أسئلة مقابلة مهندس زراعي

أبرز 10 أسئلة في مقابلة مهندس زراعي 2024

كمهندس زراعي تحتاج إلى الإطِّلاع على أهم الأسئلة التي يمكن أن تتعرض إليها خلال مقابلة شخصية للتقديم إلى وظيفة. لهذا جمعنا لك أبرز تلك الأسئلة لتكون مستعدًا بما فيه الكفاية عند حضور المقابلة الشخصية القادمة. تتنوع هذه الأسئلة، فيصبح بعضها متعلق بالمسار المهني وآخر متعلق بأسئلة فنية تدخل في تفاصيل التخصص. تابع المقال حتى النهاية لتستطيع التعامل مع أصعب التحديات خلال المقابلة الشخصية.

*ملحوظة قبل أن تبدأ: الأسئلة التي لا تظهر إلى جانبها إشارة عن مستوى المهندس الزرارعي الوظيفي، غالبًا ما تكون أسئلة عامة يمكن أن يتعرض لها المهندسين الزراعيين من جميع المستويات الوظيفية.

 

 

1- ما الذي جعلك تختار المسار الوظيفي الخاص بالهندسة الزراعية؟

ينبغي أن تكون على علم تام بمميزات المسار الوظيفي الذي تتبناه. وهي تنقسم إلى نوعين من المميزات:

  • مميزات عامة: هي ميزات اتفق عليها الجميع أنها خاصية تعود بالنفع على المهندس الزراعي. مثل الأمان الوظيفي.
  • مميزات خاصة: هي مواصفات وخصائص مرتبطة بالوظيفة أصبحت مميزات من وجهة نظرك نتيجة طبيعتك شخصيتك، مثل العمل الجماعي.

 

2- ما الذي يجعل الهندسة الزراعية مختلفة عن بقية تخصصات الهندسة؟

الإجابة عن هذا السؤال تظهر مدى شغفك بتخصص الهندسة الزراعية. هل هي بالنسبة لك وظيفة كأي وظيفة أخرى أم أن لها وضع خاص في نفسك ومن وجهة نظرك تجعلها مميزة. فالهندسة الزراعية تستخدم العلوم الهندسية والتكنولوجيا لتحقيق أفضل إنتاجية للمحاصيل من خلال تربة خصبة خالية من الأمراض وتتوافر بها جميع العوامل المساعدة على النماء. يتميز هذا التخصص أنه يلم بالجوانب التقنية والعناصر المؤثرة على الاقتصاد والمجتمع.

يمكنك توضيح دور المهندس الهام في توفير الغذاء بالبحث عن أفضل الأساليب التي تزيد من جودة المحاصيل ووفرتها. كما يتعامل المهندس مع العناصر المؤثرة على البيئة ويدير الموارد الطبيعية بما لا يؤثر عليها بالسلب.

إجابة هذا السؤال، توضح مدى إيمانك بأهداف التخصص واهتمامك بالهندسة الزراعية كتخصص أساسي يضمن استمرارية الحياة بشكل مناسب.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- أنواع الأسئلة عند إجراء المقابلة الوظيفية    اسئلة مقابلة اوراكل

 

3- في رأيك، ما أهم التحديات التي تواجهها الهندسة الزراعية الآن؟

سؤال غرضه إظهار مدى إطلاعك على المجال. فتوفير إجابة وافية يثبت انضمامك منذ فترة إلى المسار الوظيفي مما سمح لك بالتعامل مع جميع مشكلاته بشكل مباشر. فمثلًأ، الزيادة السكانية حول العالم ينبغي أن يقابلها زيادة في حجم المحاصيل، هنا ينبغي أن تذكر أحدث الطرق التي طبقتها في الزراعة لزيادة المحصول ولمحاولة مواجهة هذه المشكلة. توجد تحديات أخرى مثل انحسار مساحة الأرض الزراعية والتصحر وانتشار الآفات.

 

وظائف تنقيب قدم الان

 

4- ما هو مستقبل الهندسة الزراعية؟ (سؤال للمستوى المتقدم)

يستكشف هذا السؤال قدرتك على تحليل المشهد ومدى إلمامك بأحدث الأبحاث والاكتشافات في مجال الهندسة الزراعية. فتوجد أوراق بحثية واكتشافات وتقنيات حديثة تخرج إلى العالم كل يوم، ولكنها قد تطبق في أجزاء من العالم وتصل إلى أجزاء أخرى لاحقًا. وكثيرًا ما ينقص الاكتشاف أو الاختراع التمويل فيتعسر وتصبح الفكرة منشور فقط في الصحف والمواد الإعلامية دون تقدم على أرض الواقع. في هذه الإجابة، اعرض أهم الأفكار التي تراها مناسبة للمشهد الحالي وتتوافق مع احتياجات الظروف القائمة.

 

اقرأ ايضا :-  اسئلة مقابلات شخصية لمهندسين الكهرباء

 

5- اذكر تجربة ناجحة كنت جزءًا منها كمهندس زراعي؟

هذا السؤال غرضه الاستفسار عن مفهومك عن النجاح في العمل. فتجيب من خلاله عن أهم الخبرات التي خضتها كمهندس زراعي وكيف كان دورك مؤثرًا في المشروع. تتضمن الإجابة تجربة عمل سابقة، توافرت بها عوامل النجاح، وإن كانت بها بعض النقائص. حاول أن تعرض التجربة بحيادية واشرح كيف أن عوامل النجاح كانت مؤثرة بشكل أكبر من عوامل الفشل مما أدى إلى تحقق الأهداف المرجوة.

