نموذج طلب صرف السلفة | مميزات وعيوب الحصول علي سلفه 2024 

دائمًا ما تكون الشركات كيان قوي يدعم أفراده في أغلب الأوقات. لهذا من المتوقع أن تجد شركة تقدم سلف مادية لموظفيها عند مرورهم بظروف طارئة خارجة عن إرادتهم. رغم ذلك، توجد عملية تنظم سلف الموظفين أهمها نموذج طلب صرف السلفة والذي يحفظ حقوق الطرفين. فما هو نموذج طلب صرف السُلفة؟ وما هو الشكل المتعارف عليه في المؤسسات؟

 

 

 

ما هو نموذج طلب صرف السُلفة؟

نموذج طلب صرف سلفة هو مستند رسمي توفره المؤسسة لموظفيها في حالة الرغبة باستلام سلمة بضمان الراتب على أن يسدد الموظف السلفة في شكل أقساط أو دفعات تخصم من الراتب شهريًا. السلفة ميزة قد توفرها بعض الشركات وتمتنع عنها شركات أخرى. في حالة تواجد النموذج، فهو عنصر أساسي يساعد على تنظيم عملية السُلف لتصبح أكثر فاعلية للموظفين والمؤسسة.

 

عناصر نموذج طلب صرف سلفة

تتضمن عناصر نموذج طلب صرف سلفة كل ما يحفظ حقوق الموظف وصاحب العمل. فيضمن الطرف المُقرض سداد الدفعات في مواعيدها، كما يحمي الموظف نفسه من التعرض إلى غرامات أو أية مساءلات قانونية. لهذا تجد أن أهم عناصر النموذج كالتالي:

1- أسماء طرفي الطلب

يوجد طرف مُقرض وهو صاحب العمل أو أحد ممثليه من إدارة شؤون العاملين أو الشؤون المالية أو غيرها، بينما الطرف المقترض في هذه الحالة هو الموظف نفسه.

2- المبلغ المقترَض

ينبغي أن يتضمن النموذج المبلغ الذي اقترضه الموظف حتى يمكن تحديد الدفعات التي سيتم سداد المبلغ بناءً عليها.

3- تاريخ الطلب

ينبغي أن يتضمن الطلب التاريخ لتسهل متابعته في المستقبل والتأكد من سداد الموظف للدفعات في مواعيدها.

4- التوقيعات

التوقيعات تثبت أن المقترض قد استلم المبلغ المطلوب، كما تثبت أن المسؤول قد صرف المبلغ. لهذا يعد الطلب سند صرف يثبت خروج المبلغ من الخزينة.

5- سبب السلفة (إن وجد)

قد يتضمن الطلب سبب السلفة لأن غالبًا ما يكون السبب وقتي وليس دائم. فليس من الطبيعي أن يطلب الموظف سلفة بانتظام، فبذلك يضر الشركة ويؤثر على استقراره المالي.

 

مميزات الحصول على طلب صرف السلفة

مميزات الحصول على سلفة عديدة حيث أنها تساعد الموظف من الناحية المالية وتشعره بالانتماء إلى كيان أكبر وهي الشركة التي يعمل بها. فإذا أردنا أن نسرد أهم مميزات طلب صرف سلفة فستكون كالتالي:

1- التعامل مع المبالغ الطارئة

قد تظهر حاجة طارئة إلى المال نتيجة ظرف مفاجئ لم يكن في الحسبان. هذا الظرف يتطلب مبلغ متوسط من المال ولكنه غير متاح مع الموظف. هنا يمكن للموظف اللجوء إلى طلب صرف سلفة. مع العلم، أنه ينبغي عدم اعتبار السلفة كحل دائم أو مستمر، فغالبًا ما يتحول إلى دين ثقيل مع التكرار.

 

2- العمل يوفر سلف بلا فوائد

على عكس بقية المقرضين، غالبًأ ما يوفر العمل سلف بدون فوائد. وهو ما يجعل الشركة خيار مهم لقروض الصغيرة.

