دليل شامل لكل ما يتعلق بنموذج طلب زيادة الراتب

يبحث الكثير من الموظفين على طريقة مناسبة لطلب زيادة الراتب الخاص بهم، خاصة مع ارتفاع أسعار المعيشة وزيادة الاحتياجات والمتطلبات الفردية، ولكن كيف يُمكن تقديم نموذج طلب زيادة الراتب مناسب يُبرز قيمتك وإنجازاتك كموظف في الشركة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة التي نناقش فيها خطوة بخطوة عناصر نموذج طلب زيادة الراتب، مع النصائح العملية وأهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند صياغة نموذج طلب زيادة الراتب، وأبرز السلبيات والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند تقديم الطلب، كل ذلك وأكثر ستجده بتفاصيل شاملة تساعدك على تقديم نموذج طلب زيادة راتب يجذب الانتباه ويحقق لك النتائج المرجوة.

 

 

 

نموذج طلب زيادة الراتب

نموذج طلب زيادة الراتب هو وسيلة تُستخدم لطلب زيادة الأجر من جهة العمل أو المسؤول المعني بطريقة تتسم بالرسمية والاحترافية، ويكون أداة التواصل بين الموظف وصاحب القرار للنقاش حول إمكانية زيادة الراتب من عدمها، وتكمن أهمية نموذج طلب زيادة الراتب في النقاط الآتية: –

  • توثيق الطلب بشكل رسمي من خلال إرساله عبر الإيميل إلكترونيا مع ربط جميع الجهات المسؤولة برسالة البريد الإلكتروني، وتحديد المبلغ المطلوب والأسباب والمبررات التي تدعم الزيادة.
  • ترتيب وتنظيم أفكار الموظف بشكل منطقي ومتناغم من خلال توضيح النقاط الرئيسية دون إغفال أي جانب منها، وقد لا يتمكن الموظف من صياغة هذه الرسالة بشكل شفوي أمام مديره المباشر أو الجهة المعنية.
  • توفير بنية مُحددة وواضحة تزيد من فرص التواصل بين المدير والموظف من خلال فهم المدير لتفاصيل الطلب بسهولة، ومن ثم المساهمة في إتمام الإجراءات بشكل أسرع.

وبشكل عام يهدف نموذج طلب زيادة الراتب إلى تحقيق تقدير مالي يتناسب مع القيمة والمساهمات التي يقدمها الموظف للشركة.

 

 

5 نصائح مفيدة تساعدك في طلب زيادة الراتب من مديرك

إليك بعض النصائح والعوامل التي يجب اتخاذها في الاعتبار عند تقديم نموذج طلب زيادة الراتب:-

1- أرضية مناسبة

نقصد هنا بـ “أرضية مناسبة” تقديم قاعدة قوية تدعم طلبك وتتمثل هذه القاعدة في الأداء الوظيفي الجيد، وإنجاز المهام المتعددة، والمساهمات القيمة التي ساعدت على نجاح الشركة وتحقيق جزء من أهدافها، مثل المساهمة في زيادة الإيرادات، أو تحسين العمليات، وتوفير التكاليف، ودائمًا احرص على تدعيم حُجتك بأمثلة واقعية وأرقام وإحصائيات.

 

2- دراسة السوق

قبل طلب زيادة الراتب لا تغفل البحث والسؤال عن متوسط الرواتب في مجال عملك وتدرجك الوظيفي، وأيضًا متوسط الراتب التي يتوافق مع مؤهلاتك ومهاراتك، لتحديد مدى توافق راتبك الحالي مع المعايير السوقية السائدة في المؤسسات الأخرى من نفس مجال العمل.

 

3- اختيار التوقيت المناسب

احرص على اختيار التوقيت المناسب لمناقشة طلب زيادة الراتب مع مديرك المباشر أو المسؤول المعني، على سبيل المثال أن يكون طلب الزيادة بعد تحقيق إنجازات كبيرة، وتجنب طلب الزيادة في فترات الأزمات التي تمر بها الشركة.

 

4- النقاش الاحترافي والتفاوض بذكاء

قم بالتدريب على النقاش في أمر طلب زيادة الراتب، وتأكد من وضوح طلبك والنقاش بإحترافية وتجنب العواطف الزائدة أو التهديدات، وبادر بتقديم البدائل مثل المرونة في الأرقام المطلوبة بالشكل الذي يساعدك على تحقيق أهدافك والوصول إلى نقاش بناء يُرضي جميع الأطراف.

 

5- احترام القرار النهائي

لابد من تقبل قرار الرد النهائي على طلب زيادة الراتب سواء كان إيجابي أو سلبي، وإظهار الود والاحترام، وإذا كان الرد بالرفض يُمكنك طلب بعض الملاحظات والتقييمات التي تساعدك على التطوير المهني وتُحسن راتبك.

 

5 أشياء تجنبها عند تقديم طلب زيادة الراتب

يقع الكثير من الموظفين في بعض الأخطاء عند طلب زيادة الراتب والتي قد تؤثر بالسلب على فرصتهم، ومن أبرز هذه الأخطاء:-

  1. عدم تقديم ما يُبرز ويعزز ثقتك و مصداقيتك ويوضح قيمتك كموظف يستحق الزيادة بالفعل.
  2. تجنب المقارنة السلبية بين نفسك وزملاء العمل أثناء طلب زيادة الراتب، وسلط الضوء على انجازاتك و مساهماتك الفردية.
  3. ابتعد عن استخدام لغة التهديدات والضغوط كوسيلة لتحقيق هدفك.
  4. تجنب الشكاوى السلبية من الراتب الحالي ووضع الشركة، وركز دائما على الجوانب الإيجابية والنجاحات التي حققتها الشركة للوصول إلى هدفك بسهولة.
  5. تجنب الاندفاع والعصبية وتحلى بالهدوء والاتزان أثناء التعبير عن النقاط التي تريد توضيحها، حتى يسهل على صاحب القرار الاستيعاب واستكمال الحديث معك.

