نماذج شهادة خبرة للمحاسب 2024

يرحل أحد المحاسبين من الشركة، إلا أنه قبل رحيله يطلب من قسم الموارد البشرية تقديم شهادة خبرة لتكون ضمن أوراقه. فما هي شهادة الخبرة للمحاسب؟ وما شكل النموذج الشائع في أغلب المؤسسات والشركات؟ وما مدى أهمية هذا المستند الرسمي للمحاسب؟

 

ما هو نموذج شهادة خبرة للمحاسب؟

نموذج شهادة خبرة للمحاسب هو مستند رسمي يعده صاحب العمل لصالح الموظف المُغادِر للشركة. يقر فيه صاحب العمل المدة التي عمل بها المحاسب لصالح الشركة. كما يتناول صاحب العمل أهم الأدوار التي نفذها المحاسب والمسؤوليات التي تولاها. تتضمن نماذج شهادة الخبرة أهم المهارات التي أظهرها واكتسبها المحاسب خلال سنوات عمله بالشركة.

 

 

ما هي عناصر شهادة الخبرة للمحاسب؟

ينبغي أن تتضمن نماذج شهادة خبرة للمحاسب الببيانات الآتية:

  • المسمى الوظيفي للمحاسب.
  • تاريخ بدء العمل بالشركة.
  • المهارات والقدرات التي اكتسبها المحاسب خلال تواجده بالشركة.
  • تاريخ رحيل الموظف من الشركة.
  • تاريخ إصدار شهادة الخبرة.
  • اسم المدير المشرف على الموظف.

 

ما أهمية نماذج شهادة الخبرة للمحاسب؟

تُعد نماذج شهادة الخبرة مهمة للمحاسب وغيرها من الوظائف لعدة أسباب منها:

 

 

1- تأكيد صحة التاريخ الوظيفي للمرشح

من خلال هذه الشهادة، يثبت المحاسب صحة جزء من مساره المهني. فهذه الوظيفة هي محطة من المسار الوظيفي ذكرها بالسيرة الذاتية وتناولها في مختلف الملفات التعريفية. بمجرد إصدار صاحب العمل مستند رسمي مثل شهادة الخبرة، هو لا يثبت كفاءة المحاسب فقط ولكنه أيضًا يثبت أنه كان جزء من الشركة في فترة من فتراتها.

 

 

2- كسب ثقة صاحب العمل في المرشح

قد يدَّعي البعض خبرة لم يحصل عليها. بامتلاك المرشح مثل هذا المستند هو بذلك يثبت كفاءة الموظف. فتمنع شهادة الخبرة تسرب الشك إلى نفس صاحب العمل الجديد.

 

 

3- زيادة فرص التقدم المهني

إذا كان حامل شهادة الخبرة يبحث عن ترقية أو مسمى وظيفي أعلى، هذه الشهادة تساعده على تحقيق أهدافه. مثل هذه المستندات توفر فرص أكبر للمرشح بالمقارنة بغيره من المرشحين، لأنه يحمل ما يثبت كفاءته.

 

 

4- دعم طلبات الهجرة والعمل بالخارج

بترجمة شهادة خبرة المحاسب إلى اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات وتقديمها كمستند رسمي إلى القنصلية التي تسعى للحصول على تأشيرة العمل في دولتها، يسهل الحصول على الفيزا والدخول إلى هذه الدولة كفرد موظف.

 

 

5- تسهيل التقديم إلى الدرسات العليا والشهادات الجامعية

إذا كان المحاسب يسعى للانضمام إلى إحدى برامج الدراسات العليا أو الحصول على شهادة متخصصة، فحمله لخطاب خبرة يسهل عليه عملية القبول من الجامعة أو الجهة التعليمية المستهدفة.

 

من يُعِد نماذج شهادة خبرة مهمة للمحاسب؟

أخصائي إدارة الموارد البشرية هو المسؤول عن إعداد نماذج شهادة خبرة مهمة للمحاسب وذلك بناء على توجيه من المدير المباشر للموظف أو المشرف الذي تولى توجيه الموظف خلال سنوات عمله.

 

3 خطوات الحصول على نموذج شهادة خبرة للمحاسب

توجد خطوات أساسية ينبغي اتباعها للحصول على شهادة خبرة رسمية للمحاسب. وهي كالتالي:

 

 

1- حدِّد هوية مُعد شهادة الخبرة

في حالة أن الموظف له علاقة جيدة مع مديره ويتعامل مباشرة معه، يمكنه إرسال رسالة إلكترونية رسمية يطلب فيها توفير شهادة الخبرة له. أما في حالة عدم وجود تعامل مباشر، يمكن أن يطلب الموظف الشهادة من أخصائي الموارد البشرية.

 

 

2- أنشئ طلب يتميز بالتهذيب والأدب

ليس لزامًا على صاحب العمل إعداد مثل هذه الشهادة، لهذا ينبغي إعداد خطاب يطلب فيه الموظف الشهادة بأسلوب يتميز بالأدب الجم والإقناع لتشجيع المسؤول على إرسال شهادة الخبرة.

 

 

3- اعرف الوقت المتوقع لاصدار الشهادة

إذا كان الموظف يسعى للرحيل من الشركة، ينبغي أن يعرف المدة الزمنية المتوقعة التي يستهلكها الإجراء إلى أن تصل الشهادة بين يديه. هل يستلمها مع أوراقه الرسمية، أم تحتاج إلى مدة أطول؟ يتبع هذا السياسات الداخلية لدى الشركة.

 

نموذج شهادة خبرة للمحاسب

في هذا القسم نقدم نموذج شامل لشهادة الخبرة للمحاسبين والتي يمكن استخدامها من قبل أخصائيي الموارد البشرية عند تجهيز هذه الشهادة لأحد المحاسبين.

تاريخ إصدار الشهادة:

اسم الشركة:

المدير المسؤول:

إلى من يهمه اللأمر،

تشهد شركة (اسم الشركة) بأن السيد المحاسب / (اسم الموظف) قد عمل لديها تحت مسمى وظيفي (المسمى الوظيفي) خلال الفترة من يوم/ شهر / سنة إلى يوم/ شهر/ سنة. وقد أثبت خلالها الموظف كفاءته وإخلاصه بالعمل. هذا أهله لاكتساب احترام زملائه ورؤسائه على حدٍ سواء. كانت هذه الشهادة إثبات لجدارته وخبرته.