اسئلة اختبار الامن السيبراني

كل مايخص تخصص الامن السيبراني – Cyber Security

كيف تحافظ الشركات على بياناتها المالية وبيانات عملائها؟ سؤال قد يثير اهتمامك ويؤثر على اختياراتك في تحديد المسار المهني. فكيف تستفيد من فضولك والبحث عن إجابات لهذه الأسئلة؟

تخصص الأمن السيبراني هو المسؤول عن حماية البيانات والأجهزة والأنظمة. اقرأ المقال لتعرف ما هو تخصص الأمن السيبراني Cyber security وأهم التخصصات التي يمكن الانضمام إليها.

 

 

ما هو الأمن السيبراني Cyber Security؟

تعريف الأمن السيبراني هو مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي تحمي أصول الشركة المعلوماتية وبياناتها من أية أخطار تؤدي إلى الإضرار بها أو سرقتها أو الإخلال بالنظام الرقمي بأي شكل من الأشكال. لهذا تقع مسؤولية حماية الأجهزة والشبكات من الهجمات الفيروسية وهجمات حجب الخدمة (DoS)، والبرمجيات الخبيثة وغيرها من انتهاكات البيانات.

 

ما هو تخصص الأمن السيبراني Cyber Security ؟

يتبع تخصص الأمن السيبراني مجال علوم الحاسب، لهذا تجد أن كليات نظم ومعلومات تدرس هذا التخصص ضمن مناهجها. كما أن دراسة الأمن السيبراني في أي جامعة أو معهد متخصص يتناول المواد التي تؤهل الخريجين إلى مواجهة أي أخطار رقمية قد تؤثر على سير الأعمال وينتج عنها خسائر مادية. مع العلم، أن جميع كليات حاسبات تشمل مقدمة عن الأمن السيبراني في السنة الأولى. يحمل العاملين في المجال بكالوريوس الأمن السيبراني أو بكالوريوس هندسة حاسبات – قسم أمن سيبراني.

يهدف التخصص إلى توفير مجتمع على وعي بأفضل أساليب التحري الرقمي من خلال تطوير واستخدام واختبار حلول مميزة تكتشف محاولات التلصص وتتعامل معها قبل أن تتحول إلى أزمة تنتهك خصوصية العمل.

 

يمكنك ايضا معرفه :- ماهو تخصص it

 

تخصصات الأمن السيبراني

تتنوع تخصصات مجال الأمن السيبراني، حيث يتعامل بعضها مع الانتهاك فور حدوثه، بينما تهتم بعض التخصصات بأساليب الحماية وتجنب الاختراق من البداية. فتجد مجالات الأمن السيبراني كالتالي:

 

1- البنية التحتية لأمن المعلومات

البنية التحتية لأمن المعلومات هو تخصص رئيسي للأمن السيبراني. فإن تمت إجراءاته ووظائفه بكفاءة عالية، تصبح التخصصات التالية أسهل في أداء دورها. تهتم البنية التحتية بتوفير تصميم وتخطيط استراتيجي للأنظمة والسياسات والإجراءات التي يحتاجها العمل للحفاظ على نظام معلوماتي قوي يحمي الأصولى البيانية ويصد أية محاولات للاختراقات السيبرانية. تصميم البنية التحتية ينبغي أن يتوافق مع أهداف الشركة وقدراتها المادية وينطبق مع أسلوبها في إدارة المخاطر.

 

2- الحوكمة وإدارة المخاطر والامتثال GRC

تخصص الـ GRC يحدد معايير. كيف؟ البيانات التي ينبغي أن يحميها الأمن السيبراني إما أن تكون بيانات مالية دقيقة خاصة بالشركة، وقد تكون بيانات متعلقة بعملائها من بطاقات بنكية وأرقام هواتف وبريد إلكتروني وغيرها.