 

طريقة كتابة أفضل صيغة لنموذج طلب زيادة الراتب

يسعى العديد من الموظفين أو المرشحين للوظائف عن كيفية طلب زيادة راتب، فيما يلي أبرز خطوات وعناصر نموذج طلب زيادة الراتب في العرض الوظيفي:-

  • البدء بمقدمة قوية تعبر عن اهتمامك بالعمل وحرصك على أداء المهام المُكلف بها بكفاءة وفاعلية.
  • توضيح خبراتك المهنية بإختصار وبشكل موجز مع تسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي حققتها، وتوضيح القيمة المضافة التي قدمتها للشركة وكيف ساهمت في تحقيق أهداف الشركة وتحسين العمليات وزيادة الأرباح.
  • تقديم الأسباب والمبررات التي تدفعك إلى طلب زيادة الراتب بشكل واضح ومُحدد، وقد تتمثل هذه الأسباب في (زيادة المسؤوليات أو التحديات الوظيفية، التطورات الاقتصادية والصناعية التي تحققها الشركة، غلاء أسعار المعيشة).
  • وضح المبلغ الذي تريد زيادته على راتبك، وقدم البيانات والأرقام المتداولة حول متوسط الرتب السائد لمجال عملك وخبرتك في سوق العمل.
  • اختم رسالتك بشكل مُهذب وأكد على رغبتك في المضي قدمًا مع الشركة.
  • اختم النموذج بتوقيعك مع إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك مثل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

 

كيفية الرد على طلب زيادة الراتب

يتطلب الرد على نموذج طلب زيادة الراتب من قبل مسؤول الموارد البشرية أو المدير المباشر إتباع بعض الخطوات وهي:-

  • تقييم طلب الزيادة ومراجعة أداء الموظف وإنجازاته، وكذلك مراجعة سجل تقييمات الأداء السابقة الخاصة به.
  • التواصل مع الموظف لمناقشة طلبه بشكل منفصل، والإنصات إلى مبرراته وأسبابه باهتمام، والحرص على أن يكون هناك حوار مفتوح لفهم احتياجات الموظف وتوضيح المعايير التي تتبعها الشركة في مثل هذه القرارات.
  • تقديم تفسير واضح عن القرار سواء كان بالرفض أو بالايجاب، فقد تتعلق أسباب الرفض بالقيود المالية او الاقتصادية التي تواجهها المؤسسة، أو قد يرتبط الرفض بمعايير الأداء المُحددة التي يجب تحقيقها قبل اتخاذ قرار الزيادة، ولكن في الحالتين يجب الحرص على توضيح أهمية الموظف وتقدير مساهمته.
  • إتاحة الفرصة لمناقشة البدائل في حال لم تتمكن الشركة من تحقيق الزيادة المطلوبة، مثل تقديم بعض المزايا الغير مالية كالمرونة في ساعات العمل أو إتاحة العمل عن بعد، أو فرص الترقيات المستقبلية.
  • الاحتفاظ بالاحترام والمهنية والرد بشكل منصف مع الأخذ في الاعتبار لإحتياجات الموظف وقدرات الشركة، والتأكد من أنه أدرك الأسباب وراء القرار المُتخذ.

 

 

 

الخطوات المتبعة في حالة رفض نموذج طلب زيادة الراتب

في حالة رفض طلب زيادة الراتب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • أفهم الأسباب وراء الرفض وأطلب التوضيح من صاحب العمل أو المسؤول المعني، ويساعدك فهم الأسباب على تقبل الأمر بشكل أفضل والتعامل معه باحترافية.
  • طلب توضيحات حول المعايير والأهداف التي يجب تحقيقها والخطوات الواجب تحسينها للوصول إلى الزيادة المطلوبة.
  • النقاش مع المدير المباشر حول إمكانية وضع خطة تطوير واضحة وقابلة للقياس حتي يُمكن تتبع وتقييم تطور الأداء بوضوح.
  • الاتفاق مع المسؤول المعني أو المدير المباشر على إمكانية مناقشة الأمر مرة أخرى في المستقبل القريب.
  • البحث عن فرصة عمل أخرى إذا كانت الزيادة أمر حتمي لا يُمكن الاستغناء عنه أو الانتظار، يُمكن في هذه الحالة استكشاف فرص جديدة تتناسب مع مهاراتك وخبراتك.

 

 

ختامًا، نعلم أن جزء كبير من أهدافنا العملية والمهنية هو جلب المال لتلبية احتياجاتنا، ومع إتباع الخطوات السابقة التي ذكرناها مع الالتزام بكافة تفاصيلها ستتمكن من تقديم نموذج طلب زيادة الراتب بشكل منطقي ومُقنع، وأخيرًا كُن واضحًا ومُحددًا في الأهداف التي تسعى لتحقيقها، وتذكر جيدًا أن التخطيط والتحضير الجيد هم مفتاح نجاح تحقيق أي طلب، وإذا لم يتم تلبية طلبك في الوقت الحالي فهذا لا يعني الاستسلام، ولكن حاول مرة أخرى وانتظر الوقت المناسب مع الاستمرار في العمل الجاد والتطور المهني لاقتناص أفضل الفرص المستقبلية.

 

اقرأ أيضًا :-

  • .
  • .
  • .
  • .