدرك فريق التسويق طبيعة العميل التي يتعاملون معه.

 

2- توفير صورة علامة تجارية شفافة

التسويق كما ذكرنا مسؤول عن صناعة المبادئ التي يربطها العميل بالعلامة التجارية. هل هي الأمان؟ الشفافية؟ الطاقة؟ التفكير السليم؟ دون استراتيجيات تسويق فعالة لن يعرف العميل القيمة الأهم التي تؤمن بها الشركة. فإما أن يتعامل مع العلامة بحذر وقد يتجنب التعامل معها من البداية. اكتساب السمعة الحسنة تاتي من حملات فعالة تظهر كفاءة عمليات البيع وتجارب العملاء الواقعية مع الخدمات.

 

3- بناء علاقة قوية بين الشركة وأصحاب المصلحة

من خلال قنوات التسويق التقليدية والرقمية، يستطيع العميل بناء علاقة قوية مع الشركة، خاصة إذا كانت تعبر عنه بطريقة دقيقة. كما أن الشركة لا تتفاعل مع العملاء فقط ولكنا تتعامل أيضًا مع المستثمرين وغيرهم من أصحاب المصلحة. فتتفاعل مع أفكارهم واحتياجاتهم قبل أن يعبروا عنها في مرحلة متقدمة من نمو الشركة.

 

4- تحقيق ولاء العملاء للعلامة التجارية

عندما يشعر العميل أن علامة تجارية ما تعبر عن احتياجاته من خلال منتجات أو خدمات مقدمة خصيصًا له. فمحاولته لتركها وتجربته للتعامل مع علامة تجارية بديلة ستكون صعبة وغير مريحة بالنسبة له. لهذا التسويق له دور كبير في ولاء العملاء والاحتفاظ بهم.

 

مميزات دراسة التسويق

دراسة التسويق قد يكون من خلال معهد متخصص أو جامعة. كما توجد الكثير من الدبلومات المعتمدة في التسويق. دراسة هذا التخصص لها مميزات تنعكس على الحياة الاجتماعية والحياة العملية الخاصة بالفرد، ويمكن اختصارها كالتالي:

 

1- اكتساب قدرة أفضل على التخطيط

يتعامل المسوق مع مؤشرات قياس نتائج عند تنفيذ كل خطة تسويقية، ليتأكد من مدى نجاحها. ربط كل هدف بخطة قابلة للقياس يؤدي إلى توافر هذه المهارة لدى الفرد سواء في الحياة العملية والاجتماعية. فلا يبدأ خطة وينفذها إلا وقد عرف مدى فاعليتها ليكررها أو يحسنها أو يمتنع عنها.

 

2- فهم الناس بشرائحهم المختلفة

ينقسم العملاء إلى شرائح عمرية واجتماعية، وتتراوح بينها الاهتمامات والسلوكيات وغيرها من العناصر. من خلال فهم كافي للشريحة، يمكن بسهولة تحديد أهدافها واحتياجاتها، وكيف يمكن للمنتج خدمتها. هذه الفقدرة تنتقل إلى الحياة العملية، فمع التعامل يصبح للفرد القدرة على فهم أهداف زملائه وأقرانه وأصدقائه ومحفزاتهم.

 

3- تحليل البيانات واتخاذ القرار بناء عليها

يتعامل المسوق مع تحليلات لا حصر لها. فيعلم منها مدى فاعلية الخطط والاستراتيجيات المتبناة، وبناءً عليها يعلم كيف يمكن تحسينها واتخاذ القرارات الصائبة. يصبح اتخاذ القرارات المبنية على البيانات من السلوكيات التلقائية التي يعتاد عليها الفرد.

 

4- القدرة على فهم نماذج الأعمال المختلفة

دراسة الفرد للتسويق تساعده تعلم مبادئ واستراتيجيات يمكن تطبيقها مع أي علامة تجارية. يمنح ذلك للفرد فرصة التعرف على نماذج وخطط أعمال متنوعة، مما يساعد على توسيع مداركه وتنمية قدراته الإبداعية لخدمة الصناعة.

