تخصص ادارة اعمال

تعرف علي كل مايخص تخصص ادارة اعمال

إدارة الأعمال الذكية والممنهجة هي أساس نجاحها. إذا كنت تفكر بدراسة إدارة الأعمال وتسأل عن أهم المسارات الوظيفية التي توفرها لك، فهذا المقال هو بداية جيدة للإلمام بكل ما ينبغي معرفته قبل اتخاذ الخطوة. ستتعرف على أهم الجامعات التي توفر مناهج دراسية قوية لإدارة الأعمال. كما نتطرق إلى أهم التخصصات التي يمكن أن تتضمنها في هذا المسار ونعرض الوظائف التي يمكن التقدم إليها بعد التخرج والحصول على شهادة إدارة الأعمال. تابع المقال إلى نهايته حتى لتحصل على جميع إجابات لكل أسئلتك عن تخصص إدارة الأعمال!

 

 

 

نبذة عن تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة أعمال يتضمن دراسة جميع المواد الأساسية التي تساعد الطالب الحصول على المعرفة والعلوم الإدارية الكافية لتحقيق الربح وتشغيل عمل ناجح يمكن متابعة تطوراته يوميًا وعلى مدار الشهور والسنوات.

دراسة إدارة الأعمال يُعلمَّ الطالب النظريات ويرشده إلى أهم المهارات العملية التي يحتاجها من:

  • تواصل
  • قيادة
  • تحليل نقدي
  • تفكير استراتيجي
  • حل المشكلات
  • الريادية
  • المحاسبة

كما أن دارسي مجال إدارة الأعمال لديهم الفرصة لتحقيق المزيد من الفرص لتتناسب بشكل أكبر مع أهدافهم الوظيفية.

فإذا كنت تسأل “ما هو تخصص إدارة الأعمال؟” فهو يعلم دارسيه كل الأدوات الفعالة والأساليب العلمية المبنية عن تجربة وبيانات لتحقيق النتائج المنتظرة من العمل ويحقق الأهداف على أرض الواقع.

الحصول على درجة في تخصص إدارة الأعمال يفتح أمام المرشح الكثير من الفرص للانضمام إلى شركات محلية ودولية متنوعة التخصصات ومختلفة الأحجام.

 

ما هي وظائف إدارة الأعمال؟

وظائف تخصص إدارة أعمال عديدة ومتنوعة، وذلك نتيجة احتياج سوق العمل الدائم إلى محاسبين ورواد أعمال ومسوقين ومستشاري أعمال. لهذا يمكن أن ننتظر من خريج إدارة أعمال الوظائف أداء الآتية:

 

1- محاسب

التخصص في مجال إدارة الأعمال، يضمن إلمام المرشح بأساسيات المحاسبة الإدارية والمالية. لهذا يمكنه التقدم إلى فرص مناسبة كمحاسب. فيمكنه بسهولة تحليل البيانات المالية والتأكد ما إذا كانت تتماشى مع أهداف الشركة أم لا.

 

2- أخصائي تأمينات

أخصائي التأمينات أحد المهام التي يمكن لخريج إدارة الأعمال العمل بها. فمجال التأمينات، هو عمل يبحث عن الربح في النهاية. فيراجع ملفات الأفراد ويوفر لهم الخطط المتاحة التي توفرها الشركات بغض النظر عن مجالها، سواء كان المجال الطبي أم البنوك أم السيارات أم غيرها.

 

3- محلل بيانات

من خلال فهمه لإدارة الأعمال، يمكنه العمل كمحلل بيانات. فيتعامل مع البيانات بعد تجميعها من الأقسام المختلفة، سواء من التسويق أو المبيعات, من خلال تحديد ما تشير إليه البيانات، يمكن لمحلل البيانات توفير الإرشادات اللازمة لتوجيه العمل إلى تحقيق المزيد من الإنجازات. فيشارك في إعداد استراتيجيات مناسبة منها توفير حلول وأنظمة أكثر فاعلية سواء كانت رقمية أو حلول إدارية.