كما يتضح، فالأمن السيبراني يتعامل مع بيانات حساسة، لهذا وجب إعداد معايير يمكن اتباعها لإدارة هذه البيانات والتعامل معها بأسلوب لا يعرضها إلى السرقة وإساءة الاستخدام. فتوجد قواعد يرجع إليها المصمم والمطور في كل خطوة ينفذها لتكون ممتثلة مع قوانين الصناعة وغيرها من المعايير. يقع ضمن نطاق هذا التخصص تخطيط طوارئ فعالة وتحديد الوظائف التي يحتاجها العمل لتحقيق أمن سيبراني مستتب.

 

3- تفادي فقدان البيانات DLB

تخصص تفادي فقدان البيانات من مجالات الأمن السبراني لأنه يكتشف أية أنشطة أو أفعال لا تتناسب مع الإجراءات الأمنية المرجوة. فيعطي الإنذارات وينبه المسؤولين عن حدوث نشاط غير آمن قد ينتج عنه اختراق أمني. قد يكون النشاط مشاركة أحد الموظفين لبيانات مع فرد خارج الشركة. هذا التخصص يمنع تسرب البيانات بكل أشكالها ويكتشف كل محاولة ليتعامل معها المختصون.

 

4- إدارة الهوية والوصول IAM

كثيرُا ما مررت بتسجيل الدخول إلى بريد الإلكتروني من جهاز مختلف، فتظهر لك مظاهر تعريف المصادقة الثنائية ليتحقق النظام من أنك صاحب الحساب ولست متسلل. تخصص إدارة الهوية والوصول أحد أهم تخصصات الأمن السيبراني التي لا غنى عنها للمحافظة على بيانات العملاء. كما أنها تسمح للبيانات بالوصول إلى الأفراد المؤهلين. يعد من أقسام الأمن السيبراني الهامة التي لا غنى عنها في أي شركة.

 

5- أمن إنترنت الأشياء IOT

هو تخصص ظهر حديثًا مع ظهور التقنيات الحديثة التي يمكن الربط بينها. فيمكن الربط بين أجهزة حاسوبية مع شاشات ذكية أو هاتف ذكي مع سيارة وغيرها من التقنيات. هذا الاتصال الذي يحدث بين الأجهزة يعطي للمخترقين المزيد من الفرصة للقرصنة وسرقة البيانات. في هذه الحالة، ظهرت الإجراءات التي تسد جميع القنوات التي يمكن للمخترق صناعتها. فحين يحدث تبادل بيانات بين أجهزة مختلفة لن يجد المخترق أي وسيلة ينفذ منها.

 

6- أمان السحابة

أمان السحابة أحد تخصصات الأمن السيبراني التي تحمي البيانات المتواجدة في سحابة. فيحدد هذا التخصص السياسات التي ينبغي الالتزام بها وعناصر التحكم الرئيسية وتوفر التقنيات التي يمكن أن تتعامل مع السحابة وخدماتها وتطبيقاتها. هو أحد أقسام الأمن السيبراني الرئيسية التي تتعامل مع جميع وظائفه لتحقق الأمن الفعال للبيانات المخزنة على سحابة وأية تعاملات تتم عليها.

 

7- التشفير

تخصص التشفير هو من أقسام الأمن السيبراني والتي تقوم على أساسه منع محاولات المخترق الإلكتروني لكسر الشفرة المُعَدة. من خلال الخوارزميات، تتحول البيانات المتاحة إلى علامات ورموز غير مفهومة لكل مستخدم دخيل. كلما زادت صعوبة الشفرة، كان النظام المعلوماتي محمي بشكل أكبر. فهو التشفير هو جدار حماية متعدد الطبقات ينبغي أن يكسره منفذ الهجوم الإلكتروني.

