أسئلة مقابلة أمين صندوق

أسئلة مقابلة أمين صندوق: أكثر من 10 أسئلة لا تفوتك إجاباتها

تظل مهنة أمين الصندوق لها أهمية كبيرة في كل شركة، نظرًا لأنه يتولى مسؤولية استلام وصرف المبالغ المالية بشمل أساسي من العملاء وغيرهم. قد تجد أمين الصندوق متواجد في محلات البيع بالتجزئة تحت مسمى كاشير، وقد تجده أيضًا تحت اسم صراف في البنوك والمصارف، رغم هذا تجد أن مسؤوليات الوظيفة متشابهة، إلا أنها قد تزداد صعوبة أو سهولة مع تغير مجال العمل الذي ينتمي إليه. فإذا كنت تسعى للانضمام إلى وظيفة أمين صندوق ستكون المقابلة الشخصية جزء من أي عملية توظيف. في هذا المقال، جمعنا لك أهم الأسئلة التي يمكن أن تتعرض لها خلال المقابلة، لتكون مستعدًا لها وتكون لديك فرصة أكبر لترتيب أفكارك من خلال إجابات تعبر عن شخصيتك وخبراتك.

 

 

1- صِف تجربتك مع استلام وصرف الأموال.

هذا السؤال غرضه التعرف على مهارتك في التعاملات المالية وإن كنت معتاد على تسليم النقدية أو استلامها. اذكر مدى تفاعلك مع النشاط وإذا كان على درجة كبيرة من السهولة أو الملل بالنسبة لك أو غيرها من الصفات.

 

2- كيف تحافظ على حماسك رغم تكرار المهام؟

رغم تكرار المهام، ينبغي أن توضح الأسلوب الأمثل الذي تستطيع من خلاله الحفاظ على حماسك خلال وقت العمل. هل تلجأ إلى تذكر تأثير دورك في نجاح العمل واستمراره؟ أم تراجع أهدافك الوظيفية وتربطها بمهام وظيفتك الحالية؟ كما أن تنظيم الوقت وتحديد الزمن الذي تستهلكه كل مهمة يمكنه أن يحافظ على الحماس دون الوصول إلى نقطة الضغط.

وظائف تنقيب قدم الان

 

3- اشرح لنا مهام يومك الاعتيادية في وظيفتك السابقة.

من المهم أن تكون مُلم بكافة تفاصيل يوم العمل قبل أن تتوجه إلى المقابلة الشخصية. فالمهام معروفة لمسؤول التوظيف، إلا أن أسلوبك في سرد أحداث يومك من العناصر التي تساعدك في الكشف عن شخصية جذابة أمام المسؤول. فتحدد الهدف من مهمة وتتفاعل مع أحداث اليوم بالإيجابية المنتظرة رغم تواجد التحديات أو الصعوبات به.

 

4- اشرح موقف أثبتَّ فيه كفاءة عقليتك كموظف وقدمت اقتراح أضاف إلى الشركة.

هذا السؤال يسعى إلى البحث عن قدراتك الابتكارية. فرغم أن الوظيفة لا تحتاج إلى استغلال مهارات الإبداع وحل المشكلات بشكل مكثف، إلا أن توظيف شخص مبدع دائمًا ما يفيد أي مكان عمل. حاول أن تبرز قدراتك الإبداعية من خلال مواقف واقعية مررت بها.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- أسئلة مقابلة عمل للمحاسبين

 

5- كيف تتصرف في حالة تأخرك عن ميعاد ورديتك؟

تواجد أمين الصندوق مهم في جميع المواقف. لهذا في حالة غيابك عن الوردية ينبغي أن تتخذ الإجراءات اللازمة. اشرح الإجراء المناسب سواء كان بريد إلكتروني أم اتصال هاتفي بالمدير تشرح فيه الموقف الذي يثبت عدم قدرتك على الحضور أو تأخرك عن الوردية. ينبغي أن تذكر في الإجابة على السؤال عاداتك التي تلتزم بها كل يوم عمل منعًا لحدوث مثل هذه المواقف.

 

6- كيف تتصرف مع زميل لا يؤدي قسطه من المسؤولية؟

ينبغي أن توضح في هذه الإجابة الخطوات التي ستتبعها في حالة وقوع هذا الموقف. يُفضل أن تبدأ الحديث بشكل ودي مع الزميل على إنفراد منعًا لإحراجه، بناءً على رد الفعل يمكنك تحديد الخطوة التالية. فإذا عبَّر عن تقصيره في العمل خلال الفترة السابقة ويعد بتحمل المسؤولية ومن ثم نفذ هذا الوعد، إذًا الموقف قد انتهى. أما في حالة رفضه هذا الأسلوب من الحوار وادعَّى أداءه لمهامه على الوجه المطلوب، ينبغي أن تصعد الموقف إلى المدير أو المشرف.