 

4- مندوب مبيعات

خريج إدارة الأعمال مؤهل لأن يصبح مندوب مبيعات خبير لاطلاعه على جميع نماذج الأعمال المختلفة. فإذا كان يبيع إحدى الخدمات للشركات، سيكون على دراية تامة باحتياجات شركة العميل. من خلال التواصل، سيوضح المندوب كيف يمكن لمواصفات الخدمة أن تتعامل مع التحديات لتتحول إلى فرص. كما يمكنه تلبية احتياجات الأفراد من خلال دراسته لأساسيات التسويق ومعرفته لأهم المحفزات للشراء.

 

5- أخصائي قروض

خريجي إدارة الأعمال مُلمون بأهم قوانين القروض. وأهم الصفات التي ترفع من درجة الائتمان وتؤهل العميل للحصول على القرض. لهذا يمكن أن يعمل الخريج كأخصائي قروض يساعد عملائه في تحقيق أهدافهم من خلال القرض، وبنفس الوقت يحقق الربح للشركة أو المصرف المُقرض.

 

6- وظائف إدارية

جميع الوظائف التي ذكرناها تؤهل المتخصص في مسار إدارة الأعمال لبدء عمله الخاص. لهذا نجد كثير من خريجي إدارة أعمال يؤسسون شركتهم الخاصة حتى وإن لم يكن لديهم رأس المال الكافي وذلك عبر مستثمرين أو مقرضين أو غيرها من الأساليب، فريادة الأعمال صار مسار أساسي لهذا التخصص. كما أن جميع الوظائف السابقة تؤهل صاحبها إلى أن يتولى منصب إداري في السلم الوظيفي؛ مدير تنفيذي CEO، مدير مالي CFO، مدير عمليات التشغيل COO، وغيرها.

 

ما هي تخصصات إدارة الأعمال؟

تخصصات إدارة أعمال متنوعة وعديدة. Business Administration هي إدارة أعمال بالإنجليزي ويعتبر كل منهما ترجمة حرفية للآخر. يوضح هذا أن إدارة الأعمال مسؤوليتها تشغيل أي نوع من الشركات لتضعها على المسار الصحيح نحو النجاح. السمة المشتركة بين جميع التخصصات هو تعامل المجال مع كل أشكال الإدارة وهي كالتالي:

 

1- المحاسبة الإدارية

يعد من أهم مجالات إدارة الأعمال ويشمل عدد من التخصصات الفرعية والأقسام مثل التخطيط الموازنة و التنبؤ وإدارة الأداء وإدارة التكلفة والرقابة الداخلية والأخلاقيات المهنية وغيرها. دور إدارة العمل هنا هو تحقيق الربح من خلال الحد من التكاليف الضخمة وتحقيق الربح من أكثر من جهة سواء بخفض النفقات أو زيادة الإيرادات.

 

2- الإدارة الإلكترونية

تعد الإدارة الإلكترونية مثال على إدارة الأعمال. حيث يتعامل المتخصصون فيها مع أكثر من شكل من البيانات. لهذا تجد الكثيرين منهم ينضم إلى مجال المعلومات. فيمكن للخريج إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات. كما يدرس ضمن التخصص أساسيات الشبكات. كذلك يتعرض إلى مختلف نظم المعلومات الإدارية والإدارة الإلكترونية وتصميم وتحليل النظم المختلفة.

 

3- سلاسل الإمداد وإدارة التجزئة

من أفضل تخصصات إدارة الأعمال حيث أنها تتعلق بجميع عمليات التوريد والإدارة والنقل وغيرها من العمليات التشغيلية التي تسبق وتلي مراحل التصنيع. هذا التخصص من إدارة الأعمال يمنح الخريج فرصة العمل في أقسام متعددة منها:

  •  إدارة اللوجستيات
  • إدارة علاقات العملاء
  • إدارة سلاسل الإمداد الإلكترونية
  •  إدارة مؤسسات التوزيع

 

4- إدارة المبيعات

إذا كان دارس إدارة الأعمال ينوي العمل في مجال المبيعات، إذًا تخصص إدارة المبيعات هو الأنسب. حيث يمكن من خلاله إدارة القوى البيعية وتعلم المزيد عن مهارات مهارات التفاوض وصياغة العقود. كما تطرق الدراسة إلى إدارة الحسابات الرئيسية.

 

5- إدارة التسويق

في هذا التخصص، يدرس طالب إدارة الأعمال سلوك المستهلك ويجري بحوث التسويق المتعلقة بالمنتج أو الخدمة. كما أنه يتعرف على أساليب الترويج المختلفة منها التسويق الشخصي، ويتفاعل مع القنوات المختلفة التي يمكن من خلالها تعريف العملاء بالمنتجات.