يمكنك ايضا الاطلاع علي :- مجالات البرمجة 

 

ما هي المواد التي تدرس في الأمن السيبراني؟

يدرس الطالب في تخصص الأمن السيبراني مواد دراسية تؤهله للعمل في مجالات مختلفة، كل مادة لها دورها في التعامل مع المشكلات الأمنية منها:

  1. أساسيات الأمن السيبراني :- تتناول هذه المادة عناصر الأمن السيبراني الأساسية بداية من كيفية إعداد كلمات مرور فائقة الجودة يصعب اختراقها، وطريقة اختيار برامج مكافحة الفيروسات بناءً على سلوكيات المستخدم على الويب. كما تشرح المادة مبادئ اكتشاف الثغرات الأمنية.
  2.  الأسس الرياضية لأمن المعلومات :- التشفير لا يمكن أن يتم إلا على أساس رياضي. لهذا تعد الأسس الرياضية لأمن المعلومات أحد المواد العلمية التي تحفظ البيانات من اكتشافها أو التلاعب بها.
  3. تدقيق نظام المعلومات :- يتعلم من خلالها الطالب أهم الممارسات والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتدقيق نظام المعلومات المستخدم في الشركات. هي مجموعة معايير تحافظ على حدود آمنة لاستخدام البيانات، فلا تتعرض إلى جرائم إلكترونية صعبة.
  4. أمن الشبكات :- مادة حماية الشركات وأمنها توفر للطالب أهم الممارسات والسياسات التي ينبغي اتخاذها للحفاظ على شبكة داخلية آمنة ضد أي محاولات دخول غير مشروعة أو مصرح بها.
  5.  الاختراق الاخلاقي :- تتعامل هذه المادة مع جميع الطرق الممكنة التي يمكن من خلالها اختراق الشبكات والأنظمة والبرامج والتطبيقات. فتكتشف الثغرات التي ينبغي التعامل معها وتحديث الأنظمة بما يواجه هذه المشكلات.

 

وظائف تخصص الأمن السيبراني

توجد العديد من وظائف الأمن السيبراني المتاحة في السوق وذلك لتغطية احتياجاته من التخصصات والمجالات المختلفة في كل شركة.

 

1- مهندس أمن سيبراني

يتولى مهندس أمن تصميم وتنفيذ شبكات أمن سيبراني تواجه القراصنة الإلكترونيين وتحافظ على النظام ضد جميع الهجمات السيبرانية. ينشئ المهندس أنظمة أمنية متكاملة تجمع ما بين الأجهزة والبرمجيات والسياسات. المهندس على وعي تام بالبيئات العملية وما تحتاجه للحفاظ على معدل مستقر من الإنتاجية والانتظام، لهذا ينشئ بنية تحتية آمنة لا يمكن اختراقها بسهولة.

 

2- محلل الأمن السيبراني

يعد محلل الأمن السيبراني أحد الموظفين المطلوبين دائمًا في سوق العمل. فيدعم المنظومة بتطور سلوكيات القرصنة الرقمية وأهم أساليبها الجديدة. تنعكس هذه السلوكيات في شكل احتياطات ينبغي عمل حسابها أثناء تصميم الشبكة الأمنية. هذه الوظيفة لها دور كبير في التعامل مع المخترقين بمرونة، فيعرف فيها المحلل كل ما هو جديد عن الاختراقات وأنماطها. كما يتابع نتائج العمل المبذول للحفاظ على الأمن، ويحلل ردودج أفعال النظام مع محاولات الاختراقات ويحدد الأسباب التي أدت إلى نجاح إحداها.

وظائف تنقيب قدم الان

3- مختبِر اختراق

بينما المحلل يضع تصور للموقف الحالي بالنسبة للأمن السيبراني داخل الشركة، ينتج عن مهام مختبر الاختراق إجراءات استباقية. فيحاول اختراق النظام أو البرنامج المعد والوصول إلى الثغرات الخاصة به. فإذا نجح في الاختراق، سيحتاج المهندس إلى إجراء تعديلات على النظام تمنع هذه المحاولات من النجاح. يستخدم الموظف أهم الأساليب وأحدث الأدوات الناجحة التي يستخدمها المقرصنين الإلكترونيين. ينتج عن كل اختراق ناجح سياسات وأنظمة حديثة.