 

7- كيف تتعامل مع المشاحنات أو اختلاف الرأي بينك وبين المدير؟

السؤال غرضه قياس مدى قوة مهارة التواصل لدى أمين الصندوق. فالتواصل المتقدم يظهر في المشاحنات وأوقات الخلاف بين الأفراد. إذا كان الخلاف مع المدير، ينبغي أن تعبر عن رأيك باحترام وبنفس الوقت تدعمه بالأدلة التي تثبت صحته. ينبغي ألا يشعر الطرفان بأن الخلاف معركة، فإذا وصل الأمر إلى هذه النقطة هذا معناه خسارة الطرفين.

 

8- كم سنة عملت بها كأمين صندوق؟

رغم ذكر عدد سنوات الخبرة في السيرة الذاتية، إلا أن مسؤول التوظيف ينتظر اكتشاف أية تناقض بين السيرة الذاتية والمقابلة الوظيفية. كما ينبغي أن تدعم عدد السنوات بالمهارات التي اكتسبتها خلالها، بالإضافة إلى الإنجازات العملية التي حققتها.

 

9- ما الذي يثبت كفاءتك في خدمة العملاء؟

الإجابة ينبغي أن تتضمن المواقف التي تثبت المهارات المرتبطة بخدمة العملاء. سواء كان الذكاء العاطفي أم التواصل أم الاستماع الإيجابي أم غيرها من المهارات. بغض النظر عن المهارة التي تراها المؤثرة في تحقيق رضا العميل، يُفضل أن تتذكر تفاصيل الموقف الذي يدعم هذه المهارة.

 

10- ما هي صفات أمين الصندوق المؤهل؟

لا تعتمد صفات أمين الصندوق على القدرة على التعامل مع النقدية فقط، حيث أنه غالبًا ما يتعامل مع الموظفين والعملاء مباشرة. فيحتاج إلى مهارات قوية في التواصل الفعال، منعًا لوقوع مشكلات تؤدي إلى إنهاء العميل أو الموظف علاقته بالشركة. اذكر المهارات المتوفرة فيك وتساعدك لتكون أمين صندوق مؤهل.

 

11- هل أنت جيد بما فيه الكفاية بالحساب؟

أغلب تعاملات أمين الصندوق تعتمد على إلمامه بمبادئ الحساب. فينبغي أن تذكر في هذا السؤال مؤهلك الدراسي سواء كان ثانوية عامة أم دبلوم أم بكالوريوس، لأنه يدعم إجابتك ويؤكد معرفتك من خلال الدراسة التي تؤهل اكتساب مهارات الحساب الأساسية من جمع وطرح وقسمة.

 

12- ما الخطوات التي تتبعها لضمان عدم تعرض الصندوق إلى إختلاسات؟

إجابة هذا السؤال تختلف حسب مكان العمل. فإذا كنت أمين صندوق لإحدى متاجر البيع بالتجزئة، ينبغي أن تراجع نقطة البيع، وتحدد النقدية التي تبدأ بها الورديك وتقارنة بالمسجل على النظام. إذا كنت أمين صندوق في إحدى الشركات، فينبغي أن تؤدي جرد دوري للخزينة بنفسك، ليكون متوافق مع الدفاتر المسجلة. كل مبلغ تستلمه من العميل أو مندوبه، ينبغي أن تتأكد من صحته قبل التسجيل وذلك باستخدام ماكينة عد النقدية. كذلك في حالة صرف نقود، ينبغي التأكد من صحة المبلغ قبل تسليمه للموظف أو الشريك. قبل انتهاء الدورية، ينبغي إجراء تسوية للصندوق، فيكون المسجل بالدفاتر متوافق مع الأموال المتوفرة.

 

13- كيف تتعامل مع عميل صعب المراس؟

السؤال غرضه اكتشاف طريقة تفاعلك مع العملاء المتذمرين. يكتشف مسؤول التوظيف من خلال السؤال، إجابات عن الأسئلة التالية:

  • هل تظل مهني إلى النهاية؟
  • هل تحافظ على روح التعاون؟
  • هل تلتزم النبرة الهادئة أم تتفاعل بالمثل مع العميل؟

 

13- كيف تتعامل مع محاولات الاحتيال من خلال بطاقات بنكية غير صالحة؟

في حالة أن موفر بوابة الدفع الإلكترونية رفض خصم المبلغ من البطاقة الائتمانية، إذًا الشركة تتعرض لمحاولة احتيال. ينبغي التأكد من بيانات صاحب البطاقة، وإذا كان تاريخ صلاحيتها لا يزال ساريًا.

 

الخاتمة

في هذا المقال، تناولنا أهم الأسئلة التي يمكن أن تواجهك خلال مقابلة التقديم على وظيفة أمين الصندوق بإحدى الشركات أو متاجر التجزئة. بعد قراءتك لهذه الأسئلة، يمكنك أن تحفظها لتراجعها في وقت لاحق للتحضير لمقابلة تم التواصل معك عليها والاتفاق على ميعادها في المستقبل.