تعرف على فوائد نظام ATS للسيرة الذاتية وآلية عمله

نظام ats للسيرة الذاتية حلقة أساسية من مراحل وإجراءات عملية التوظيف في العصر الحديث، فهو أحد الأدوات الفعالة التي تُلخص العديد خطوات التوظيف من خلال تحسين نتائج الترشيح ودقة وترتيب طلبات التقدم بمبدأ (الأولوية) من حيث تحقيق المتطلبات والأهداف الوظيفية للمعلن أو جهة العمل، ومع التطور الرقمي سريع الوتيرة الذي نعيشه في كافة المجالات والشؤون وتحديدًا مجال الموارد البشرية، شجع ذلك الأطراف المعنية على مواكبة هذا التطور من خلال تعظيم الاستفادة من الأنظمة التقنية الناتجة عنه، مما أدى تزايد استخدام جهات ومتخصصي التوظيف لنظام ats للسيرة الذاتية.

 

 

أصبح نظام ats للسيرة الذاتية في الآونة الأخيرة محورًا للحديث والتداول بين الباحثين عن الوظائف وكذلك مسؤولي التوظيف، لذا لابد من طرح بعض التساؤلات الأساسية التي تسهل فهم النظام بشكل تفصيلي مثل ما هو نظام ats للسيرة الذاتية؟ وكيف يؤثر على الترشيح للفرص الوظيفية؟ وما آلية عمله في تتبع الطلبات الوظيفية؟ كل هذه التساؤلات وأكثر تجد عنها إجابات شاملة في مقالنا اليوم.

 

ما هو نظام تتبع مقدمي الطلبات (ATS)؟

نظام ats للسيرة الذاتية هو اختصار لـ “Applicant Tracking System” وتعني بالعربية “نظام تتبع المتقدمين للوظائف”، وهو أحد الحلول التقنية الذكية التي تساعد على التقييم الألي لمواهب، مهارات، خبرات، ومؤهلات المُرشحين للفرص الوظيفية المختلفة، بهدف المساعدة في العثور على الاختيارات المناسبة من المتقدمين الذين يلبون الاحتياجات الوظيفية للمؤسسة.

يعتمد نظام ats للسيرة الذاتية على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي “AI” لإجراء المزيد من التحليلات الرقمية التي تسرع من عملية فرز وتحليل الطلبات الوظيفية بشكل سريع، وهو ما يوفر في النهاية للمعلنين عن الوظائف من أصحاب الأعمال الوقت والجهد المُستهلك في عملية فحص وتقييم الآلاف من الطلبات الوظيفية.

يساعد نظام تتبع مقدمي الطلبات ats في إدارة كافة مراحل عملية التوظيف، من خلال إنجاز أهم خطواتها وهي فلترة السير الذاتية المقدمة من قبل المتقدمين، ومن ثم الاختيار التلقائي للسير الذاتية الأنسب والأفضل واستبعاد السير غير المتكافئة مع الشروط الوظيفية المطلوبة لوظيفة ما، وعلى أساس ذلك يقوم مسؤولي التوظيف باتخاذ خطوة تحديد مقابلة العمل مع المرشح.

 

من يستخدم نظام ATS؟

يستخدم نظام ATS للسير الذاتية في المنظمات والمؤسسات التي ترغب في تنظيم عملية التوظيف بشكل سلس، وتسهيل فحص وتقييم الطلبات الوظيفة المقترحة على وظيفة ما، بهدف تحسين دقة وكفاءة عملية التوظيف، ومن أبرز الجهات المُستخدمة لـ نظام تتبع مقدمي الطلبات (ATS):-

 

المؤسسات

أصحاب الأعمال والمؤسسات الضخمة بمختلف المجالات التعليمية والصناعية والصحية، حيث تزداد حركة التوظيف في أقسام هذه المؤسسات بشكل مستمر، وبالتالي هي بحاجة إلى نظام مثل ATS لإدارة تتبع وتقييم وفلترة الكم الهائل من الطلبات الوظيفية التي تتلقاها على الوظائف المختلفة.

 

وكالات ومنصات التوظيف

تستخدم جهات ووكالات التوظيف نظام ats للسيرة الذاتية، بهدف تسهيل عملية إدارة الطلبات الوظيفية للعملاء المختلفين، وهو ما يساهم في سرعة وتسهيل التواصل بين العملاء من (المعلنين) و المتقدمين المناسبين.

