أهم أسئلة مقابلة أوراكل

أهم أسئلة مقابلة أوراكل التي ينبغي أن تعرفها 2024 !

تعد شركة أوراكل إحدى أهم الشركات العالمية في مجال البرمجيات، وقد تأسست في سبعينيات القرن العشرين لتثبت جدارتها سريعًا من خلال خطوات ثابتة وواثقة لتستمر وتتطور عبر السنوات وتكون أحد الأسباب الرئيسية لنمو الأعمال في مختلف المجالات. إذا كنت تسعى إلى الانضمام إلى شركة أوراكل أو أحد وكلائها، فأنت تحتاج إلى معرفة الأسئلة الشائعة التي يتم تداولها في كل مقابلة شخصية هدفها توظيف مرشح جديد. في هذا المقال نتناول أهم الأسئلة التي تهمك لتحقق أداء متوافق مع التوقعات التي ينتظرها منك أخصائي التوظيف. تعرف على الأسئلة وإجاباتها لتضمن الحصول على الوظيفة!

 

1- ماذا تعرف عن أوراكل؟

أوراكل هي شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال البرمجيات التي تخدم الأعمال في مختلف المجالات. لأنها توفر برامج يمكن استخدامها في كل قسم، فتقدم برامج لـ :

  • المبيعات
  • التسويق
  • إدارة الموارد البشرية
  • خدمة العملاء
  • المحاسبة
  • إدارة سلاسل الإمداد

 

2- إلى أي مدى تعرف برامج أوراكل؟

توجد العديد من البرامج والمنتجات الرقمية التي توفرها أوراكل لخدمة مختلف الشركات، أهمها:

  • أوراكل نيت سويت لإدارة موارد المؤسسات: هو برنامج متكامل لإدارة جميع مسؤوليات الشركة وتخصصاتها من برنامج واحد، فيضم علاقات العملاء وحساباتهم وإدارة الشكاوى والاقتراحات وغيرها، ليحقق دمج فعال يجعل كل معلومة تضاف إلى تطبيق تنعكس على بقية التطبيقات.
  • أوراكل HCM لإدارة الموارد البشرية: يتضمن هذا البرنامج جميع مسؤوليات إدارة الموارد البشرية من التوظيف والإعداد إلى التدريب والتطوير. كما يحتوي على أدوات إدارة الرواتب والأداء وغيرها.
  • أوراكل SCM لإدارة سلاسل الإمداد: الهدف من البرنامج إدارة جميع البيانات الخاصة بالمخزون والسلع التي تساهم في صناعة المنتجات أو تقديم الخدمات بالشكل المناسب. يعمل البرنامج على إعداد التنبيهات اللازمة التي تضمن توافر كمية المنتجات أو معدل تقديم الخدمات المطلوبة.
  • أوراكل Siebel لإدارة علاقات العملاء: يحفظ أوراكل Siebel جميع بيانات العملاء المحتملين ويتابع تطور كل صفقة إلى أن تتم بالشكل المثالي ويصبح العميل أحد العملاء الدائمين.
  • أوراكل EPM لإدارة أداء الأعمال: الهدف من البرنامج تخطيط وتحديد الميزانيات ووضع توقعات مالية وإعداد التقارير.

 

وظائف تنقيب قدم الان

3- لماذا تهتم بالعمل في أوراكل؟

ينبغي أن تطَّلع على الأهداف والرؤية الخاصة بأوراكل لتتعرف على القيم المشتركة التي تؤمن بها وتجدها جزء من مبادئ الشركة. فمثلًا، تجد الجودة أحد أهم القيم التي تؤمن بها أوراكل إلى جانب تحقيق رضا العملاء والإبداع. فوضح دورك في تحقيق هذه المبادئ وتحويلها إلى واقع، وكيف يمكن لوظيفتك أن تكون لها دور في هذا.