 

مواد تخصص التسويق

توجد مواد عديدة في مناهح التسويق في مختلف الجامعات، إلا أننا نتناول أهم هذه المواد والهدف منها وكيف تنعكس على الفرد في العمل، وهي كالتالي:

 

1- التسویق الدولي :- من خلال مادة التسويق الدولي يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية ونظريات التسويق الدولي التي يمكن نطبيقها في أنشطة عملية. كما يتضمن المنهج الترويج الدولي وبإتمام المادة يمكن للطالب إجراء البحوث التسويقية الدولية الفعالة.

 

2- قنوات التسویق  :- يتعرف الطالب على أهم القنوات التسويقية التي يمكن التعامل من خلالها لتوزيع المعلومات الأساسية عن منتجات وخدمات الشركة. فيصنف القنوات ويتعرف على استخدامات كل قناة، والوقت المناسب لاستخدام كلٍ منها، وكيفية تقييم أدائها.

 

3- الإعلان :- من خلال مادة الإعلان، يتعرف الطالب على أهم مكونات الإعلان ويتعرض إلى الحملات الإعلانية التقليدية والرقمية. كما يتفاعل مع المحتوى مع الدعاية والنشر التجاري. يفهم الطالب من خلال المادة البحوث المرتبطة بكل إعلان ليحقق أهدافه التسويقية.

 

4- التسويق الإلكتروني :- مادة التسويق الإلكتروني تدعم المنهج الطالب بشرح جميع أساسيات التسويق الإلكتروني ومفاهيمه الحديثة. كما يتعرض إلى أهم المنتجات الإلكترونية وكيف يمكن التعامل معها. يتعلم الطالب أهم عناصر تصميم الموقع الإلكتروني وكيف يضع خطة ناجحة لتسويق موقع إلكتروني أو تطيبق واليك وظائف التسويق الالكتروني.

 

5- بحوث التسويق :- البحث التسويقي هو أمر لا غنى عنه قبل إنتاج المنتج أو تحسينه لتحديد النتائج المتوقعة. في هذه المادة، يطَّلع الطالب على أهم النماذج التي يستخدمها المسوق لجمع البيانات اللازمة. كما يستخدم برامج إحصائية جاهزة ليحلل المعلومات المجمعة.

 

6- أخلاقيات التسويق :- مادة أخلاقيات التسويق لها أثرها في المجال ككل. فهي تعرِّف الطالب على أهم المعايير التي ينبغي الالتزام بها من عدة جوانب. فيتناول المعايير التي يمكن صناعة مواصفات المنتج على أساسها. كما يحدد المعايير التي تحكم التسعير.

 

7- تسويق الخدمات :- هل تسويق الخدمات يتشابه مع تسويق المنتجات؟ هذه المادة تجب بالتفصيل عن هذا السؤال. من خلال المادة، يصبح الطالب مُلم بجميع العناصر الأساسية لتسويق الخدمات ومبادئها العملية التي تستخدم في المجال.

 

أقسام تخصص التسويق

توجد العديد من الأقسام بالنسبة لتخصص التسويق، إلا أننا هنا نذكر أهم خمسة أقسام يمكن توظيفها لتحقيق المبيعات المستهدفة والوصول من خلالها إلى العملاء المؤهلين. هي كالتالي:

 

1- تخصص التسويق المباشر

التسويق المباشر هو أقدم أساليب التسويق، حيث تجد صندوق بريدك في الماضي مليئًا بالمنشورات الإعلانية. بعد انحسار استخدام البريد، أصبح التسويق المباشر في شكل أفراد يحملون منشورات إعلانية أو منتجات يمكن للعميل تجربتها.

 

2- تخصص التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو الأقل تكلفة بالمقارنة بكثير من التخصصات. حيث أنه يصل إلى العميل المستهدف أسرع من بقية التخصصات الأخرى. فيعتمد على سلوكيات العملاء على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعية. رغم هذا، أثره غير ممتد بالمقارنة بغيره من تخصصات التسويق. فيحتاج التسويق إلى انتاج مستمر لا يتوقف منعًا لنسيان العملاء للعلامة التجارية.