 

4- أخصائي حوسبة سحابية

تتوفر وظيفة أخصائي حوسبة سحابية في شركات توفير الخدمات السحابية. فيضمن كفاءة عمل المنصات السحابية التي تستأجر مساحات لتشمل جميع تطبيقاتها وبياناتها دون حدوث أية تسريبات أو مشكلات. كما يشارك في مواجهة أية تهديدات تتعرض لها السحابة. كذلك يشارك الأخصائي في تقييم النظام الحالي وتحديد الأخطار المتوقعة بناءً عليه.

 

5- محلل الحوكمة والمخاطر والامتثال

يتولى محلل الحوكمة والمخاطر والامتثال مسؤولية المراجعات الأمنية الداخلية، وهو كذلك مسؤول عن التقييمات. كما يدير المحلل المعايير الأمنية ويتحقق من وجودها في الشركة وجميع تطبيقاتها. دوره أيضًا يتضمن إيجاد المخالفات الأمنية التي يمكن التعامل معها. هو من أساسيات صناعة القرار داخل الشركة في كل ما يخص تكنولوجيا المعلومات أو الأمن السيبراني.

 

متطلبات الأمن السيبراني

متطلبات العمل في مجال الأمن السيبراني عديدة، ومتنوعة ما بين التقني والمهارات الناعمة. المهارات التقنية قد تختلف من كل تخصص وآخر داخل الأمن السيبراني، إلا أن المهارات الناعمة يحتاجها كل تخصص، وهي كالتالي:

 

1- القدرة على التأقلم :- كمتخصص في مجال الأمن السيبراني ينبغي أن يكون مطلع على التحديات التي تواجه الأنظمة ليتخذ معها الإجراءات الاستباقية السليمة. كما ينبغي أن يعرف كيفية التعامل مع مختلف الحوادث الأمنية المتصلة بالشبكة الداخلية للشركة.

 

2- التواصل  :- ينبغي أن يكون قسم الأمن السيبراني على صلة وثيقة بأرض واقع الشركة. فيطلِّع على المشكلات التي تواجه الموظفين أثناء استخدام شبكة الإنترنت أو مشاركة الملفات الداخلية. دور القسم تعريف الموظفين بأهم الأنشطة والسلوكيات التي ينبغي تجنبها والتي قد تثير شبهة أمنية أو تسهل تعرض النظام إلى اختراق أمني.

 

3- حب المعرفة والتعلم المستمر :- أحد أهم شروط الأمن السيبراني هو الرغبة في معرفة الجديد فيه دائمًا. لهذا ينبغي أن يكون لدى الموظف الشغف الكافي للدراسة دائمًا وحب الاستطلاع. فلن يكف الموظف بحث معلومات عن الأمن السيبراني، فكل تحديث أمني أو حادثة أمنية مخالفة للمعتاد هي في صلب تخصصه.

 

4- القدرة على حل المشكلات :- مجال الأمن السيبراني هو عبارة عن مشكلات كبيرة يتم تكسيرها إلى مشكلات أصغر. لهذا ينبغي أن يتولى المتخصص حل المشكلات المسؤول عنها. بالاعتماد على التحليل النقدي والسرعة في اتخاذ القرار، يتعامل متخصص الأمن السيبراني مع كل مشكلة على حدة منعًا لتكرارها.

 

5- قدرات بحثية :- البحث هي مهارة أساسية لدى متخصصي الأمن السيبراني. حيث أنه في حالة التعامل مع مشكلة جديدة ينبغي على المتخصص التعرف على الأساليب جديدة لحلها. مهارة البحث ليست إيجاد حلول فقط، ولكنها مضمونة لأنها تعتمد على مصادر موثوقة.