 

6- ما هي أهم الموارد المائية التي يمكن استخدامها في الزراعة؟ وما هو المورد الأهم؟ (سؤال للمبتدئين)

تنقسم الموارد المائية إلى نوعين. موارد مياه سطحية وموارد مياه جوفية. والمياه الجوفية هي الأهم نظرًا لاستدامتها وتوافرها من خلال الأمطار. يتم الوصول إلى المياه الجوفية من خلال حفر الآبار واستخدام طلمبات مياه ترفعها لري المحاصيل. تصميم الآبار وتوزيع نقاط الري من مهام مهندس الري لا المهندس الزراعي.

 

7-كيف يحصل النبات على المعادن والمياه اللازمة للنمو من التربة؟ أذكر 3 عمليات طبيعية (سؤال للمبتدئين)

  • أهم عملية يحصل النبات من خلالها على المعادن والمياه هي خاصية التناضح Osmosis. وهي عملية انتقال الماء من النقطة ذات التركيز المنخفض إلى نقطة ذات تركيز مرتفع من خلال غشاء نصف نافذي.
  • الانتشار Diffusion وهي حركة عشوائية لجزئيات المياه والمعادن من وسط عالي التركيز إلى وسط منخفض التركيز بفعل الطاقة الحركة الذاتية لدى الجزيئات.
  • النقل النشط Active Transport وهو انتقال للجزيئات والأيونات خلال أغشية خلوية عكس تدرج التركيز الأساسي.

 

8- ما التقنيات التي طبقتها لاستخراج المعادن الثقيلة والمواد السامة من التربة؟

إزالة الملوثات يتطلب تطبيق أكثر من طريقة في نفس الوقت وذلك يرجع إلى التركيب المعقد للتربة. يُفضل أن تشرح كل تقنية باختصار لتوضيح إلمامك بها. وهي كالتالي:

  • المعالجة البيولوجية: تعتمد على إطلاق كائنات حية دقيقة تتغذى على الملوثات في التربة.
  • الأكسدة الكيميائية: من خلال التفاعلات الكيميائية والتي تتضمن فقدان إلكترونات من قبل الذرات أو الجزيئات أو الأيونات ينتج عنها لفقدان الملوث لتأثيره.
  • استقرار التربة: تهدف العملية إلى منع الملوثات من الترشيح إلى أعماق التربة من خلال عوامل التثبيت التي تضمن استقرارها.
  • غسيل التربة: يتم غسيل التربة بالماء ومعها مادة نشطة سطحيًا، فبها مناطق محبة للماء وأخرى كارهة لها. في النهاية، يتم تجميع المياه بعد الغسيل متضمن الملوثات الواجب إزالتها.
  • العزل: من خلال إضافة عوازل طبيعية مثل الطين تقل الهجرة الأفقية للملوثات.
  • التطاير: من خلال وضع أنابيب دقيقة تنفذ الهواء إلى التربة، فتفصل بين عناصرها وملوثاتها المتطايرة.

 

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- اسئلة مقابلة اوراكل

 

9- ما الفرق بين البذرة الهجينة والبذور المعدلة وراثيًا؟

البذرة الهجينة هي ناتجة عن عملية تزاوج بين النباتين من نفس النوع. هي تهدف إلى الحصول على محاصيل أفضل من ناحية التجانس وتحسين اللون والحجم. أما البذور المعدلة وراثيًا هي بذور معدلة جينيًا من خلال المختبر. غالبًا ما يكون هدفها التعامل مع الآفات والحشرات وبذلك تصبح المقاومة جزء من سلوكها دون الحاجة إلى إضافى مبيدات.

 

10- ما هو مفهوم قوام التربة في الهندسة الزراعية؟ (سؤال للمبتدئين)

مفهوم قوام أو نسيج التربة يشير إلى الخصائص الفيزائية المجمعة للجسيمات المكونة للتربة، من حجم وشكل و ملمس وغيرها لتكون شكل القوام النهائي. تتضمن المكونات الآتي:

  • الحبيبات المعدنية للتربة المادة العضوية.
  • هواء التربة.
  • ماء التربة.
  • الكائنات الحية في التربة.

 

الخاتمة

اختيار الهندسة الزراعية كمسار وظيفي يؤدي إلى دخول عالم مختلف يجمع بين عدة علوم ويؤثر في مستقبل غذاء البشرية. حصولك على وظيفة تعتمد بشكل مباشر على مدى إلمامك بالجوانب الأساسية للمجال والعناصر التي تؤهلك إلى العمل كمهندس زراعي. لهذا جمعنا لك أهم الأسئلة العامة والتقنية التي يمكن أن تتعرض لها بغض النظر عن مستواك الوظيفي لتصبح مستعدًا لها مهنيًا، نتمنى لك التوفيق. احفظ رابط المقال لتراجعه قبل المقابلة الشخصية القادمة.