 

3- تخصص التسويق التفاعلي

التسويق التفاعلي يحتاج إلى فعالية يتم فيها توزيع المنتجات مجانًا أو قد تكون الفعالية بها أنشطة تعبر عن العلامة التجارية. هذه الفاعلية قد ترتبط بإطلاق منتج جديد حيث أنه يحتاج إلى برامج ترفيهية أو فقرات متضمنة في الفعالية.

 

4- تخصص تسويق الغوريلا

تسويق الغوريلا يتعامل مع العلامة التجارية ويربطها بعناصر يستخدمها الجمهور المستهدف. غالبًا ما تكون الأفكار بها كثير من الإبداع وغير مكلفة بالمقارنة بحملات ترويجية أخرى. دائمًا ما يجد الجمهور العناصر التسويقية في الشوارع والمباني التجارية والإدارية.

 

5- تخصص التسويق المؤثر

تسويق المؤثرين لا يتواجد على منصات التواصل الاجتماعي فقط، بل ظهر مع بداية تشكل مفهوم التسويق. حيث كانت الشركات تلجأ إلى المؤثرين من الشخصيات العامة لتجربة منتجاتهم والتعبير عن آرائهم فيها. يبحث الجمهور، بغض النظر عن شريحته، عن دليل اجتماعي يمكن الوثوق فيه والتأكد من خلاله من كفاءة المنتج.

 

مهارات التسويق

توجد مهارات أساسية للتسويق لا يمكن الاستغناء عنها، وتحتاجها كل التخصصات، حيث يستفيد منها متخصص التسويق في أداء مهامه. وهي كالتالي:

 

1- الإبداع :- ما يميز كل شركة عن غيرها من الشركات هو قدرتها على عرض علامتها التجارية بشكل جذاب يختلف عن بقية المنافسين ويعبر عن هويتها وقيمها. المسوِّق له الدور الأكبر في ذلك، بأفكاره الإبداعية التي ينتجها لتتحول إلى مهام ينفذها الفريق المسؤول.

 

2- البحث :- ما وضع الشركة في السوق المستهدف؟ ما حصتها السوقية؟ ما مقدار المبيعات المحققة خلال الربع الأخير؟ وما الاستراتيجيات التي يتبعها المنافسون في التسويق؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، ينبغي أن يتمتع أخصائي التسويق بالمهارات الأساسية في البحث للوصول إلى معلومات يمكن الاعتماد عليها.

 

3- التواصل :- الإنصات إلى جميع الأطراف يحتاج من المسوق مهارات تواصل قوية ليحوِّل كل ملحوظة، شكوى، نقطة تقدير، وغيرها من المعلومات التي يوفرها العملاء للشركة إلى مواد تسويقية يمكن بالاعتماد عليها تطوير حملات ترويجية أو تطوير منتج.

 

4- قوة الملاحظة :- التواصل الجيد يفقد قيمته إن لم يدعمه انتباه إلى التفاصيل الدقيقة. قوة الملاحظة تساعد المسوق على إيجاد فجوات في مواصفات المنتج المنافس تجعل منتج الشركة أفضل في نظر المشتري. كما أن قوة الملاحظة تساعده على اكتشاف نقاط الضعف المتواجدة في خطط التسويق التي يتبعها المنافسون.

 

5- التحليل :- تحليل الموقف التسويقي ونتائجه يؤدي إلى الوصول بالشركة إلى أهدافها. التحليل مهارة يستخدمها المسؤول عن التسويق قبل بدء التخطيط ليعرف المدخلات التي ينبغي له أن يأخذها في الاعتبار عند إعداد خطته التسويقية لتكون أفضل من المنافسين مع مراعاة الميزانية الموضوعة. كما أن مهارة التحليل هامة لمعرفة جودة النتائج التي حصل عليها المسوق في النهاية.