 

4- ما توقعاتك بخصوص الراتب؟

هذا السؤال قد يبدو شائكًا لبعض المرشحين، فالإجابة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى رفض المرشح نتيجة المبالغة في الراتب المطلوب. لهذا قبل أن تتوجه إلى المقابلة الشخصية ينبغي أن تراجع الرواتب المنشورة الخاصة بالوظيفة التي تتقدم إليها.

يضمن هذا أن أي راتب تذكره يكون ضمن الحدود السارية في أوراكل. إذا كان لديك ضمن شبكة معرفتك أحد الموظفين في شركة أوراكل، يمكن أن تسأله عن الرواتب. مع التأكد أن هذا لن يسببه له أي حرج، بالأخص في حالة ذكر اسمه في طلب الوظيفة في خانة “هل لديك صلة معرفة/قرابة داخل الشركة؟”

 

5- ما أهم مشروع لأوراكل من وجهة نظرك وتود لو كنت جزءًا منه؟

هذا السؤال يكشف عن ميولك واهتماماتك في العمل ويوضح مدى معرفتك بالشركة وإنجازاتها. عند ذكر المشروع، ينبغي أن تدعمه بالسبب. فلدى أوراكل العديد من المشروعات والأفكار التي عادت بالنفع على الشركات، لماذا اخترت هذا المشروع بالتحديد لتتمنى لو كنت اشتركت فيه. قد يكون السبب التكنولوجيا المستخدمة أو ثمار توظيف هذه الفكرة أو المهارات الجديدة التي تعلمها الموظفون خلال المشروع وغيرها.

 

6- حدد المكونات المختلفة لبنية قاعدة البيانات الفعلية (Physical) لأوراكل. (سؤال للمبتدئين)

تتكون بنية قاعدة بيانات أوراكل الفعلية من 3 عناصر أساسية هم:

  • ملفي سجل إعادة Redo Files أو أكثر.
  • ملف بياني Data File واحد أو أكثر.
  • ملف تحكم Control File واحد أو أكثر.

 

7- ما هي عناصر بنية قاعدة البيانات المنطقية (Logical) في أوراكل؟ (سؤال للمبتدئين)

تتكون بنية قاعدة البيانات المنطقية الخاصة بأوراكل بشكل عام من العنصرين التاليين:

  • Tablespaces
  • Database’s schema objects

 

8- هل تعلم لغة البرمجة المستخدمة في تطوير أوراكل؟(سؤال للمبتدئين)

اللغة المستخدمة في تطوير أوراكل هي لغة سي C.

 

يمكنك الاطلاع علي :- مجالات البرمجة

 

9- ما هي الجداول المتداخلة Nested Tables في أوراكل؟ (سؤال للمبتدئين)

هو أحد أنواع البيانات في أوراكل يستخدم للاحتفاظ بالأعمدة لتخزين السمات متعددة القيم. يمكن للجدول المتداخل أن يحتوي على جدول فرعي بالكامل.

 

10- حدد مساحات الجدول التلقائية في أوراكل. (سؤال للمبتدئين)

  • The SYSTEM and SYSAUX tablespaces
  • The USERS tablespace
  • The UNDOTBS1 tablespace
  • The TEMP tablespace

 

11- ما الفرق بين SQL وكتلة PL/SQL؟ (سؤال للمبتدئين)

يتم استخدام SQL لمعالجة البيانات في قاعدة البيانات، بينما يتم استخدام كتلة PL/SQL لإعداد برامج يمكنها تنفيذ مهام معقدة مستخدمة SQL.

 

12- اشرح العلاقة بين قاعدة البيانات ومساحة الجدول وملف البيانات. (سؤال للمبتدئين)

تتكون قاعدة البيانات لأوراكل من وحدة تخزين منطقية أو أكثر اسمها Tablespaces. يتكون كل Tablespace من ملف أو أكثر من يطلق على الواحد منها datafile. تجمع الTelespaces جميع البيانات المتواجدة في القواعد. أما بالنسبة للdatafiles فهي وحدة إنشائية فعلية تتوافق مع نظام التشغيل أثناء العمل على البرنامج.