 

6- الموارد البشرية

يتناول هذا التخصص الموارد البشرية وكيفية إدارة الموظفين كأساس نجاح العمل وإدارته. يتضمن تخصص الموارد البشرية دراسة السلوك التنظيمي وإدارة الأداء وكيف يمكن توظيف الإنترنت مع نظم الموارد البشرية. كما يعد الطالب نظم المكافآت الاستراتيجية وإدارة رأس المال الفكري والبشري ويتعرف على أهم نظم اقتصاديات القوى العاملة والتشريعات.

 

7- الاستثمار والتمويل

لأن الاستثمار جزء أساسي من إدارة الأعمال. يتضمن هذا التخصص التمويل والتحليل الفني والتعامل مع الأسواق المالية والمؤسسات. كما أنه يتطرق إلى المشتقات المالية، بالإضافة إلى التطرق إلى الأصول وإدارة المحافظ المالية فهو جزء متضمن في هذا التخصص.

 

8- الإدارة المالية والبنوك

قد يتخصص طال إدارة أعمال في إدارة البنوك التجارية أو التحليل الائتماني أو التمويل الدولي. كما أن المشتقات المالية أحد العناصر الأساسية التي لها دور أساسي في تقييم الأداء المالي لأي شركة.

 

أفضل الجامعات التي تدرس إدارة الأعمال في العالم

بالنسبة لأفضل الجامعات والمعاهد الأكاديمية في العالم التي تقدم مناهج قوية في مجال إدارة الأعمال، فنجدها موزعة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وهي كالتالي:

  •  جامعة هارفارد بالولايات المتحدة.
  • معهد إنسياد بفرنسا.
  • كلية لندن للأعمال بالمملكة المتحدة.
  •  جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة.
  •  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.
  • جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة.
  • جامعة بوكوني بإيطاليا.
  •  جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة.
  • جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة.
  •  المدرسة العليا للتجارة بفرنسا

 

المعدل المطلوب لدخول إدارة أعمال

الحد الأدنى للمعدل المطلوب لقبول الفرد كطالب في إدارة أعمال هو 70% في أغلب الجامعات بالعالم. هذه النسبة قد ترتفع في بعض الجامعات لتصل إلى 97% مثل جامعة أريزونا الشمالية. قد تضع بعض الجامعات شروطًا متعلقة باللغة الإنجليزية مثل TOEFL و IELTS. في حالة التحويل من جامعة أخرى، ينبغي أن يكون المتقدم حاصل على معدل GPA لا يقل عن 3.0.

 

هل تخصص إدارة أعمال له مستقبل؟

نعم، تخصص إدارة أعمال بأقسامه المختلفة له مستقبل. حيث أن هذا المسار هو اختيار مثالي لكل من يرغب في الحصول على مناصب قيادية أو بدء شركته الخاصة. المهارات التي يكتسبها خريج إحدى أقسام إدارة أعمال تحتاجها كل شركة بغض النظر عن طبيعة عملها. دائمًا ما سيكون لهذا التخصص مستقبل طالما المجتمع يتقبل إنشاء شركات جديدة مشاريع ريادية فعالة.

 

كم سنة دراسة إدارة الأعمال؟

تحتاج دراسة إدارة الأعمال إلى أربع سنوات.

 

شروط القبول في تخصص إدارة أعمال

  • ينبغي أن يحمل الطالب شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ألا تقل درجته الموزونة عن الحد المطلوب في الجامعة.
  • بعض الجامعات تضع حدًا للتويفل TOEFL والأيلتس IELTS لمعرفة مدى إجادة المتقدم للغة الإنجليزية.

 

الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة يكمن في الهدف. حيث أن إدارة الأعمال تسعى إلى تحقيق الأرباح بالاهتمام بأدق التفاصيل بينما الإدارة العامة تهتم بالصورة الكبيرة للمؤسسة. لهذا تهتم إدارة الأعمال بالمهام اليومية والتي تساعد الشركة على البقاء في الاتجاه الصحيح. الإدارة العامة تصنع الاتجاه. فتؤسس البنية التحتية الأساسية التي تحتاجها الشركة لتستخدمها عند إدارة الأعمال.