 

وظائف تخصص التسويق

الوظائف المرتبطة بالتسويق غير محدودة. فرغم أن متخصص التسويق هو المسؤول عن وضع الاستراتيجية والتخطيط، إلا أنك تكتشف أن أهداف التسويق لا تكتمل إلا بوجود فريق كامل يتعامل مع هذه الأفكار ليحولها إلى حقيقة. فتجد أن وظائف التسويق  تتضمن:

 

1- محلل تسويق

يعد محلل التسويق دوره أساسي في صناعة الاستراتيجية التسويقية المناسبة. فهو يحلل الصفات الديموغرافية للعملاء المستهدفين على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب باستخدام الأدوات الرقمية الفعالة. بناءً على هذه البيانات، يصنع المحلل استنتاجات يمكن توظيفها في الخطط التسويقية الفعالة.

 

2- متخصص تسويق رقمي

متخصص التسويق الرقمي يضع الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق النتائج المستهدفة. كما يشارك في عمليات البحث ويوجه الفريق نحو إعداد حملات دعائية تصل إلى العميل المستهف وتحقق الغرض منها. مع العلم أن المتخصص، مسؤوليته التعامل مع كل المنصات الرقمية والحفاظ على التواجد الرقمي القوي للشركة. أما الأدوات التسويقية التقليدية، تقع تحت مسؤولية متخصص التسويق التقليدي.

 

3- مدير حسابات العملاء

مدير حسابات العملاء هو المسؤول عن صناعة الحملات التسويقية لصالح شركات أخرى. غالبًا ما يوجد هذا المسمى الوظيفي في شركات التسويق. يتعامل مدير الحسابات مع المنصات الرقمية، كما يتولى مسؤولية أية حملات موجهة للرأي العام من خلال الشوارع والميادين ووسائل الإعلام المختلفة.

 

4- مخطط حملات إعلانية رقمية

إعلانات الدفع مقابل النقرة صار لها النصيب الأكبر من الاهتمام. حيث أنها تؤدي إلى نتائج فعالة سواء كان في شكل عملاء مؤهلين أو مستثمرين مؤهلين أو غيرهم من أصحاب المصلحة. لهذا تحتاج هذه الإعلانات إلى مخطط استراتيجي قادر على وضع استراتيجية فعالة لهذا النوع من الحملات.

 

5- متخصص إعلانات ترويجية

الإعلانات الترويجية قد تكون في شكل لافتات إعلانية Billboards، وقد تكون في شكل منشورات يوزعها الأفراد على المارة. هذا النوع من التسويق تتراوح ميزانياته ما بين الآلاف إلى ملايين الريالات حسب الأهداف المنتظرة. فيقع تحتها أيضًا الإعلانات في الوسائل المرئية والمسموعة.

 

رواتب تخصص التسويق

تعد رواتب تخصص التسويق من الرواتب المتوسطة بالمقارنة بمسارات وظيفية أخرى بأي دولة. فتجد أن متوسط الأجور في المملكة العربية السعودية للموظفين بمجال التسويق هو 18,800 ريال سعودي تبعًا لدراسة أعدها Salary Explorer، فيتراوح الراتب ما بين 8,610 لتصل إلى 28,400 ريال سعودي. بينما تجد أن متوسط رواتب التسويق في دبي تصل إلى 17,900 درهم إماراتي وذلك بالرجوع إلى تقرير أعده Salary Explorer فتتراوح ما بين 8,540 و30,400 درهم إماراتي.