 

3- عدم الحاجة إلى مراجعة الجدارة الائتمانية

لأن الطلب داخل الشركة، فغالبًا لا تهتم بالجدارة الائتمانية للموظف، لأنها أمر خارجي. هذا يجعل الطلب أسهل في الإجراءات بعكس أية جهات مقرضة خارجية والتي ستراجع الجدارة الائتمانية حتى تسمح بصرف المبلغ.

 

عيوب الحصول طلب صرف السُلفة

رغم المميزات التي تناولناها في التعامل مع طلب السلف إلا أنه توجد عيوب لا يمكن تجاهلها. وهي كالتالي:

1- المبلغ المتاح غالبًا ما يكون محدود

رغم توفير العمل المبلغ المطلوب إلا أنه دائمًا ما يكون محدود. فليس كل مبلغ يحتاجه الموظف متاح. فقد يحتاج الموظف إلى مبلغ لن تستطيع الشركة تغطيته بالكامل.

 

2- استلام الراتب الشهري بخصم

رغم أن الموظف على علم بالقسط المخصوم من الراتب ليسدد من خلاله السلفة، إلا أن عدم استلام الراتب كاملًا ما يترك انطباع سلبي وغير مريح بالنسبة للموظف.

 

3- توفير نظام الراتب مقدمًا ليس الأفضل

بعض الشركات لا توفر سلف بالمعنى المفهوم، بل تقدم الراتب مقدمًا بناءً على طلب من الموظف. بهذا يستطيع تغطية احتياجاته أو أي حدث طارئ. رغم ذلك، سينفذ الراتب مبكرًا على عكس المعتاد، مما يضع الموظف في حلقة مفرغة من الراوتب المدفوعة مقدمًا.

 

ماهي أنواع السُلف

يوجد نوعان رئيسيان من السلف وهما مايلي :-

  • إما من خلال صاحب العمل مباشرة وهو النوع الذي يحتاج إلى تقديم نموذج طلب صرف.
  • أما النوع الثاني فيكون من خلال ممول أو بنك متعاقدة معه الشركة.

 

نموذج طلب صرف السلفة على الراتب

السيد/ (اسم مدير شؤون العاملين أو الموظف المسؤول عن صرف السلفة)

تحية طيبة وبعد …

بتاريخ يوم/ شهر/ سنة، أتقدم إلى سيادتكم بطلب سلفة نقدية قيمتها (المبلغ المالي المطلوب) بالأرقام، فقط (المبلغ المالي بالحروف، وأرجو منك قبول طلبي.

مع العلم، أنني في حاجة إلى هذا المبلغ لوقوع ظرف طارئ مفاده (ذكر السبب وراء الاحتياج إلى السلفة).

أتعهد أنا (اسم الموظف ثلاثي) بالتزامي بسداد المبلغ المستلم طبقًا لسياسة الشركة في التعامل مع السُلف والمذكور في اللائحة التنفيذية للشركة. كما أرفق جميع المستندات التي تحتاجها إجراءات صرف السلفة. كذلك أحيط سيادتكم علمًا بأنني (ذكر السُلَف السابقة أو توضيح عدم الحصول على أية سلف من قبل وأنها السلف الأولى).

لسيادتكم أجل التقدير وكل الاحترام.

مقدم من طرف                                                                 المستلم
الاسم:                                                                           التوقيع:
الاسم:                                                                          التوقيع:

 

هل كل الشركات توفر طلبات صرف سُلف؟

ليس من المفترض أن توفر جميع الشركات هذه الميزة فغالبًا ما يصعب توفيرها من قِبل الشركات الصغيرة. فتوفرها الشركات والمؤسسات الضخمة ذات الهياكل التنظيمية الفعالة والموارد المالية الوفيرة.

 

هل يحق لكل موظف الحصول على طلب صرف سُلف؟

لا يحق لجميع الموظفين. في حالة الشركات التي توفر سُلف، فهي تضع شروط داخلية لتسمح للموظف الحصول على هذه الميزة. غالبًا ما ترتبط بمدة بقائه في الشركة وأدائه وغيرها من مؤشرات الأداء الرئيسية. كما تراجع الشركات السلف السابقة التي طلبها الموظف ومدى جديته في التعامل معها.