الوصف الوظيفي لمهنة المحاماة

وظيفة المحاماة من الوظاف التي يُنظر لها كمركز قبل كل شيء، وخصوصاً في الشرق الأوسط والمنطقة العربية حيث يتم تقديس سلك القانون وما يتضمنه من مناصب إلى حد كبير.

وبشكل عام تتعدد مهام وظيفة المحاماة طبقا لطبيعة العمل الذي يختاره المحامي وطبقاً لوضع موكله، والجدير بالذكر كذلك أن المحاماة تنقسم في حد ذاتها إلى عدد من الإختصاصات وكل منها مهامها، ولكن بالتأكيد تتشارك هذه التحصصات مجموعة من المهام والإلتزامات التي تكون الركيزة الأساسية للمهنة.

وظيفة المحاماة:

تقوم خدمة أو وظيفة المحاماة على مبدأ الوكالة في الأساس، فالتعامل عادة يكون مع الوكيل وهو الشخص الذي يوكل المحامي بكامل الأعمال المطلوبة سواء إبرام العقود أو فض منازعات أو مرافعات وغير ذلك، ويلجأ الوكلاء للمحامين من أجل الإستفادة من نصائحهم والتعرف على الخطوات والإجراءات المطلوبة في القضايا التي يمرون بها.

فالمحامي يمتلك من الخبرة القاونية والحنكة ومهارات التحليل ما تخول له العمل في هذا المجال، ويكون ذلك بالطبع جنباً إلى جنب مع اعتراف الدولة بأحقية مزاولته لمهنة المحاماة.

المهام الوظيفية لمهنة المحاماة:

  • إعداد المستندات القانونية ومتابعة إجراءاتها
  • إعطاء النصائح القانونية للوكيل ومساعدته في إيجاد الحلول
  • ترأس جلسات التفاوض في فض مشاكل النزاعات
  • مراجعة القضايا وتحليلها ومحاولة الحصول على الأدلة والبراهين للتبرئة أو الإدانة
  • التواجد في جلسات الوكيل والترافع عنه أو الادعاء

 

إذا كنت تبحث عن وظيفة محامي فيمكنك التقديم على الوظيفة المناسبة إليك من خلال قسم وظائف للمحامين  في موقع تنقيب، ويمكنك تسجيل بياناتك من هنا

أما إذا كنت صاحب عمل وتبحث عن محامي مثالي فيمكنك تقديم بيانات المنشأة والتسجيل في موقع تنقيب كصاحب عمل