أسئلة انترفيو محاسبة واجاباتها

أسئلة مقابلة عمل للمحاسبين وإجاباتها كاملة (دليل لأهم 26 سؤال)

وظيفة المحاسب بمختلف مسمياتها الوظيفية ومسؤولياتها دورها هو المساهمة في متابعة الموارد المالية من إيرادات أو مصروفات، ومراقبة الأصول سواء كانت ثابتة أم متداولة. في النهاية، يشترك المحاسب في إعداد تقارير ترشد الشركة نحو قرارات مالية أفضل للفترة المحاسبية الجديدة ويمكنك ايضا متابعه الوصف الوظيفي للمحاسب لمعرفه دوره بالكامل .

بما تناولناه الآن، يتضح أن المحاسب محرك أساسي في أي شركة نحو الاستقرار المالي. لحساسية الوظيفة، تأخذ أسئلة مقابلة العمل للمحاسبين شكلًا مختلفًا عن بقية الوظائف. فما هي أهم الأسئلة؟ وكيف تتعامل معها لتضمن قبولك في الوظيفة القادمة؟

 

موقع تنقيب للوظائف والتوظيف

ما نوع الأسئلة التي تطرح في المقابلة الشخصية لوظيفة محاسب؟

هي أسئلة تهتم بالجانب المعرفي لدى المحاسب. فتتأكد من المعلومات التي لديه عن تخصصات المحاسبة المختلفة. فيعرف أخصائي التوظيف مدى قوة خلفيتك المعرفية من خلال عرض مفهومك عن مبادئ المحاسبة وأنشطتها المختلفة.

 

أسئلة مقابلة عمل للمحاسبين

اسئلة انترفيو محاسب تختلف قليلًا بالحذف أو الإضافة نتيجة تخصص المحاسب في دور محدد سواء في التحليل المالي، مسك الدفاتر، محاسبة الضرائب، حسابات العملاء، وغيرها من الوظائف التي يتخصص بها بعض المحاسبين. لهذا نتناول في هذا القسم الأسئلة المشتركة التي يواجهها المحاسب بغض النظر عن المسمى الوظيفي الذي يتقدم إليه. وهي كالتالي:

 

1- ما هي فروع المحاسبة التي تعرفها؟

إجابة هذا السؤال ستتضمن خمسة فروع رئيسية للمحاسبة، وهي كالتالي:

  1.  محاسبة مالية
  2.  محاسبة إدارية
  3. محاسبة التكاليف
  4. محاسبة الضرائب
  5. محاسبة حكومية

قد توجد فروع أخرى من المحاسبة، إلا أنها ليست شائعة التطبيق ولا يتطلب استخدامها في أغلب المواقف عكس الفروع الخمسة سابقة الذكر. مع كل فرع تتناوله، ينبغي أن توضح أهم ما يميزه عن بقية الفروع من أهداف وتطبيقات وخطوات. الغرض من هذا السؤال هو التأكد من مدى إلمامك وقوة معرفتك بمجالك.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- جميع أسئلة المقابلة الشخصية مع الإجابات

 

2- ما الأنظمة المحاسبية التي استخدمتها خلال مسيرتك المهنية؟

سؤال ذكي يوجهه أخصائي التوظيف لتحديد ما إذا كانت قدراتك ومعرفتك تتوافق مع النظام التي تستخدمه الشركة. إذا كنت تعرف النظام المحاسبي المستخدم، لا تدَّعي معرفته بل حاول أن تذكر الخصائص والمميزات التي تشترك بين النظام الذي تستخدمه ونظامهم. بهذا توضح بشكل مباشر أن أدوات النظام ستكون مألوفة وسهلة الاستخدام بالنسبة لك.

 

3- ما هو رأس المال العامل – من اهم اسئلة مقابلة محاسبة

للتبسيط يمكنك تضمين معادلة “رأس المال = الأصول الحالية – الالتزامات الحالية” على أن تذكر أيضًا أن رأس المال العامل هي الموارد المالية التي يمكن توظيفها في عمليات التشغيل الحالية والأنشطة التجارية اليومية.