 

هل تخصص التسويق مطلوب؟

بالطبع تخصص التسويق من التخصصات المطلوبة في كل صناعة. حيث أنه يتواجد كقسم في الشركات الكبيرة والمتوسطة. وقد يظهر كوكالة تسويق متخصصة تتولى مسؤوليات الترويج عن العلامة التجارية بالنيابة عن شركة أخرى. لذا السوق دائمًا في حاجة إلى التسويق. توجد عشر دول رئيسية تتواجد بها وظائف التسويق بكثافة وهي كالتالي:

  • الولايات المتحدة: فتجد أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة 70,277 .
  •  كندا: تجد أن إجمالي عدد الفرص المتاحة 2,110.
  •  أستراليا: تجد أن إجمالي عدد الوظائف الخالية 2,010.
  •  ألمانيا: تجد أن إجمالي عدد الوظائف الشاغرة 20,967.
  • الهند: تجد أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة 23,915.
  • الإمارات العربية المتحدة: فتجد أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة 2,255.
  •  الفلبين: فتجد أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة 5,852.
  •  المملكة المتحدة: فتجد أن إجمالي عدد الوظائف المتاحة 8,106.

هذه الأعداد متوفرة بناءً على موقع Glassdoor.

 

كيف تحصل على بكالوريوس تسويق؟

إذا كنت تنوي اتخاذ التسويق كمسار مهني، ينبغي أن تحمل شهادة جامعية تمنحك المعرفة اللازمة وتؤهلك للحصول على الخبرة المرجوة. في الوطن العربي توجد الكثير من الجامعات التي تؤهلك للحصول على بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال تخصص تسويق منها:

1- جامعة الملك سعود

2- الجامعة الأردنية

3- جامعة قطر

 

عدد سنوات دراسة تخصص التسويق

الحصول على درجة أكاديمية في التسويق يتطلب مدة أقصاها أربعة سنوات في أغلب دول العالم. في حالة الرغبة بالانضمام إلى دبلومة تابعة لمعهد متخصص، فهي تحتاج إلى دراسة أقصاها 12 شهر، تجمع ما بين ما هو نظري وعملي.

 

أفضل الجامعات التي تُدرِّس تخصص التسويق علي مستوي العالم

بالرجوع إلى موقع Top Universities، جاءت أفضل عشرة جامعات تدرس تخصص التسويق عالميًا كالتالي:

  1.  جامعة بنسيلفانيا.
  2. جامعة ستنافورد.
  3. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.
  4. جامعة كامبريدج.
  5.  جامعة نورث وسترن (إلينوي).
  6. جامعة HEC Paris.
  7.  جامعة كولومبيا.
  8.  جامعة بوكوني.
  9. جامعة سنغافورة الوطنية (NUS).
  10.  كلية لندن للأعمال.

 

 أفضل الجامعات العربية  على مستوى الشرق الأوسط

  1. الجامعة الأمريكية في القاهرة.
  2.  جامعة الكويت.
  3.  جامعة الملك عبد العزيز.
  4. جامعة دمشق.

 

متطلبات دراسة التسويق في الخارج؟

تتعامل دراسة التسويق في الخارج كأي تخصص آخر مع نظام الـ Admission Points Score APS وهي عبارة عن نقاط قبول، ومعادلة تقيس أداء المتقدم خلال دراسته في الشهادة الوطنية العليا التي تتبع النظام التعليمي في دولته. المطلوب الأهم ألا يقل عن الـGPA عن 3، وينبغي ألا يقل عن 3.5 للانضمام إلى جامعة مرموقة.

 

سلبيات تخصص التسويق

رغم مميزات التسويق التي تساهم في تنمية الأعمال، إلا أنها قد تؤدي إلى استهلاك الكثير من الأموال وبالأخص للشركات الصغيرة والناشئة. قد يواجه بعض الأفراد تحديات في حساب التكلفة التي تؤدي إلى تحقيق النتائج المنتظرة. لتغير أهواء الجمهور المستهدف، قد تتواجد حملات تسويقية خاسرة لا تحقق الأرباح.

 

أهم الشخصيات البارزة في مجال التسويق

توجد شخصيات عامة بارزة عديدة في مجال التسويق يمكن متابعتها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لتأثيرها الهام على المجال وفي ريادة الأعمال، وهم:

1- سيث غودين Seth Godin

2- نيل باتيل Neil Patel

3- برايان دين Brian Deane

4- تيموثي فيريس Tim Ferriss

5- غاري فاينرتشوك Gary Vaynerchuk