اختار وظيفتك من بين افضل 10 وظائف في السعودية لعام 2024

توجد العديد من العناصر التي تجعل من الوظيفة الأفضل. قد تجد السبب في المميزات المادية، وقد يكون السبب في المهارات. قد توجد مميزات أخرى تجعلها وظيفة مثالية. أما في السعودية، توجد أمور أخرى ينبغي أخذها في الاعتبار عند اختيارك لوظيفة مناسبة. في هذا المقال ستتعرف على أفضل وظائف في السعودية، والسبب وراء تفضيل الجمهور لها على المستوى الرسمي والمستوى الشعبي.

 

 

1- أفضل وظائف في السعودية بالقطاع الهندسي

المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول التي تنمو بشكل متسارع على المستوى الاقتصادي والصناعي ما يجعلها في حاجة دائمة إلى مهندسين في مجال البنية التحتية من الوظائف التاليه :-

 

2- وظائف قطاع البترول هي الأقوى بالمملكة

بما أنها إحدى الدول النفطية، تنال الوظائف المرتبطة بقطاع البترول التقدير الكافي من الدولة والمواطنين. فتجد أن التخصصات المطلوبة بشركة أرامكو، على سبيل المثال، هي إحدى أكثر الوظائف طلبًا ويسعى المخصصون في المجال إلى الانضمام إليها. كما أن الوظائف في هذا القطاع تتميز بالرواتب المجزية والخطط الوظيفية الجذابة.

 

3- أهم الوظائف المطلوبة بالقطاع الطبي في السعودية

يعد المجال الطبي أحد المجالات المتطورة في السعودية مع توافر أحدث أجهزة التشخيص والعلاج. إلا أن تخصص الجراحة يعد الأهم والأكثر طلبًا بالسعودية. لرواتبه المجزية واحتياج الشعب السعودي إلى إجراء عمليات جراحية داخل المملكة دون الحاجة إلى السفر خارج البلاد. من الملاحظ أيضًا أن نسبة كبير من الشعب السعودي تعاني من أمراض القلب، لهذا توجد الكثير من الفرص في المراكز الطبية والمستشفيات التي تطلب أطباء القلب والأوعية الدموية. مع العلم، أن تخصص الأسنان أحد أهم التخصصات التي ينفق عليها السعوديون أموالهم في المجال الصحي. لهذا تحتاج المملكة دائمًا إلى أطباء أسنان.

 

4- أفضل الوظائف في السعودية للرجال

توجد العديد من المهن التي تصلح للرجال والنساء، إلا أن البيئة الجافة التي تتعامل معها وطبيعة المهام التي تتولى مسؤوليتها تجعلها مناسبة أكثر للرجال. من هذه المهن تجد وظيفة مراقب الجودة. حيث أنها من الوظائف التي تجدها أساسية في مواقع الإنشاء والمصانع والورش وغيرها من البيئات التي تحتاج إلى صناعة منتج أو إتمام مهمة بمواصفات محددة، وهي بيئات متواجدة بكثرة الآن في المملكة. كذلك دائمًا ما تحتاج المخازن إلى أمناء ومديرين من الرجال لا من النساء. يمكنك استكشاف الآن أهم الفرص لوظيفة وظائف أمين مخازن ووظائف مدير مستودعات من خلال منصة تنقيب.

 

5- أهم وظائف تكنولوجيا المعلومات في السعودية

توجد العديد من الوظائف المطلوبة في وظائف تكنولوجيا المعلومات منها ما يتعلق بالأمن السيبراني لأنها وظيفة دقيقة وتحتاجها جميع الشركات والمؤسسات الضخمة في السعودية والتي فد تصل رواتبها في بعض الأحيان إلى 630 ألف ريال سعودي سنويًا. كما أن الشركات تحتاج إلى مطور قواعد بيانات مؤهل يساعد الشركات على تنظيم معلوماتها بما يحقق سهولة في الوصول إليها.

 

6- التسويق وأكثر الوظائف في السعودية المتاحة

يزداد الاحتياج إلى التسويق في المملكة مع رؤية 2030 الريادية، والتي تسعى إلى توفير مستقبل أفضل إلى السعودية. يحتاج هذا إلى مستثمرين أكثر يتعرفون على الأهداف والخطط التي تزيد من ثقتهم فيها. لن يحدث هذا دون وضوح استراتيجيات تسويق واضحة تدعم هذا خطط العمل. لهذا أحد أكثر الوظائف طلبًا في المملكة هي وظيفة مدير التسويق.

 

7- أهم وظيفة في القطاع المالي بالمملكة

مع كثرة استثمارات المملكة العربية السعودية في الداخل والخارج، تحتاج الشركات إلى معرفة أهم الخطوات والقرارات التي ينبغي اتخاذها ومتعلقة بالمال. لهذا تجد أن وظائف التحليل المالي منتشرة بكثرة. تحديد الأداء المالي وكفاءة كل خطوة يحتاج إلى دراسة دقيقة من محلل مالي مؤهل يراجع التقارير والقوائم المالية المُعدة.

 

8- أفضل وظائف اللوجستيات

تعد السعودية ضمن أهم البلدان على مستوى الشرق الأوسط والعالم التي ينفذ مواطنوها عمليات شراء عبر المتاجر الإلكترونية. ما يجعل الوظائف اللوجيستية وسلاسل الإمداد أحد أكثر الوظائف طلبًا في السعودية. فتوريد منتجات وحفظها كمخزون في المستودعات وإدارتها لتصل إلى العميل بسلام وبالجودة المطلوبة يحتاج إلى الكثير من وظائف اللوجيستيك الهامة. كما أن وظيفة مدير سلاسل التوريد أحد أهم الوظائف المطلوبة بالمملكة.

 

9- وظائف المبيعات في المملكة

تعد السعودية أحد أهم الأسواق التجارية في العالم، لأن سوق مفتوح يمنح الفرص لجميع المشترين والبائعين. يعد القطاع العقاري في المملكة من القطاعات التي تنمو بمعدل متسارع مقارنة بدول أخرى في الخليج. لهذا تحتاج الشركات العقارية باستمرار إلى وظائف مبيعات تضم مستشارين عقاريين يساعدون العملاء في اتخاذ القرار السليم مع الوحدات الملائمة لميزانياتهم واحتياجاتهم.

 

10- وظائف الطيران في السعودية

مع تزايد شركات الطيران المتواجدة في المملكة والذي يرجع إلى كون السعودية مقصد سياحي من الدرجة الأولى سواء بالنسبة للسياحة الدينية أم غيرها، تحتاج الشركات إلى طيارين ومضيفين من الجنسين دائمًا. كما أن قطاع الطيران من القطاعات التي يتميز العاملون بها بمكانة مميزة في المجتمع السعودي. كذلك تجد أن وظيفة المراقب الجوي تعد أحد الوظائف المطلوبة في السعودية لتنظيم حركة الطائرات والرحلات الكثيرة بها.

 

الخاتمة

وجودك كمواطن سعودي في المملكة يفتح لك مجالًا واسعًا من الفرص تتناسب مع مؤهلاتك وقدراتك. إذا كنت لا تزال تبحث عن الوظيفة المناسبة، ينبغي أن تعرف قبلها أفضل الوظائف التي يُفضل الانضمام إليها لتختار الأمثل من وجهة نظرك. في هذا المقال تطرقنا إلى أهم القطاعات التي تجعل موظفيها يتمتعون بالرضا الوظيفي لما لها من مميزات اقتصادية واجتماعية. فذكرنا القطاع الطبي والقطاع الهندسي ويأتي قطاع البترول على رأس القائمة.