 

13- ما هو الـ SQL لغة الاستعلامات المهيكلة؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

حاول أن تذكر الاسم الكامل للمختصر وهو Structured Query Language، واشرح من الاسم معنى العنصر. فهو المسؤول عن التواصل مع الخادم (السيرفر) من خلال الوصول إلى البيانات ومعالجتها وإدارتها.

 

14- ما هو الـ VArray؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

الـ VArray هو نوع بيانات في أوراكل يستخدم للاحتفاظ بالأعمدة التي تحتوي على سمات متعددة القيم. يمكن أن تحتوي على مجموعة محدودة من القيم.

 

15- ما أنواع الأوامر في الـ SQL؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

توجد خمسة أنواع من أوامر SQL:

1- لغة تعريف البيانات (DDL): إنشاء، إسقاط، إعادة تسمية، تغيير، اقتطاع

2- لغة معالجة البيانات (DML): إدراج، حذف، تحديث، دمج

3- لغة التحكم في البيانات (DCL): المنح والإلغاء

4- استرجاع البيانات: اختر

5- بيانات التحكم في المعاملات: الالتزام، نقطة الحفظ، التراجع

 

16- ما هو الـ Integrity Constraint؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

يضمن دقة البيانات واتساقها حيث أنه جزء من بيان في الـ SQL. يوجد له نوعان شائعان:

  • Domain Integrity
  • Referential Integrity

 

17- ما هي وظائف الـ SQL؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

يوجد نوعان من الوظائف:

1- وظائف الصف الواحد: الحروف والأرقام والتواريخ والتحويل.

2- وظائف متعددة الصفوف: avg, count, sum, max, min, stddev, variance.

 

18- ما هو SQL Literal؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

إن SQL Literal هو قيمة محددة يتم تمثيلها مباشرة في أوامر SQL، وهي عن عبارة عن سلسلة تتكون من حرف أو رقم أو تاريخ تم تضمينه في قائمة التحديد ولكنه ليس اسم عمود أو اسم مستعار.

 

19- ما الفرق بين SQL و iSQL*Plus؟ (سؤال للمستوى المتوسط)

هي لغة، لكن iSQL*Plus هي بيئة. iSQL*Plus هي أوامر يتم تنفيذها مباشرة في قاعدة بيانات Oracle. بينما يستخدم SQL الوظائف لإجراء تنسيق معين، يستخدم iSQL*Plus أوامر لتنسيق البيانات.

 

20- ما هي أسرع طريقة استعلام لجلب البيانات من جدول؟ (سؤال للمستوى المتقدم)

يعد استخدام معرف الصف أسرع طريقة استعلام لجلب البيانات من جدول.

 

21- ما الفرق بين النسخ الاحتياطي الساخن والنسخ الاحتياطي البارد؟ (سؤال للمستوى المتقدم)

يُطلق على النسخ الاحتياطي السريع أيضًا اسم النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت، حيث يتم إجراؤه عندما تكون قاعدة البيانات نشطة. أما النسخ الاحتياطي البارد ويسمى النسخ الاحتياطي دون اتصال، حيث يتم إجراؤه عند إغلاق قاعدة البيانات.

 

الخاتمة

في هذا المقال تناولنا أهم الأسئلة التي يمكن أن تواجهك خلال مقابلة في شركة أوراكل. بانتهائك من القراءة، ستتمكن من معرفة الأسئلة التي تتطلب مراجعة ملف الشركة وتاريخها. كما اطَّلعت من خلال المقال على أهم الأسئلة التقنية التي قد توجه إليه بناءً على مستواك الوظيفي، ندعو لك التوفيق دائمًا، وننصحك بحفظ رابط المقال لتراجعه وقت اللزوم.