الوصف الوظيفي لمهنة مهندس زراعي

وظيفة المهندس الزراعي هي إحدى الوظائف المنتعشة مؤخراً بعد التوسع الكبير في مجالات استصلاح الأراضي وبناء المدن الجديدة، حيث يكثر عمل المهندسين الزراعيين في هذه البيئة نتيجة اعتماد هذه المشاريع على بناء المسطحات الخضراء والتزيين الشجري وبناء شبكات الري، والذي يدخل في صلب مهام المهندس الزراعي.

وإن كان هذا هو الوضع الغالب، إلا أن المهندس الزراعي قد يتعامل كذلك بشكل شخصي في حالات التعاقد مع ملاك الحدائق المنزلية، ليكون مسئولاً عن مشروعه الخاص ويدير أعماله بنفسه بعيداً عن بيئة عمل الشركات

الوصف الوظيفي لمهنة مهندس زراعي:

تشمل مهام المهندس الزراعي الأساسية في استخدام وتطوير المعدات الهندسية لخدمة المشاريع الزراعية بأنواعها كالمسطحات الخضراء والمزارع وتنسيق وتزيين الحدائق، ويدخل كذلك نطاق المزارع الحيوانية.

ويشرف المهندس الزراعي على التخطيط والتنفيذ لهذه المشاريع ويكون مسئولاً كذلك عن إيجاد حلول للمشاكل التي قد يواجهها بالاعتماد على ظروف البيئة المحيطة كنقص في موارد الري وطبيعة المناخ ودرجات الحرارة والتربة..إلخ.

وقد يلتزم المهندس الزراعي بالعمل تحت أسقف الشركات العاملة في هذه المجالات أو قد يتعامل بشكل منفصل وبطبيعة شخصية بتعاقده المباشر مع الملاك.

المهام الوظيفية للمهندس الزراعي:

  • زيارة ومعاينة منطقة العمل والتخطيط مع المالك وتحديد الإجراءات التي ستتخذ لإتمام المشروع.
  • تصميم وتطوير المعدات الهندسية والآلات التي تساعد في إتمام المشاريع
  • الإشراف على تنفيذ المشروع وحل أي مشكلات قد تواجه عملية البناء
  • إعداد طرق لمتابعة ومراقبة النباتات أو المزارع الحيوانية بعد الانتهاء
  • إعداد التقارير اللازمة لعرض المستجدات على الملاك المتعاقدين
  • الإشراف على عمليات الصيانة لاحقاً بحسب طبيعة العقد مع المالك.

 

إذا كنت تبحث عن وظيفة مهندس زراعي فيمكنك التقديم على الوظيفة المناسبة إليك من خلال قسم وظائف مهندس زراعي في موقع تنقيب، ويمكنك تسجيل بياناتك من هنا

أما إذا كنت صاحب عمل وتبحث عن مهندس زراعي مثالي فيمكنك تقديم بيانات المنشأة والتسجيل في موقع تنقيب كصاحب عمل.