 

فوائد استخدام ATS

تتعدد مزايا وفوائد استخدام نظام ats للسيرة الذاتية، ومن أهمها:-

 

1- تحسين تجربة المُتقدمين وزيادة كفاءة عملية التوظيف

يُسهل استخدام نظام ats للسيرة الذاتية عملية البحث عن الوظائف من خلال التجربة الرقمية السلسة التي يُتيحها النظام، وكذلك تطبيقات المليء الآلي لبيانات المُتقدمين، وجدولة المقابلات الوظيفية، مما يسهل عملية التواصل مع فرق التوظيف وجذب العديد من المرشحين المؤهلين في أسرع وقت وأقل جهد وتكلفة، ويقضي النظام على المشكلات السلبية من خلال قدرته الرقمية على تسريع عملية التوظيف وهو ما ينعكس بالأثر الإيجابي على مصداقية المؤسسة ويُدعم علامتها التجارية.

 

2- دقة وتحسين مقاييس التوظيف

يحتوي نظام ats للسيرة الذاتية على قاعدة بيانات ضخمة تضم الآلاف من الكلمات المفتاحية التي تساهم في تحديد الوصف الوظيفي للوظائف في المجالات المختلفة بدقة ووضوح، وهو ما يساعد على زيادة مشاركة المرشحين المناسبين من خلال عثورهم على الوظائف بشكل أسرع.

 

3- إكتمال جميع جوانب عملية التوظيف

يساعد نظام ats للسيرة الذاتية على المتقدمين والمعلنين عن الوظائف عملية بدء العمل بشكل سريع مما يُلبي احتياجات الطرفين، حيث لا يقف دوره على التوظيف والتعيين فحسب، بل أنه يوفر العديد من الأدوات التقنية الفعالة التي تُهيئ الموظفين الجدد من خلال التعرف على بيئة العمل بشكل أكبر، وطبيعة الدوام، والسياسات واللوائح الخاصة بالمؤسسة.

 

4- تلافي أخطاء التوظيف اليدوية

يقضي نظام ats للسيرة الذاتية على عمليات التوظيف اليدوية، التي ينتج عنها المزيد من المشكلات مثل الإجراءات الروتينية التي تسبب بطء عملية التوظيف وعدم إكتمالها بالشكل المطلوب، كما أنه يتغلب المشكلات الخاصة بعدم عثور المرشحين المؤهلين على الوظيفة وذلك بفضل أتمتت مراحل التوظيف في نظام ats، من خلال إستخدام تقنيات الإعلان الإلكتروني التلقائي التي تُتيح إمكانية نشر الوظائف على مواقع توظيف متعددة بنقرة واحدة، وبالتالي الوصول إلى قاعدة أكبر من المرشحين وإجراء التواصل معهم وتحديد المقابلات رقميًا.

 

كيف يمكن تخطي اختبار ATS للسيرة الذاتية؟

نقدم لك مجموعة من الخطوات التي تُساعدك على تخطي اختبار ATS للسيرة الذاتية بسهولة:-

  1. ركز عند إعداد السيرة الذاتية الخاصة بك بالمؤهلات والمهارات والمهام الوظيفية التي قُمت بها وتتناسب مع الوظيفة المُتقدم عليها.
  2. احرص على تواجد الكلمات المُفتاحية والأفعال المُستخدمة في الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية الخاصة بك، مما يحسن من إمكانية ظهورك أثناء عملية التصفية (Filtration) التي يقوم بها نظام ATS.
  3. استخدم عناوين واضحة وراعي أن تكون هذه المصطلحات هي (الأكثر شيوعًا) لوصف الأقسام الخاصة بالخبرة المهنية، والمؤهلات والدورات التدريبية، والمهارات.
  4. تأكد من أن التنسيق المُستخدم في سيرتك الذاتية متوافق مع تنسيقات نظام ATS التي تسهل عليه مسح البيانات وقراءتها، حيث لا يدعم النظام بعض التنسيقات، ومن أشهر الصيغ المتوافقة والمتعارف عليها Word / PDF، وتجنب أيضًا التفاصيل المتعددة والصور والرسوم والألوان المتعددة، والجداول.
  5. تجنب الإطالة عند إعداد سيرتك الذاتية، وسلط الضوء على المعلومات المهمة والمفيدة، يفضل أن تكون السيرة الذاتية صفحة واحدة ولا تتجاوز الصفحتين، وهو ما يحسن ويسهل على نظام ATS العثور على سيرتك الذاتية بسهولة والتعامل معها كمرشح مناسب.
  6. لا تتقدم الوظائف غير المتناسبة مع مؤهلاتك وخبراتك، لأن ATS بدوره يكتشف ذلك عبر تقنياته الآلية المُحدثة، وبالتالي يتجنب سيرتك الذاتية على الفور.
  7. ركز على هدفك الوظيفي المحدد دائمًا، وتجنب التقدم العشوائي على أكثر من تخصص وظيفي في نفس المؤسسة، وهنا النظام لا يستطيع قراءة التوافق بينك وبين أحد التخصصات، وبالتالي تكون مرشح غير مؤهل لوظيفة بذاتها بناء على نظام ATS لتتبع وتصفية السير الذاتية.
  8. ابتعد عن تصميم سيراتك الذاتية ببرامج بوربوينت أو الاليستريتور او الفوتوشوب، فكل هذه البرامج تعتمد بشكل أساسي على استخدام الصور، التي لا يدعمها ATS.
  9. راجع علامات الترقيم والاخطاء اللغوية والنحوية، وتجنب استخدام الاختصارات للعبارات أو الكلمات (أكتب عبارات كاملة يسهل فهمها وقراءتها من قبل ATS.
  10. قُم بكتابة أي تواريخ من اليمين إلى اليسار مثل (سنة الميلاد/ سنة التخرج/ بداية وانتهاء العمل في الفرص السابقة) كالأتي 2024/09