 

وظائف تنقيب قدم الان

 

4- ما الاقتراحات التي وفرتها/ستوفرها لتحسين تدفق رأس مال الشركة العامل؟

سؤال غرضه المتابعة بناءً على الإجابة السابقة. أي شركة تحتاج غالبًا أموال نقدية، لهذا يسأل أخصائي التوظيف عن الطريقة المثالية لإبقاء خزينة الشركة وحساباتها البنكية ممتلئة بالأموال. هل ستؤخر سداد الأقساط الخاصة بالموردين؟ هل ستجبر العملاء على الدفع مقدمًا؟ أم ستهتم بتداول الأسهم والأوراق المالية والوثائق وتنتهز الفرص المناسبة لتسييلها؟ اختر الأسلوب الأمثل ووضحه في الإجابة.

 

5- كيف تتعامل مع الضغط مع الحفاظ على دقة الحسابات؟

سؤال يجمع يتناول عدة مهارات.مهارة إدارة الوقت ومهارة العمل تحت ضغط مع الحفاظ على الدقة. اذكر أهم الأدوات التي تستخدمها للحفاظ على تركيزك مع إدارة سليمة للوقت. ولأن الدقة عنصر هام بأي عملية محاسبية تناول أهم الطرق التي تستخدمها في الحفاظ على كفاءة الحسابات. قسِّم الإجابة إلى العناصر التالية:

  • متابعة مسارات الأرباح.
  • مراجعة الفواتير والإيصالات.
  • إنشاء التقارير والقوائم المالية المفصلة.
  • تضمين الضرائب على كل معاملة محاسبية سليمة.
  • تحديد المصروفات التي تقلل من الضرائب المستحقة.

 

يمكنك ايضا تحميل جميع الاسئله من خلال :- أسئلة انترفيو محاسب pdf

 

6- اذكر أهم ثلاثة قوائم مالية في المحاسبة؟

هذا السؤال يطلب منك أهم القوائم التي تحتاج إلى إعدادها عند بداية فترة محاسبية أو نهايتها. تتضمن الإجابة القوائم التالية:

  • قوائم الميزانية
  • قوائم الدخل
  • قوائم التدفق النقدي

مثل السؤال الذي تناول فروع المحاسبة، اذكر الفروق الجوهرية بين كل القائمة وأخرى. واذكر التوقيت المناسب لكل قائمة. فمثلًا قائمة الميزانية يمكن إعدادها في أي وقت من السنة، أما قائمة الدخل، فتُعد كل ربع سنة أو نصف سنة أو مع نهاية السنة المالية. أما قائمة التدفق النقدي فيتم تحضيرها مع نهاية الفترة المحاسبية لتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة على دفع مستحقاتها المالية أم لا. لا تنس تناول الهدف من كل قائمة لتوضح فهمك لها.

 

يمكنك ايضا معرفه :- أسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية واجوبتها

 

7- ما الفرق بين الذمم المدينة والذمم الدائنة؟

بينما تُعد الذمم المدينة جزء من أصول الشركة، لأنها أموال مستحقة والعملاء على وشك سدادها، تعد الذمم الدائنة التزامات ينبغي على الشركة سدادها في القريب، غالبًا ما تكون موجهة إلى موردين.

 

8- متى تتحول المشتريات إلى رأس مال لا مصروفات؟

أحد الأسئلة الذكية التي يوجهها أخصائي التوظيف إليك خاصة إذا كنت في مستوى مبتدئ. يعتمد الأمر على مدة إبقاء المشتريات قيد الاستخدام. فإذا كانت المشتريات استهلاكية مثل مستلزمات مكتبية فهي مصروفات بلا شك. أما إذا كانت المشتريات عبارة عن مواد خام تستخدم بعملية التصنيع، فهي تتبع رأس المال تحت بند الأصول المتداولة.

 

9- ما هي المعادلة الأهم في المحاسبة؟

سؤال آخر ينتمي إلى أسئلة عمل المحاسبين المبتدئين، إلا أنه من المتوقع أن تجد من أخصائيي التوظيف من يوجهه إلى مستويات متقدمة من المحاسبين ليمهد الطريق إلى الأسئلة الأصعب. المعادلة ببساطة كالتالي:

“حقوق المساهمين = الأصول – الالتزامات.”

 

أقرأ ايضا :- أنواع الأسئلة عند إجراء المقابلة لوظيفه

 

10- كيف تعرف إذا كانت الشركة قادرة على سداد الالتزامات قصيرة المدى؟

نسبة السيولة الجارية هي التي تحدد إذا كانت الشركة قادرة على سداد هذه الالتزامات أم لا. حيث أن النسبة عبارة عن الأصول الحالية التي يمكن تحويلها إلى مال نقدي مقسومة على الالتزامات الحالية. تشعر الشركة بالأمان بتساوي النسبة للقيمة 1 فما فوقها.

