استراتيجيات عند التعامل مع الموظفين

أهم 7 استراتيجيات عند التعامل مع الموظفين في بيئة العمل

الموظفون هم أساس أي شركة تعمل بها، لهذا ينبغي التعامل معهم بالأسلوب الرسمي التي تساعد المنشأة على النجاح ويحفز الموظفين على العمل. رغم هذا ينبغي ألا يتبع أخصائي الموارد البشرية استراتيجية ثابتة عند التعامل مع الموظفين. فكل موظف له شخصية مستقلة، وتوحيد التعامل يضع افتراض أن شخصيات الموظفين متشابهة واحتياجاتهم متطابقة. فهل تتعامل مع الموظف المثالي مثل الموظف المشاكس؟ وهل الموظف المُنتِج يحصل على التقدير مثل الموظف الكسول؟ اعرف أهم الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها عند التعامل مع الموظفين وتابع المقال إلى النهاية!

 

 

استراتيجيات التعامل مع الموظفين

توجد العديد من استراتيجيات التعامل مع الموظفين حيث يتم تطبيقها حسب متطلبات الموقف أو الحالة في العمل. كيف ستتعامل مع الموظف جديد؟ ماذا لو كان الموظف متمردًا، هل ستتعامل معه نفس معاملة الموظف المرن؟ إليه أهم 7 استراتيجيات ستطبقها في العمل لتحقيق البيئة المثالية المنتجة، وهي كالتالي:

 

1- استراتيجية تهيئة الموظف الجديد للعمل

لتحقيق استراتيجية فعالة لتهيئة الموظفين الجدد، ينبغي أن تتكون من أربعة خطوات رئيسية:

  • حدد الأهداف من التهيئة

قبل أن تُعرِّف الموظف بأهم وظائف عمله، ما أهم العناصر التي ينبغي له أن يعرفها؟ لا شك أن الثقافة التنظيمية جزء منها، حدد معلومات لابد أن يحصل عليها الموظف بنهاية التهيئة. إلى جانب الثقافة التنظيمية، ينبغي أن يعرف:

  • تاريخ الشركة ورحلتها نحو النمو.
  • الهيكل التنظيمي الداخلي.
  • الأسلوب المتبع في التواصل بين الأقسام والأفراد داخل الشركة.
  • طرق إدارة العلاقة بين الموظفين وصاحب العمل.
  • كيفية الحصول على إجازة مرضية أو اعتيادية
  • الاسبوع الذي يستلم به الراتب وطريقة الاستلام.
  • طريقة تقديم الشكاوى إلى الإدارة.
  • أسلوب تسجيل مواعيد الحضور والانصراف.

 

وغيرها من المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يعرفها الموظف الجديد. كما أن الهدف من التهيئة هو أن يشعر الموظف من يوم العمل الأول أنه ينتمي إلى كيان ضخم يستقبل انضمامه إليه بترحاب. فالانتماء والتفاعل والترحيب بالموظف الجديد من البداية يؤدي إلى نتائج فعالة مع الوقت.

  • وفر السماحية لجميع المصادر والمستندات الهامة

توجد بعض الشركات توفر دليل موظف Employee Handbook أو كتيب يتوافق مع جميع المواقف التي يمر بها الموظفون بالشركة. ينبغي أن تسلمه إليه حتى يستطيع أن يعرف كل التفاصيل التي يحتاجها، من قواعد الزي المناسب مع بيئة العمل إلى كيفية تقديم استقالة وفترة الإنذار عند فسخ التعاقد ما بين الطرفين. هذه المستندات تقدم للموظف الإحساس بالشفافية والوضوح تجاه الشركة ومبادئها. تكون المستندات رقمية PDF أو في شكل ورقي.

  • وضِّح للموظف علاقات العمل التي تهمه

من بداية عمله بالشركة، يجب أن يتعرف الموظف على رؤسائه ومرؤسيه وزملائه وأفراد الفريق ممن سيتعامل معهم بشكل كثيف في العمل. هذه العلاقات ينبغي أن يتم توضيحها حتى لا تعوقه أية تحديات أو مشكلات. كل فرد عمل يتعرف عليه الموظف، ينبغي أن يعرفه الموظف في شكل اسم ومسمى وظيفي.

  • وضِّح الهدف من مسؤوليات الموظف

توضيح الصورة الكبيرة من العمل والهدف من مسؤوليات الموظف يساعده أن يكون متفاعل دائمًا. فيصبح متحمس لأداء كل مهمة لأنه يعلم أثرها في العمل.

كذلك يفضل أن يتم تحضير أنشطة أو ألعاب جماعية يمكن أن تساهم في بناء الفريق وتصنع روح التعاون وتدعم التواصل بين أفراده.

يمكنك الاطلاع ايضا علي :- معايير اختيار الموظف الجديد

 

2- استراتيجية التعامل مع الموظف المتمرد

قبل أن تتخذ أي إجراء مع المتمرد، ينبغي أن تفهم السبب وراء تمرده. فإذا كان الدافع وراء التمرد يخالف المبادئ التي تتبناها الشركة، سيتم التعامل معه حسب اللائحة الداخلية. أما إذا كان المطلب مشروع فينبغي دراسته وتحليل ليتم اتخاذ القرار السليم معه. عند التعامل مع المتمرد، اعرض عليه نتيجة هذا التمرد على العمل وكيف يؤثر بالسلب على زملائه والعمل ككل. كما يُفضل أن تكلف المتمرد بمشروع أو مهمة تساعده على تحقيق التغيير الذي يطلبه.