 

إيجابيات وسلبيات تخصص الأمن السيبراني

توجد العديد من الإيجابيات والسلبيات المرتبطة بتخصص الأمن السيبراني، ونلاحظ أن مميزاته تفوق عيوبه بالنسبة للمؤسسات. فتجد الإيجابيات كالتالي:

 

1- التصدي للهجمات السيبرانية

الهجمات السيربانية في تزايد مستمر، وتتطور أشكالها من فيروسات وبرامج الضارة وعمليات تصيد احتيالي وبرامج فدية وغيرها. من خلال تطبيق الأساليب الرقمية السليمة واستخدام أحدث الأدوات البرمجية، يمكن للشركات والمؤسسات توفير مبالغ ضخمة من الأموال، حيث يحميها الأمن السيبراني من القرصنة وسرقة بياناتها.

 

2- حماية البيانات الهامة

كل البيانات الشخصية والمؤسسية الحساسة معرضة للسرقة أو لإساءة الاستخدام. بروتوكلات الأمن السيبراني تضمن الحفاظ على البيانات وتمنع التجاوزات الأمنية عبر الإنترنت. هجوم سيبراني بسيط قد يكلف الشركة سجلات الموظفين وبيانات مالية سرية وبيانات العملاء وغيرها.

 

3- الامتثال مع السياسات والأحكام

سنَّت الدول والحكومات الكثير من القوانين التي تساعد الشركات والحياة المؤسسية على استقرار العمل وانتظامه دون تحديات. تطبيق أساليب واستراتيجيات الأمن السيبراني باستخدام أحدث الأدوات والبرامج الرقمية يدعم الشركات في التوافق مع السياسات والأحكام التي تقرها الدولة.

 

4- توافر الموارد لتطبيق التخصص

مضادات الفيروسات وجُدر الحماية وغيرها من وسائل الأمان كلها موارد أصبحت متوافرة بكثرة وتتطور باستمرار. فصار من السهل توعية الأفراد داخل الشركات بأهم الممارسات التي ينبغي اتباعها للحفاظ على أمن الشركة. كذلك صار أسهل حماية الشركة من الخسائر الضخمة.

أما بالنسبة للسلبيات، فتتمحور حول عيوب عامة قد ترتبط بأي صناعة هامة في مستقبل أي شركة. هي كالتالي:

 

1- التكلفة المرتفعة

كل صناعة هامة غالبًا ما تكون مكلفة. لهذا يعد الأمن السيبراني من أكثر الصناعات ارتفاعًا في التكلفة. فتجد أن البرامج الخاصة بالأمن السيبراني تكاليفها مرتفعة من التطوير إلى الاختبار إلى الصيانة والتحديث. ينعكس هذا على رواتب الموظفين في هذا التخصص، حيث تعد من أعلى الوظائف أجرًا بالمقارنة بغيرها من تخصصات المجال التقني.

 

2- الأمان غير مضمون

رغم اتخاذ جميع الاحتياطات التي تمنع وقوع أية تسريبات للبيانات أو مشكلات أمنية متعلقة بمواقع الشركة وأنظمتها وقواعد بياناتها، إلا أن التعرض إلى هجوم مؤثر لا زال متوقع. تطور مهارات المقرنصين الرقميين غير متوقع.

 

3- التعقيد

من الأمور التي تواجهها الشركات أثناء تأسيس أنظمة أمن سيبرانية هي تعقيد الأعمال وصعوبتها. فالتعامل مع الخبراء أو التعاقد مع شركة تكنولوجيا معلومات لن تتأكد الشركة من كفاءة الموظفين أو شركة تكنولوجيا المعلومات التي تتعاقد معها إلا بالتجربة وعنج مواجهة الشركة هجوم سيبراني حقيقي.