“نسبة الأصول الجارية = الأصول الحالية / الالتزامات الحالية”

 

11- ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة على الأساس النقدي؟

سؤال هام يمكنك من خلال الإجابة عليه توضيح أوجه الاختلاف بين الأساسين. باختصار الأساس النقدي لا يعترف بأية إيرادات لم تدخل إلى الصندوق ولا أية مصروفات مستحقة الدفع في حالة عدم خروجها من الخزينة. أما أساس الاستحقاق، فكل معاملة مستحقة الاستلام أو السداد تصبح مسجلة في الدفاتر، وتصبح ضمن الإيرادات والمصروفات. لا تنس تناول التأثير هذه الفروق النظرية والعملية على الضرائب.

 

12- ما الفرق بين القيود المزدوجة والقيود المفردة؟

أحد الأسئلة التي يمكن أن تواجهك خلال مقابلة عمل للمحاسبين. حيث أن القيد المزدوج هو الشائع عند التعامل مع دفتر اليومية. حيث يوفر النظام طرفين في كل معاملة؛ طرف دائن وآخر مدين. بينما القيد المفرد يسجل المعاملة من طرف واحد فقط مكون من حساب واحد كمصروف أو إيراد أو مخزون أو غيرها من الحسابات التي تستخدمها في عملك.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية

 

13- كيف تستخدم ضريبة القيمة المضافة؟

ردًا على هذا السؤال، وضِّح أنها ضريبة يدفعها العميل عند استلام المنتج أو الحصول على الخدمة، علمًا بأنه يكون مطلع على قيمتها من خلال نسبة مئوية واضحة وصريحة تطبق على القيمة الإجمالية للمنتجات أو الخدمات المستلمة.

 

14- بناءً على خبرتك، متى تحتاج إلى تسجيل قيد مركب؟

توجد عدة مواقف يمكن أن تستخدم بها القيود المركبة. فالقيد المركب يتكون من طرفين، دائن ومدين، يمكن أن يتضمن أحدهما أكثر من حساب أو كلاهما. قد يحدث هذا في حالات تشبه الآتي:

  • رواتب الموظفين لأنها تتكون من راتب أساسي وخصومات وعلاوات وتأمينات ومخصصات وغيرها.
  • توريدات متعددة الفئات والبنود استلمتها الشركة من أحد الموردين.
  • مصاريف بنكية متعلقة بتسويات سنوية.

 

15- ما هو دفتر الأستاذ العام؟

اشرح في إجابة هذا السؤال دفتر الأستاذ العام، ووضح أنه يتكون من جميع حسابات الشركة المختلفة. فيظهر كل حساب في صفحة تتناول جميع المعاملات التي ظهر بها الحساب كدائن ومدين. على أن تكون قيم الطرفين متوازنة في الجزء السفلي من الدفتر. يخدم الدفتر عملية إعداد القوائم المالية بسهولة مثل قوائم الميزانية والدخل.

 

16- في رأيك ما أهم المفاهيم التي ينبغي على المحاسب استيعابها؟

سؤال يطلب منك تناول المبادئ الأساسية التي تأخذها في الاعتبار في كل مهمة أو وظيفة محاسبية تتولاها. كخبراء توظيف نرشح النقاط التالية لتكون ضمن إجابتك:

  • تحليل وإعداد التقارير للبيانات المالية.
  • تخطيط وإعداد الميزانيات.
  • إدارة الحسابات.
  • مهارات استخدام الحاسب والأنظمة المحاسبية المختلفة.

 

17- ما هي الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤثر بالسلب على إعداد القوائم المالية؟

أحد الأسئلة الهامة الخاصة بمقابلة عمل المحاسبين. حيث توجد عدة أسباب قد تنتج تقارير وقوائم مالية لا تؤدي الغرض الأساسي منها من ضمنها:

  • تأخير التسجيل والذي قد يؤدي إلى معلومات غير دقيقة.
  • عدم المقارنة بين التكاليف ونتائج العمل.
  • عدم اتباع الدقة عند توفير سعر عادل للمنتج.
  • غياب التوازن بين الخصائص النوعية للمنتج.