 

ما هو نوع وحجم الخطوط المتوافقة مع نظام ATS

  • يتعامل نظام ATS للسيرة الذاتية بسهولة مع خطوط (Palatino/ Tahoma / Verdana / Garamond / Calibri / Cambria / Arial / Georgia / Helvetica / Times New Roman).
  • إحرص على إختيار خط موحد لفقرات سيرتك الذاتية، وخط أخر للعناوين الخاصة بأقسام السيرة الذاتية.
  • يُفضل أن يكون رقم الخط للنص العادي على مقياس حجم الخط من 10 -12 للنص العادي، ومن 14-16 للعناوين الفرعية والرئيسية.
  • تجنب استخدام الخطوط المُزخرفة التي تؤدي إلى التشويش عند القراءة وصعوبة رؤيتها بشكل واضح.
  • استخدم ألوان خطوط واضحة وأبرزها (الأسود) وتجنب الخلفيات الملونة التي تقلل من درجة وضوح الخط و تصعب قراءته.

 

لماذا يصعب على برنامج ATS التعامل مع الجداول؟

لأن الخوارزميات الآلية التي يعمل بها نظام ATS للسيرة الذاتية تتعامل مع النصوص المعروضة بشكل واضح ومباشر، وتؤدي كثرة الخطوط الرأسية والأفقية والتقسيمات التي تحتوي عليها الجداول إلى تشويش النظام، مما يصعب عليه المسح الآلي للهيكلة المعقدة للجداول في السير الذاتية، فالهدف الأساسي من النظام هو معالجة وتحليل النصوص الكتابية في طلبات التوظيف، إلا أنه ما زال هناك العديد من التطورات التي سيتم إضافتها إلى النظام لاستكمال آلية عمله على جميع الجوانب بشكل مثالي.

 

هل نظام ATS يقبل اللغة العربية؟

لا تُدعم جميع أنظمة ATS للسير الذاتية قراءة النصوص العربية بشكل سليم، ولكنها تدعم الإنجليزية بشكل أساسي.

ختامًا، يمكن القول إن نظام ats للسيرة الذاتية واحدًا من الأدوات الحاسمة في عمليات التوظيف الحديثة، ويعتبر وسيلة ذهبية لأرباب الأعمال توفر عليهم الوقت ومشقة التحليل والتقييم والفلترة للسير الذاتية الخاصة بالمتقدمين عن الوظائف الشاغرة، ويتغلب نظام تتبع مقدمي الطلبات (ATS) على أكثر المشكلات التي يواجهها المعلنين عن الوظائف، وهي قيام أغلب الباحثين بالتقدم لأي وظيفة متاحة أمامهم وهم يعتبرون أنهم سيتم قبولهم “بالحظ” رغم أن مهاراتهم وخبراتهم ومؤهلاتهم قد تكون غير مكتملة أو غير متوافقة مع الوظيفة من الأساس، ويأتي هنا دور (ATS) في المساعدة على الاختيار الدقيق للمتقدمين المناسبين عن الوظائف الشاغرة.

وأخيرًا أصبح ats للسيرة الذاتية هو وجهتك المثالية إذا كنت ترغب للوصول إلى فرص العمل المناسبة لك، وكذلك زيادة نسبة ترشيحك لدى المعلنين.