 

أفضل الجامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني

توجد العديد من الجامعات التي تؤهل الفرد ليصبح متخصص في الأمن السيبراني. إليك أفضل عشرة جامعات في العالم يعد هذا التخصص من أقوى التخصصات بها، يتواجد أغلبها ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وهي كالتالي:

  1. جامعة كارنيغي ميلون.
  2. معهد جورجيا التقني.
  3. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  4. جامعة ستانفورد.
  5. جامعة ميشيغان.
  6. جامعة تكساس في أوستن.
  7. جامعة مدينة برمينغهام.
  8.  جامعة غرب لندن.
  9. جامعة ساوثهامبتون.
  10.  جامعة ليدز بيكيت.

 

أفضل الجامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني على المستوى العربي

على المستوى العربي، توجد العديد من الجامعات التي ضمت تخصص الأمن السيبراني ليكون ضمن المناهج الدراسية أو في كليات منفصلة، وهي كما يلي:

  1.  جامعة القاهرة.
  2.  جامعة صفاقس.
  3.  جامعة المنوفية.
  4.  جامعة المنصورة.
  5.  جامعة محمد الخامس.
  6.  جامعة عين شمس.
  7.  جامعة الإسكندرية.
  8.  جامعة قرطاج.
  9.  جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا.

 

هل تخصص الأمن السيبراني مناسب للبنات؟

تخصص الأمن السيبراني مناسب للإناث حيث أنها تعمل في بيئة مكتبية خلف شاشات الحاسوب أو أجهزة تتابع النظام الأمني واستقراره. بيئة العمل عبارة عن مقر شركة متوفر بها جميع وسائل الراحة والتي تساعد على العمل بأداء متميز وإنتاجية مرتفعة.

 

ما هي شروط القبول في الأمن السيبراني؟

متطلبات القبول في الأمن السيبراني تختلف من جامعة إلى أخرى. إلا أن أغلبها تشترط أن يكون الطالب ينتمي إلى القسم العلمي ليكون على دراية كافية بعلوم الرياضة. يشترط التخصص حصول الطالب على نسبة محددة، تجدها في السعودية تصل إلى 75%. بينما في مصر نجد أن الحد الأدنى للقبول هو 79.51%.

 

هل يوجد تخصص الامن السيبراني في مصر؟

نعم، يوجد تخصص الأمن السيبراني في مصر كجزء من علوم الحسابات والمعلومات. فتدرسه مصر جامعاتها القومية مثل جامعة القاهرة والمنوفية والمنصورة وعين شمس والإسكندرية وغيرها. كما ظهرت مؤخرًا معاهد تقنية خاصة تسعى للوصول إلى مستوى تعليمي يرتقي إلى مستوى المعاهد التقنية الأمريكية، منها معاهد حديثة مثل جامعة مصر للمعلوماتية.

 

كم تكلفة دراسة الأمن السيبراني في مصر؟

تتراوح تكلفة دراسة الأمن السيبراني في مصر بين ما يقارب 50 دولار أمريكي وذلك في الجامعات القومية إلى 2500 دولار أمريكي في السنة الواحدة وذلك بالنسبة للجامعات والمعاهد الخاصة. بينما قد تبدأ مصاريف دراسة الأمن السيبراني في الجامعات الدولية 3,500 دولار في السنة الواحدة.

 

عدد سنوات دراسة تخصص الأمن السيبراني

عدد السنوات دراسة تخصص الأمن السيبراني هي أربعة سنوات في أغلب الجامعات المحلية والعالمية.

 

هل تخصص الأمن السيبراني له مستقبل؟

في الدول العربية، خاصة في السعودية وباقي دول الخليج، تجد أن الطلب على تخصص الأمن السيبراني في تزايد مستمر. فتجد أكثر من 158 وظيفة متاحة في السعودية لتخصص الأمن السيبراني. بينما تجد أكثر من 241 وظيفة متاحة في نفس المجال بالإمارات العربية المتحدة. هذه البيانات بالرجوع إلى Glassdoor.