 

18- ما هي التكاليف الهامشية؟

التكاليف الهامشية هي ما زاد عن التكاليف الأساسية نتيجة تغير في المدخلات. وضِّح الإجابة بمثال، فإذا تم الاتفاق على إنتاج طلبية قدرها 1000 وحدة، وأثناء الإنتاج طلب العميل من الشركة زيادة العدد إلى 1200 وحدة. تكلفة الـ200 وحدة الإضافية تمثل تكاليف هامشية.

 

19- ما هي أنواع الإهلاك المتعارف عليها؟

توجد عدة أنواع من الإهلاك وكلها صحيحة. وضِّح النوع الأكثر دقة بالنسبة لك مع ذكر الأنواع كلها. وهي كالتالي:

  • إهلاك الخط المستقيم.
  • إهلاك القسط المتناقص.
  • إهلاك بناءً على وحدات الإنتاج.
  • الإهلاك بطريقة مجموع أرقام السنوات.

 

20- ما أهم الأخطاء التي يمكن أن يقع بها المحاسب؟

وضِّح الحالات التي يمكن أن تحدث بها أخطاء وكيف يمكن تجنبها من البداية باستخدام نظام محاسبي مبرمج مثلًا أو غيرها من الأساليب. قد تكون الأخطاء كالتالي:

  • إغفال رقم أو مجموعة من الأرقام.
  • حساب خاطئ للعمولة.
  • الإدخال البيانات المالية الخاطئ من البداية.
  • خطأ في المبدأ المحاسبي.
  • خطأ التعويض عن القيم المقدرة أو الناتجة عن المعاملة.
  • عكس الإدخال وجعل الدائن مدينًا والعكس.
  • تكرار الإدخال.

 

21- ما هو استهلاك الدين؟

كل شركة لها ديونها الخاصة. فهمك لاستهلاك الدين يساعد الشركة على تنظيم الديون في شكل أقساط شهرية أو سنوية تؤخذ في الاعتبار خلال كل فترة محاسبية. مع كل دفعة يتم سدادها تنخفض القيمة الكلية للدين.

 

22- ما الفرق بين الميزانية والمركز المالي؟

الميزانية العمومية يعد من الحسابات الختامية وهدفه توضيح أصول الشركة والتزاماتها في نهاية الفترة المحاسبية، تتضمن أرصدة واقعية وفعلية لفترة محاسبية سابقة، وتُعد بانتظام لمتابعة الأداء باستمرار. المركز المالي يعد لقطة حصرية للحالة المالية للشركة فتوضح قيمة الأصول والخصومات في تاريخ ما معين من السنة المالية.

 

23- ما الفرق بين الميزانية والموازنة ؟

كما وضحت في السؤال السابق، أن الميزانية العمومية تتضمن أرصدة واقعية ناتجة عن فترة محاسبية سابقة. على العكس، تجد الموازنة عبارة عن توقعات لإيرادات الشركة ومصروفاتها، فتتضمن أرقام تقديرية لفترة محاسبية قادمة. وتعد لأغراض رقابية وتحديد حجم المبيعات بشكل مبدئي.

 

24- ما الفرق بين المصروفات الإيرادية والمصروفات الرأسمالية؟

  • المصروفات الإيرادية هي أموال خارجة من خزينة الشركة لتحقق أرباح في نفس الفترة المحاسبية مثل المصروفات الإدارية والرواتب والكهرباء والغاز والإيجارات. توضع هذه المصروفات في قائمة الدخل.
  • المصروفات الرأسمالية هي أموال خارجة من حسابات الشركة البنكية أو الصندوق يحقق أرباح على المدى البعيد، مثل الحملات الدعائية، شراء أصول ثابتة جديدة، وغيرها. توضع في قائمة المركز المالي تحت بند الأصول.

 

25- ما الفرق بين المخصص والاحتياطي ؟

  • الاحتياطي هو مبلغ يخصم من الأرباح لمواجهة خسائر محتملة، ويعتبر توزيعًا لها. تخصيص رصيد احتياطي يشترط تكوين الشركة لأرباح. يستخدم لمواجهة خسائر محتملة الوقوع.
  • المخصص هو عبء تتحمله الإيرادات ويخصم من الأصول في قائمة المركز المالي. في حالة وجود خسائر محتملة أو مؤكدة. الخسائر المؤكدة مثل إهلاك الأصول الثابتة.