الرغبة في التغيير قد تؤثر على صفاء جو بيئة العمل، فكثيرًا ما يتحول المتمرد إلى شخص منعزل لا يرغب غالبية زملائه التعامل معه عندما يكون بالأخص من النوع الهجومي. فينبغي أن تجعله جزءًا من المهام الجماعية لينتمي تدريجيًا إلى الفريق.

 

3- استراتيجية التعامل مع الموظف العنيد

ماذا لو موظفك صعب المراس وليس من السهل التعامل معه؟ الموظف العنيد متواجد في كل بيئة عمل. رغم كفاءته في أداء المهام إلا أنه قد يؤديها بعد كثير من النقاشات غير المفيدة والجدال عديم الجدوى. سبب عناد الموظف قد يكون عدم حصوله على النتائج المتوقعة بعد إنهائه للمهمة المطلوبة، مما يسبب نقص في حماسه تجاه المهام الجديدة، فيستهلك وقت أكبر بهدف عدم تنفيذها. حاول أن توفر للموظف العنيد فرص للنمو من خلال دورات تدريبية أو برامج تطوير مهني ليشعر بأن عمله يقدر ولا داعي للعناد.

عند مواجهة الموظف، لا تنقد الشخص بل انقد السلوك. فالهدف هو ضبط سير العمل ليكون بمعدل مستقر. فأظِهر نتائج هذا العناد على العمل، وينبغي مناقشة الموظف مباشرة في السبب وراء هذا السلوك وعليه أن يحدد العنصر السلبي في بيئة العمل الذي يتسبب في هذا العناد إن وجد.

 

4- استراتيجية التعامل مع الموظف الوقح

ينبغي أن تحافظ على هدوئك كمتخصص موارد بشرية، فالوقاحة صفة سلبية ولا ينبغي التعامل معها بأسلوب يزيد من حدة الموقف. ينبغي أن توضح للموظف الوقح أن الأسلوب أو طريقة الحديث التي اتبعها غير مقبولة في بيئة العمل، ووضح الأسباب التي تجعلها مرفوضة. بعدها اشرح الأسلوب والسلوك المقبول والمتوقع من الموظف لتدعوه إلى الالتزام به.

 

5- استراتيجية التعامل مع الموظف المنتج

اصنع برامج مكافآت تساعد الموظفين المنتجين على الاستمرارية. وينبغي أن تكون تفاصيل البرامج معلومة للجميع وذلك لتشجيع الموظفين على تحمل المسؤولية وإتمام المهام بالكفاءة المطلوبة. يتم تطبيق البرنامج بناءً على شروط محددة تتعلق بمؤشرات الأداء الرئيسية KPIs والتقارير الدورية. قد تتضمن برامج المكافآت:

  • علاوات.
  • بطاقات خصم على مشتريات.
  • دورات تدريبية مجانية.
  • اشتراكات بعض الأنشطة إذا كان الموظف من هواتها.

 

6- استراتيجية التعامل مع الموظف الكسول

غالبًا ما يكون الكسل نتيجة وليست المشكلة الأصلية. فقبل أن توضح للموظف ضعف أدائه الفترة السابقة، ينبغي أن تسأله عن التحديات التي يواجهها في المهام أو العمل ككل مؤخرًا. فقد يكون ضعف الإنتاج مصدره مشكلة بالحياة الاجتماعية، نقص في تدريب الموظف على المهمة المكلف بها، وقد يكون أصيب بالاحتراق الوظيفي نتيجة الضغط في فترة سابقة. مع معرفة السبب، حاول أن تتبع الإرشادات التالية:

  • تطبيق نظام لإدارة الوقت جزء أساسي من الأدوات التي يستخدمها الموظف.
  • ضمان أن المهام يتم توزيعها طبقًا لقدرات الموظف، وفي حالة توليه مهمة جديدة يجب أن يحصل على التدريب المناسب لها.
  • توفير جدول بالمواعيد النهائية للتسليمات على أن يكون واقعي متوافق مع قدرات الموظف.

 

7- استراتيجية التعامل مع الغيرة بين الموظفين

ينبغي أن توجد الروح التنافسية في العمل دون غيرة، فالفريق الواحد يعمل على هدف واحد هو نمو العمل والذي ينعكش على نموهم الشخصي. حصول أحد الموظفين على ترقية أو علاوة أو غيرها من أشكال المكافآت المستحقة قد تسبب غيرة بعض زملائه، دورك كأخصائي موارد بشرية هو التعامل مع الجميع سواسية دون تفرقة أو تمييز. ينبغي أن يكون التنويه عن كل مكافأة أو تكريم رسمي ويوضح الأسباب التي جعلت الموظف يستحقه، فيمنع هذا توليد أي مشاعر غيرة أو ضيق تجاه الموظف المُكرم، بدلًا من ذلك تظهر روح تنافسية مطلوبة في العمل.

في حالة ملاحظة الغيرة، يُفضل أن توفر دورات تدريبية أو برامج تدريب مهني للموظف التي أصابته هذه المشاعر لتساعده على التطور والوصول إلى المستوى الذي يستهدفه.

 

 

اقرأ أيضًا :-