 

26- ما الفرق بين الكمبيالة والسند الإذني؟

  • الكمبيالة هي ورقة تجارية تتكون من ثلاثة أطراف رئيسية ساحب، وهو محرر الورقة، ومسحوب عليه، وهو المدين بالمبلغ المالي، والمستفيد، وهو المستلم للمبلغ الواجب السداد.
  • السند الإذني هي ورقة تجارية مكونة من طرفين؛ ساحب ومسحوب عليه. الساحب هو المستفيد، بينما المسحوب عليه هو المطالب بسداد المبلغ.

 

اهم 10 اسئله لانترفيو محاسب تكاليف

 

وظائف تنقيب قدم الان
 

1/ ما هي أنواع التكاليف داخل محاسبة التكاليف؟

وضح الأنواع الرئيسية للتكاليف وهي:-

  • التكاليف الثابتة.
  • التكاليف المتغيرة.
  • التكاليف المباشرة.
  • التكاليف الغير مباشرة.
  • التكلفة الفائدية.
  • التكاليف التاريخية.
  • تكاليف التشغيل.
  • التكاليف القابلة للتحكم.

 

2/ ما أهمية محاسبة التكاليف؟

وضح أهمية تخصص محاسبة التكاليف في تحقيق الكفاءة التشغيلية، وإدارة مصادر وبنود التكاليف المتنوعة بالشكل لتحقيق الأرباح المتوقعة، وتوفر محاسبة التكاليف البيانات والتحليلات اللازمة المهمة للتخطيط المالي وإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية.

 

3/ ما الأساليب التي تتبعها لإدارة التكاليف في الميزانية والموازنة؟

  • وضح أنك تقوم أولاً بوضع خطة مالية تقديرية (الموازنة) لتحديد التكاليف المتعلقة بكل جانب من جوانب العمل، وكذلك الإيرادات و الأرباح المتوقع الحصول عليها مقابل المدفوعات.
  • مراقبة الميزانية والمقارنة بين التكاليف الفعلية والتكاليف المتوقعة في الموازنة، وتتم هذه المقارنة باستخدام التقارير المالية التي يتم إعدادها كل فترة محاسبية مُحددة، والتي يُمكن من خلالها تقييم الأداء والوضع المالي وتحديد الخلل المحاسبي والتباينات عما هو مخطط له، والوقوف على أسباب الانحراف والتي قد تكون أسباب خارجية مرتبطة بالمتغيرات الاقتصادية والتجارية والصناعية، أو أسباب داخلية مرتبطة بكيفية توزيع وتخطيط الموارد والحد من الهدر في المصروفات.
  • التركيز على إدارة التكاليف المتغيرة وتحليلها بناء على التغير في الإنتاج أو النشاط، والمقارنة بين فروقات التكاليف على مستوى فترات زمنية متعددة.

 

4/ كيف تقوم بتحليل التكاليف المتغيرة والثابتة؟

وضح الخطوات الأساسية المُتبعة لتحليل التكاليف وهي:-

  • تحديد التكاليف الثابتة: – وهي التكاليف التي لا تتغير بناء على حجم الإنتاج أو النشاط مثل الرواتب أو الإيجار.
  • تحديد التكاليف المُتغيرة: – وهي التكاليف التي تتغير بناء على حجم الإنتاج وطبيعة الأنشطة التشغيلية، ومنها تكلفة المواد الخام، وأجور العمالة المؤقتة، وتكاليف استهلاك المرافق.
  • احتساب التكلفة الإجمالية من خلال الجمع بين التكاليف الثابتة والمتغيرة.
  • تحليل نقطة التعادل وهي تعبر عن معدل المبيعات المطلوب لتغطية تكاليف العمليات التشغيلية والإنتاجية، وذلك لتجنب الخسارة التي قد تنتج عن زيادة المصروفات مقابل الإيرادات، وهو ما يؤثر على الدخل الإجمالي وصافي الربح.

 

5/ كيف تدير مشروع أو نشاط جديد وتُحدد التكاليف المُتعلقة به؟

وضح أن إدارة مشروع جديد تتطلب تحديد التكاليف المتعلقة به بدقة، وتتمثل أهم بنود هذه التكاليف في تكلفة المواد الخام، والأجور، والمعدات، والتسويق، والتوزيع، والإيجار، ولا يمكن إغفال عنصر تقدير التكاليف اللازمة لكل بند من هذه البنود وفقًا لتصنيف التكاليف المتغيرة والثابتة، وأخيرًا التخطيط للتكاليف في الميزانية وتوزيع التكاليف المُقدرة على فترات زمنية مُحددة.

 

6/ كيف تقوم بتقليل الهدر في التكاليف والمصروفات؟

وضح بعض الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها لتقليل الهدر في المصروفات ومنها: –

  • جمع التكاليف المختلفة لكافة جوانب العمل، وتحديد العمليات أو المجالات التي يُمكن تحسينها أو الاستغناء عنها وتقليل الهدر في التكاليف المنفقة عليها.
  • إدارة المخزون وتخصيص الموارد بكفاءة بين العمليات والأنشطة.
  • التفاوض مع الموردين للحصول على أفضل الأسعار والاتفاقيات.

 

7/ من وجهة نظرك ما المهام الأساسية الموكلة إلى محاسب التكاليف؟

أذكر المهام الأساسية التي يختص بها محاسب التكاليف، وغالبًا تكون هذه المهام محددة بدقة و مقتصرة على إدارة التكاليف مثل: –

  • تصنيف وتحليل التكاليف بناء على طبيعتها وعلاقتها بالأنشطة والمنتجات التي تتم في المنشأة.
  • تقدير التكاليف المستقبلية للمشاريع والأنشطة الجديدة.
  • إعداد التقارير المالية المتعلقة بالتكاليف المتوقعة والفعلية للخدمات والمنتجات، وتحليل أداء ومصادر الإنفاق، وتحليل الربحية.
  • تقديم المعلومات المالية للازمة للإدارة لدعم اتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية.

 

8/ ما أهم الإدارات التي ترى ضرورة التعاون معها لاستكمال سير العمل بنجاح؟

وضح أن محاسب التكاليف يتعاون مع عدة إدارات لاكتمال عمله وهي: –

  • إدارة الإنتاج والتشغيل لتحديد التكاليف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالإنتاج.
  • إدارة المشتريات والمخازن لتحقيق التوازن بين تكاليف المخزون واحتياجات الإنتاج.
  • إدارة التسويق لفهم وتحديد تكاليف التسويق والترويج، والمساعدة في تحديد أسعار المنتجات.
  • إدارة الموارد البشرية لتحديد التكاليف المرتبطة برواتب الموظفين وأجور العمالة المؤقتة، وتكاليف الحوافز والمكافآت المادية.

 

9/ وضح لنا أهمية تحليل الأداء المالي في إدارة التكاليف؟

وضح أن تحليل الأداء المالي يمثل أهمية كبيرة في إدارة التكاليف حيث أنه يحدد بعض العوامل وهي:-

  • تقييم كفاءة المنظمة في استخدام الموارد المالية المتاحة.
  • تحديد ما إذا كانت التكاليف تتناسب مع العائدات والأرباح المحققة.
  • اتخاذ القرارات المالية المناسبة لإدارة التكاليف مثل تحديد المنتجات والخدمات التي ينتج عنها عائد مادي واستثماري مجزي والتوسع فيها، وتحديد النشاطات ذات التكاليف المرتفعة لتحسينها أو إلغائها.
  • تقييم قدرة المنشأة على تحقيق الاستدامة المالية بناء التوازن بين تحمل التكاليف وتحقيق الأرباح على المدى الطويل.

 

10/ ما أبرز الصيغ والمعادلات المستخدمة لحساب التكاليف؟

سؤال المعادلات والصيغ المحاسبية من الأسئلة المحورية في اسئلة المقابلة الوظيفية لمحاسب التكاليف، وهذه أبرز المعادلات:-

  • التكاليف الحدية = مقدار التغير في التكاليف الكلية / مقدار التغير في حجم الإنتاج.
  • التكاليف الإجمالية = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة.
  • متوسط التكاليف الثابتة = التكاليف الثابتة / عدد الوحدات المنتجة
  • متوسط التكاليف المتغيرة = التكاليف المتغيرة / عدد الوحدات المنتجة
  • متوسط التكاليف الكلية = التكاليف الكلية / عدد الوحدات المنتجة
  • تكلفة المنتج = مواد مباشرة + أجور مباشرة + تكاليف صناعية غير مباشرة
  • فائض المساهمة = المبيعات – التكاليف المتغيرة
  • تكلفة الفائدة للبديل = فائض مساهمة البديل نفسه – فائض المساهمة الأكبر من البدائل الأخرى
  • التكلفة التشغيلية = تكلفة البضائع المباعة + المصروفات التشغيلية